سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إثم من يتحرش بمحارمه
- سؤال وجواب | تركت العمل بسبب سخرية وسوء أخلاق من حولي.
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة هاتفية
- سؤال وجواب | الزوج هو المرجع في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على خروجها فخرجت وكان قد طلقتها قبل مرتين
- سؤال وجواب | هل من حرج في الأخذ بقول ابن تيمية في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحية لنوم الحامل في الشهر الخامس وما بعده؟
- سؤال وجواب | اختلاف تنوع وفهم.لا اختلاف تضاد
- سؤال وجواب | لا يؤثر عدم إخراج كفارة يمين الطلاق أو تأخيرها على الزوجية
- سؤال وجواب | أنكر عقد النكاح ثم أقر به فهل يقع بذلك الطلاق؟
- سؤال وجواب | بعد الفطام أصبح طفلي عصبيا فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من عمل مع جيش يعاقب على الصلاة هل عليه قضاء الصلوات الفائتة؟
- سؤال وجواب | الجهر بالقراءة في صلاة الجنازة خلاف السنة الثابتة
- سؤال وجواب | هل يمكن للمرأة الحمل من فوق الملابس؟
- سؤال وجواب | ما يفعله الطالب إذا كان أذان المغرب قبل المحاضرة بدقائق
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

يطلب مني بعض زملائي أن أحول لهم من حسابي البنكي أي أشتري لهم ما قيمته مائة درهم أو خمسون درهما من شركة الاتصالات وتأتي لهم هذه القيمة إلى تليفوناتهم بحيث يتكلمون، وفي إحدى المرات حولت لشخص عن طريق الخطأ مبلغ 1000 درهم بدلا من مائة درهم للاتصالات فحلفت داخل نفسي قائلا: علي الطلاق لن أحول مرة ثانية لأي شخص، فهل يحسب علي طلاق لو حولت لأي شخص مرة ثانية؟ ثم تخيلت عن هذا الذي حولت إليه المبلغ وقلت له: إني حلفت أن لا أحول مرة ثانية لأي شخص ـ ولكن هذه المرة بصوت فهل قولي إني حلفت أن لا أحول مرة ثانية لأي شخص يعتبر طلاقا جديدا أحنث فيه إذا اعتبرنا أن الأول لم يقع، لأنه كان داخل النفس؟ وهل يقتصر الحنث على الصورة التي حلفت فيها وهي التحويل من رقم حسابي البنكي إلى تليفون شخص آخر أو من تليفوني إلى تليفون شخص آخر حيث إنهما الطريقة التي كنت أحول بها للآخرين أو يتعدى ذلك إلى أمثلة أخرى حتى أتجنب ما يدخل في الحلف ولا أفعله؟ وأناشدكم ضرورة الإجابة على هذه الأسئلة، لأني في كرب لا يعلم مداه إلا الله عز وجل:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت حلفت في نفسك دون أن تتلفظ باليمين أو تحرك به شفتيك فإنه لغو لا اعتبار له ولا أثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.

متفق عليه.

فحديث النفس عفو ولا ينبني عليه حكم، وقولك الثاني مجرد إخبار وليس إنشاء يمين وبالتالي، فإن كان ما صدر منك أولا هو مجرد الحديث النفسي فإخبارك بأنك حلفت خبر كاذب إلا إذا كنت نويت أنك حلفت في نفسك فلا تكون كاذبا حينئذ.وعلى كل فإخبارك بأنك حلفت ليس يمينا، وأما على فرض أنك حركت شفتيك وتلفظت بعبارة علي الطلاق، فيعتبر يمينا لازما، والجمهور على لزوم الطلاق إن حصل الحنث بمخالفته، ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ومن وافقه أن من حلف بالطلاق قاصدا منع نفسه أو حثها فلا يلزمه غير كفارة اليمين عند الحنث ولا يقع عليه الطلاق، وعلى كل فإنك لا تحنث بغير ما حلفت عليه ونويته من تحويل الرصيد من حسابك إلى غيرك ممن نويتهم.وأما ما ذكرته من الاحتمالات في سؤالك وعددتها من 1 إلى 9 فإنك لا تحنث بها، لعدم تناول اليمين لها وعدم قصدك لها كما هو ظاهر جلي، ولو لم تكن لك نية عند الحلف فينظر إلى الحامل عليه وهو ما يسمى ببساط اليمين، جاء في الشرح الكبير للشيخ أحمد الدردير عند قول: ثم بساط يمينه ـ ثم إن عدمت النية أو لم تضبط، خصص اليمين وقيد بالبساط، وهو السبب الحامل على اليمين، إذ هو مظنة النية وليس هو انتقالا عنها، ومثلوا لذلك بمن أراد أن يشتري شيئا فوجد عليه الزحام، فحلف ألا يشتريه في ذلك اليوم، وبعد قليل خفت الزحمة أو وجده في مكان آخر لا زحام فيه فاشتراه، فإنه لا يحنث، لأن السبب الذي حمله على اليمين هو الزحام وقد زال.وقال ابن عبد البر في الكافي: الأصل في هذا الباب مراعاة ما نوى الحالف، فإن لم تكن له نية نظر في بساط قصته وما أثاره على الحلف، ثم حكم عليه بالأغلب من ذلك في نفوس أهل وقته.وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في إعلام الموقعين بعد أن ذكر أقوال العلماء ونقل نصوصهم الدالة على اعتبار البساط: والمقصود أن النية تؤثر في اليمين تخصيصا وتعميما، والسبب يقوم مقامها عند عدمها، ويدل عليها فيؤثر ما تؤثره، وهذا هو الذي يتعين الإفتاء به.وبساط اليمين يجري في جميع الأيمان سواء كانت بالله تعالى، أو بطلاق، أو عتاق، وبناء على ما تقدم، فإن اليمين لا يقع إذا زال سبب الحلف به الذي هو الحامل عليه أصلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدي يعاني من سعال عندما يأكل إلى أن ينتهي من أكله. ما السبب؟
- سؤال وجواب | صور بر الأرملة بزوجها، وأولاده
- سؤال وجواب | حكم المصحف الموقوف إذا تلف أو تمزق.
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق بدون قصد
- سؤال وجواب | من قال لزوجته كاذبًا: "قولي لأبيك: زوجي طلقني"
- سؤال وجواب | قلة الربح المستفاد من البنك الإسلامي لا يسوغ الكسب غير المشروع
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تناول النوتيلا مع المكسرات والقشطة والطحينية لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما نواه بيمينه فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | علق الطلاق على طلب امرأته الخروج من البيت
- سؤال وجواب | الاختلاط. تعريفه. حكمه. وخطره على الأمة
- سؤال وجواب | حكم استعمال شخص في غير ما كلف به وإرساله لعمل مقابل أخذ مال منه
- سؤال وجواب | كون البنت متزوجة لا يلغي حقها في العدل في الهبة
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق يقع بوقوع المعلق عليه دون نظر إلى النية
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن تخرج من البيت ثم سمح لها بالبقاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل