سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال علي الحرام والطلاق لا أفعل كذا وهو خاطب وفعل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أدرس بجد وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | عمر موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا تحضر زوجته عرسا لأحد من عائلتها
- سؤال وجواب | هل أثرت نوبات التشنج على طفلي؟ وهل نموه طبيعي؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | ما يترتب على الحنث في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب اضطرابا للدورة؟
- سؤال وجواب | العصمة لا تنقطع إلا بيقين
- سؤال وجواب | التقلصات العضلية والرعشة الزائدة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | علَّق زوجُها طلاقَها على بيع شيء فعرضتْه للبيع ولم تبعه
- سؤال وجواب | قول الزوج سوف أتكلم في الطلاق هل يعد طلاقا معلقا
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يعطي شخصا مبلغا فهل يحنث إذا استرد جزءا منه
- سؤال وجواب | كيفية زكاة أسهم الصناديق العقارية
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

حدث بيني وبين أحد أصحابي وأصدقائي سوء فهم وعناد على بعض الأمور مما أدى إلى أنني غضبت وقتها وقلت: علي الحرام والطلاق ما راح أخرج معك مرة أخرى ـ وبصراحة كنت في غضب شديد وأنا الآن في فترة خطوبة ونادم جدا على ما فعلت حتى إنني ما زلت شاكا في النية المراد بها الطلاق، وفي لحظة عدم تدبر دون أي تفكير ولكنها كانت وليدة لحظة غضب ليس أكثر، والآن تصالحت معه وخرجت معه، آمل إفادتي، فهل يقع الطلاق في هذه الحالة، وإذا لم يقع الطلاق، فهل هناك كفارة؟ وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت حلفت هذا اليمين قبل أن تعقد على زوجتك، فلا أثر له على العصمة الزوجية فيما بعد، وانظر الفتوى رقم:

56012.

وأما إن كنت حلفت بعد العقد الشرعي، فالراجح عندنا أن الطلاق قد وقع على زوجتك بخروجك مع أصحابك، وأما حلفك بالحرام فقد اختلف فيه أهل العلم، فذهب بعضهم إلى أنه يحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين ما إذا قصد بها الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهو المفتى به عندنا ـ وعلى ذلك، فإن كنت قصدت الطلاق فهو طلاق فتكون قد حلفت بطلقتين، إلا أن تكون قصدت تأكيد الطلاق ولم تقصد تكراره، وإن كنت قصدت الظهار وقع عليها الظهار، وإن كنت قصدت اليمين أو لم تقصد شيئا معينا، فعليك كفارة يمين بالله ، وانظر الفتوى رقم:

14259.

وننبهك إلى أن الحلف بتحريم الزوجة وطلاقها غير مشروع، وإنما المشروع الحلف بالله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وقوع اليمين أو عدمه يتوقف على نية الحالف
- سؤال وجواب | متى ينتهي مفعول الإبرة التفجيرية للحمل؟
- سؤال وجواب | علّق طلاق زوجته ثلاثا إذا أخبرت أحدا بما حكاه لها
- سؤال وجواب | إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله
- سؤال وجواب | كيف يحاسب المقصر في الصلاة إن كانت حسناته أكثر من سيئاته
- سؤال وجواب | لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين
- سؤال وجواب | توضيح حول ضعف رواية الزهري في هم الرسول بإلقاء نفسه من شاهق لما فتر الوحي
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في التعرف على الفتاة من خلال الشات على الإنترنت؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في أماكن من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | استفسارات حول أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في وجود الله وفي إيماني، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر. وأريد علاجا لحالتي
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على أمر فلم يقدر على فعله
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق ينبني على نية الزوج فيما تلفظ به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل