سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق الطلاق على أمرين مختلفين في مجلس واحد فما حكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على زوجته إن أكملت دراستها فهي طالق طالق بالثلاث
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المساعدة في علاج تآكل الأنسجة في الجسم؟
- سؤال وجواب | هجر الفاسق والاستعلاء عليه يدور حكمه مع المصلحة
- سؤال وجواب | ما هو السبيل لأن يرق قلبي ويلين؟
- سؤال وجواب | حكم تناول وتصنيع الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الصف الأول وحضور القلب في الصفوف المتأخرة
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب بنوع الشخصية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنوك بنية إخراج قدرها بعد ذلك
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن فلانا أخذ منه كذا فأكد أنه لم يأخذه فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | من أحكام صيغة عقد النكاح والطلاق البدعي
- سؤال وجواب | المنهي عنه من النظر إلى النساء
- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | نشر فيديوهات تعليمية فيها صور متبرجات
- سؤال وجواب | من قال لزوجته كاذبًا: "قولي لأبيك: زوجي طلقني"
- سؤال وجواب | تشخيص التقشرات الجلدية في الكف والقدم ووسائل الاستطباب لها
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

رجل قال لامرأته: إن فعلت كذا فأنت طالق، وإن فعلت كذا ـ لشيء آخر غير الأمر الأول ـ فأنت طالق ـ في مجلس واحد، وكان يقصد إيقاع الطلاق، ففعلت الأمرين، فهل هي طلقة واحدة أم اثنتان؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه وهو القول الراجح، كما سبق في الفتوى رقم:

19162.

كما بينا من قبل أيضا أن الطلاق المعلق على شروط متعددة كما إذا قال الزوج لزوجته: إن دخلت الدار فأنت طالق، وإن ذهبت فأنت طالق، وإن قمت فأنت طالق ـ وفي جميعها يحصل المعلق عليه، فإن الطلاق يقع عند الجمهور ويكون ثلاثا إن كان الحنث في الطلقتين الأخيرتين حصل وهي في عصمته بأن وقعتا أثناء عدة أو بعد الارتجاع، وأما لو كانتا وقعتا معا بعد تمام العدة فإنه لا تلزمه إلا واحدة، لانقطاع العصمة قبل حنثه، وراجع الفتوى رقم:

147727

.وعلى هذا، فمن قال لامرأته: إن فعلت كذا فأنت طالق، وإن فعلت كذا ـ لشيء آخر غير الأمر الأول ـ فأنت طالق ـ سواء كان ذلك في مجلس واحد أو في مجلسين، ففعلت الأمرين فإنها تطلق طلقتين إن كان فعلها للشيء الأخير قد حصل وهي في عصمته، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمه طلقة واحدة إن قصده إلا أن يكون الحنث في الأمر الثاني قد حصل بعد ارتجاع، كما تقدم في الفتوى رقم:

129665

.وتقدم في الفتوى الأولى أنه إن لم يقصد الطلاق فإنه تلزمه كفارة يمين ولا طلاق عليه، ولهذا الزوج مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن مجموع الطلاق ثلاثا، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الرجل لزوجته: أنت (طال)
- سؤال وجواب | تقسيم ميراث من توفي عن زوجة، وخمسة أبناء، وأربع بنات، بالأرقام
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر. وأريد علاجا لحالتي
- سؤال وجواب | من مسائل يمين الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الساحة مما يعيق تحركاتي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن رغم سلامة الفحوصات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حلف أن يطلق زوجته إن ذهب لبلدها
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على عدم فعل شيء ولا يدري هل خصص الترك بيوم معين أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الندب وتصبغات حب الشباب، هل التقشير الكيميائي يؤثر على بشرتي؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق للضرر هل فيه ظلم للأولاد
- سؤال وجواب | درجة حديث ( لا تؤذوني في أهلي)
- سؤال وجواب | لا حرج في الاتفاق مع الخاطب على ترك العمل بدون علم الأهل
- سؤال وجواب | مخالفة شرط الشركة بالاحتيال لا يجوز
- سؤال وجواب | من قال: (تكونين طالقًا إذا أخذت منك مالًا زائدًا) فهل تطلق لو أخذ شيئًا؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل