سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاقها بدخولها البيت دون إذنه ثم أذن دون علمها فهل تطلق إن دخلت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تابا من علاقة غير شرعية وتريد مراسلته للزواج منه
- سؤال وجواب | شعرت بآلام بعد جراحة الدوالي، فهل عادت مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم استمناء الذكر والأنثى خوف الوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | أحد أقاربي أصيب بعين جلسائه فضعفت ذاكرته. كيف أساعده؟
- سؤال وجواب | علاج الشعور بعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الله والعذاب والموت
- سؤال وجواب | أشعر بالبعد من الله وأريد التقرب منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تربية الأطفال بأسلوب غضبي لا يهذب أخلاقهم
- سؤال وجواب | كيف أنقي نفسي من الذنوب؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب دعاء الشر من الأبوين على أولادهما؟
- سؤال وجواب | حكم التخريط في رمضان
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | سبيل الإنقاذ من الضلال
- سؤال وجواب | دعوت دعوة ولا أريد أن تستجاب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرأس والسهو في الصلاة تدل على العين والحسد؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: تشاجرت مرة مع زوجتي وأثناء المشاجرة شتمتني بألفاظ أغضبتني منها جداً فأخذتها إلى بيت أهلها لأعلمهم بفعلها وفي الطريق رفضت الذهاب إلى هلها وأرادت الرجوع لبيتي فقلت لها لن أسمح لك بالرجوع فأصرت على ذلك ورجعت فقلت لها: إذا دخلت البيت بدون إذني فأنت طالق ـ ثم قلت لها: لن أسمح لك بالدخول للبيت دون إذن مني ـ وبعد أن وصلت قريباً من البيت شعرت أنها ستدخل البيت فقلت: الله م إني قد أذنت لها بالدخول من دون أن تسمعني كي أتجنب وقوع الطلاق، ثم دخلت، فهل وقع الطلاق أم لا؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان الأمر على ما ذكرت من كونك قد علقت طلاق زوجتك على دخول منزلك يغبر إذن منك ثم أذنت لها ولم تعلم بإذنك ففي وقوع الطلاق وجهان لأهل العلم، جاء في المغني لابن قدامة: وإن قال إن خرجت بغير إذني فأنت طالق، ثم أذن لها ولم تعلم, فخرجت، ففيه وجهان: أحدهما: تطلق، وبه قال أبو حنيفة, ومالك, ومحمد بن الحسن.

والثاني: لا يحنث، وهو قول الشافعي, وأبي يوسف، لأنها خرجت بعد وجود الإذن من جهته, فلم يحنث, كما لو علمت به, ولأنه لو عزل وكيله انعزل وإن لم يعلم بالعزل, فكذلك تصير مأذونا لها وإن لم تعلم، ووجه الأول أن الإذن إعلام, وكذلك قيل في قوله: آذنتكم على سواء ـ أي أعلمتكم فاستويا في العلم، وأذان من الله ورسوله ـ أي إعلام، فأذنوا بحرب من الله ورسوله ـ فاعلموا به، واشتقاقه من الإذن, يعني أوقعته في إذنك وأعلمتك به ومع عدم العلم لا يكون إعلاما, فلا يكون إذنا, ولأن إذن الشارع في أوامره ونواهيه, لا يثبت إلا بعد العلم بها كذلك إذن الآدمي, وعلى هذا يمنع وجود الإذن من جهته.

انتهي.

والقول بوقوع الطلاق هو قول الجمهور، كما في الفتوى رقم:

119637

، وهو الأحوط.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالبعد من الله وأريد التقرب منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تربية الأطفال بأسلوب غضبي لا يهذب أخلاقهم
- سؤال وجواب | كيف أنقي نفسي من الذنوب؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب دعاء الشر من الأبوين على أولادهما؟
- سؤال وجواب | حكم التخريط في رمضان
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | سبيل الإنقاذ من الضلال
- سؤال وجواب | دعوت دعوة ولا أريد أن تستجاب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرأس والسهو في الصلاة تدل على العين والحسد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنازة إذا اختلط موتى المسلمين بغير المسلمين
- سؤال وجواب | نفي تبعض كلام الله تعالى قول محدث مبتدع
- سؤال وجواب | آلام القدمين والساقين عند مرضى السكر
- سؤال وجواب | ما سبب الضيق الذي ينتابني عند قراءة سورة البقرة؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة طاعة زوجها بلبس الخمار
- سؤال وجواب | قلبي فسد بسبب الوساوس هل هناك علاج لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل