سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق الطلاق ثلاثا على فعل معصية ففعلها ناسيا فما حكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز شراء الأسهم من المؤسسات المالية
- سؤال وجواب | مقدار كفارة الصيام للمريض
- سؤال وجواب | يكفلون يتيما وتأتيه صدقات كثيرة
- سؤال وجواب | الاكتتاب في الشركات المساهمة
- سؤال وجواب | أفعاله عليه الصلاة والسلام من حيث التأسي وعدمه
- سؤال وجواب | تحقّق ما شرطه في النذر ولكن ليس كاملا
- سؤال وجواب | يجوز الشراء ولتراعى الحكمة
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الإسهال المزمن، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | شروط جواز المشاركة بالأسهم
- سؤال وجواب | حكم تداول الأسهم التجارية
- سؤال وجواب | طريقة ضبط النفس عند الغضب
- سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم النيل سات
- سؤال وجواب | حكم بيع السندات.
- سؤال وجواب | شراء الأسهم بالتقسيط وعدم نقل ملكيتها
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا شاب متزوج، ولكي أمنع نفسي عن كبيرة من الكبائر قلت علي الطلاق بالثلاث أني لا أفعل، ثم سميت كبيرة معينة من الكبائر، ثم مرت فترة طويلة ووقعت في تلك الكبيرة ناسيا، ويعلم الله أني لو تذكرت أني علقت الطلاق على تلك الكبيرة لما فعلتها، ثم إن لدي شكا بسيطا إن كنت قد علقت الطلاق على هذه الكبيرة أم لا؟ لأني علقته أيضا على أمر آخر والحمد لله لم أقع فيه، وللعلم لم أكن أنوي الطلاق إنما منع نفسي عن الوقوع في الحرام.

أفتوني بما يجب علي بشكل واضح جدا، ووفقنا الله وإياكم لكل خير.

إنه ولي ذلك والقادر عليه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففى البداية نقول للسائل عليك أن تبتعد عن الذنوب كلها كبيرة كانت أو صغيرة، ثم عليك أن تبادر بالتوبة إلى الله تعالى من الكبيرة التى وقعت فيها، وشروط التوبة الصادقة سبق بيانها فى الفتوى رقم : 5450.وكان عليك أن تراقب الله تعالى وتخشى عقوبته، فلا يكون خوفك من الطلاق أعظم فى نفسك من الوقوع فيما يجلب سخط الله تعالى وعقوبته.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم :

128361

.وبخصوص تعليق الطلاق الثلاث على فعل معصية ـ ولو تحققت من التعليق ـ لايلزم فيه شيء إذا كنت قد فعلتها ناسيا لتعليق الطلاق هذا هو القول الراجح المفتى به عندنا، وهو ظاهر مذهب الشافعي ورواية عن أحمد واختيار ابن تيمية وابن القيم وغيرهم، وراجع التفصيل فى الفتوى رقم :

137567

، وبالتالى فزوجتك باقية فى عصمتك كما كانت.مع التنبيه على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه عند الجمهور هو الراجح ولو كان الشخص لا يقصد طلاقا، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إن كان الشخص لا يقصد طلاقا وراجع فى ذلك الفتوى رقم :

19162.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شكوى شاب من فتاة متقلبة المزاج تعرف عليها
- سؤال وجواب | سقوط بعض الكلمات القرآنية وقت الإمامة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | خبر إسلام عبد الله بن عمر قبل أبيه لا يثبت
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة عدم ربط الأفكار بعضها ببعض عند قراءة أي كتاب.
- سؤال وجواب | حكم شراء الأسهم بهدف إنقاذ البورصة من الانهيار
- سؤال وجواب | توكيل البنوك وغيرها للمتاجرة بالأسهم
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لشراء الأسهم
- سؤال وجواب | المساهمة في سيارة لدى شركة تُؤَمِّن سيارتها
- سؤال وجواب | شراء أسهم مع احتفاظ شركة الوساطة بملكيتها
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الأسهم المحرمة
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب والمكروه والحرام
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية العامة لشراء الأسهم والاستثمار فيها
- سؤال وجواب | حكم الوسيط إذا اتفق مع البائع بسعر ومع المشتري بسعر
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في الفنادق والمساهمة فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل