سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال (طلاق بالثلاثة إذا بأخذ من راتبك قرش طول عمري)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا أمورنا معسرة في الرزق والزواج؟
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة تسبب لي الهلع وضيق في التنفس.
- سؤال وجواب | ما هي طرق الحصول على الزوج؟
- سؤال وجواب | ابنتي صغيرة ودورتها غير منتظمة، كيف أحل المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف يدعو نصرانيا من طائفة المورمون ؟
- سؤال وجواب | مشكلة في البلع وبلغم, ما هو التشخيص برأيكم؟
- سؤال وجواب | مشكلة الضعف في الحجم والتفكير والكلام لدى الأطفال
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | أعاني من بطء في حركة الأمعاء وارتجاع المريء، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أرشدوني للتخلص من الخجل الاجتماعي الذي قيد حياتي.
- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق المفاجئ؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الإفرازات البنية قبل نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | أشعر بطاقة سلبية عند خروجي من البيت أو كلامي أمام الناس. ما السبب؟
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
آخر تحديث منذ 7 ساعة
3 مشاهدة

طلقت زوجتي قائلاً ( طلاق بالثلاثة إذا بأخذ من راتبك قرش طول عمري ) والقصد هو اليمين بإجبار نفسي على ترك الفعل ولم أقصد أن أطلقها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقولك طلاق دون إسناد قد اختلف أهل العلم فيه: فمنهم من جعله من الكناية، فلا يقع به الطلاق إلا مع النية، كما تقدم في الفتوى رقم:

69271�

� ومنهم من ذهب إلى أنه في حكم المسند لأن التقدير هو أنت طالق بالثلاث أو يلزمني طلاق بالثلاث، أو عليك طلاق بالثلاث مثلا والمقدر كالثابت.
جاء في الشرح الصغير للدردير المالكي متحدثا عن صريح الطلاق: ( وطلاق ) بالتنكير أي : يلزمني , أو : عليك , أو أنت طلاق , أو : علي طلاق , وسواء نطق بالمبتدأ كأنت أو بالخبر كعلي أم لا , لأنه مقدر والمقدر كالثابت.

انتهى.

فعلى أنه من الكناية ولم يكن قصدك إيقاع الطلاق فلا شيء عليك، وعلى القول بأنه من الطلاق الصريح، فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه وهو القول الراجح، وبالتالي فإن كنت قد علقت الطلاق الثلاث على عدم أخذ شيء من راتب زوجتك طول العمر.

فالمخرج من الطلاق على هذا القول هو ألا تأخذ شيئا من راتبها، وإن عدت إلى إشراكها في المصروفات معك -كما يبدو أنه كان هو حالكما قبل اليمين- وقع الطلاق ثلاثا عند من يجعل هذا من الطلاق الصريح، أو كنت ناويا به الطلاق عند من يجعله من الكناية، وبذلك تحرم عليك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا نكاح رغبة لا نكاح تحليل، ثم يطلقها بعد الدخول.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من أهل العلم تجزئك كفارة يمين إن كنت لم تقصد طلاقا كما ذكرتَ.

وراجع الفتوى رقم:

139830

والفتوى رقم: 5584.
فتبين لك أن في المسألة خلافا، فإن أردت الاحتياط وتجنبت الأخذ من راتب زوجتك كان ذلك كافيا لاستمرار الزوجية بينك وبينها، وإن أردت غير ذلك فالصواب حينئذ أن تباشر أهل العلم الموثوقين في بلدك فتذكر لهم تفاصيل الموضوع، ولك أن تعمل بما يفتونك به.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من ارتجاع المريء والتهاب المعدة والقولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الشديد والخوف من مواجهة الناس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من السرطان بعد إزالتي للشامات.
- سؤال وجواب | بعد استعمال التدخين الإلكتروني أشعر بألم في المريء أثناء البلع
- سؤال وجواب | صوتي يختنق ورجلي ترتعش عند إمامة المصلين. ساعدوني
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحدا صمدا .
- سؤال وجواب | قال لزوجته طلاق مني إن أتيت بوالدك للإقامة
- سؤال وجواب | علاج ضعف التركيز وخمول التفكير
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | ضغوط الحياة وتحدياتها أفقدتني رغبتي بالحياة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | مراجع في الخط العربي والزخرفة الإسلامية
- سؤال وجواب | المشي بجانب الحائط ذل وجبن. ما رأيكم في مثل هذه الحكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل