سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين تعليق الطلاق والوعد به وحكم كل منهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل وجود الرحم الخلفي يؤخر أو يمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح بالكلام البذيء والقذف جاهلا بالحكم
- سؤال وجواب | حصوات الكلى.هل ينصح لإزالتها التفتيت أم الأدوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الوجه في كل وقت وخاصة مع الناس، أريد علاجاً.
- سؤال وجواب | ما علاقة تكيس المبايض بتأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة والأمعاء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شبهة تثار حول حديث يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب
- سؤال وجواب | حاجة الأمة للتخصصات العلمية الدنيوية كبيرة
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي ضعيفة، فكيف أقويها؟
- سؤال وجواب | العدة الشرعية بالأشهر والأقراء
- سؤال وجواب | ألم وتنميل الخصية على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | هل أطالب بحقي من أخي أم أتغاضى عنه إرضاء لأمي؟
- سؤال وجواب | ألم في المعدة وفي أسفل قصة عظم الصدر.ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أثر استئصال الحصى على الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والخجل غير المبرر، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

حدث وأن عقدت قراني على فتاة صالحة، وفي يوم من الأيام وفي غضب شديد قلت لها: لو كلمت فلانة سأطلقك.

مع العلم أني لم أدخل بعد، وعندما سألت عرفت أنه ينبغي علي كفارة يمين إذا لم أكن أنوي الطلاق المعلق ولكن قصدت التهديد.

وفي يوم من الأيام كنت أتكلم مع صديق مقرب لي يعلم بواقعة اليمين فقلت له إني خطبت يوم كذا وعقدت يوم كذا وطلقت يوم كذا مع أني أقصد بطلقت يوم كذا اليمين، ولكن خرج اللفظ طلقت يوم كذا، بدلا من رميت يمين الطلاق يوم كذا.

فهل وقع طلاق بهذا اللفظ؟ أرجو الرد لأني في حيرة من أمري؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان غضبك شديدا بحيث كنت لا تعي ما تقول فلا شيء عليك لارتفاع التكليف حينئذ فأنت في حكم المجنون.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.


وإن كنت تعي ما تقول فينظر إلى نيتك فإن قصدت بقولك: سأطلقك.

الوعد بالطلاق إذا حصل المعلق عليه فلا يلزمك شيء إذا لم تنفذ هذا الوعد.
وإن قصدت تعليق الطلاق على الكلام المذكور، ولم تكلم زوجتك تلك المرأة فلا شيء عليك، وإن كلمتها فالطلاق نافذ عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة، ولو كنت قاصدا التهديد خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إذا قصدت التهديد، ولعل من أفتاك قد اعتمد على هذا القول الأخير، وراجع في ذلك الفتويين رقم:

118401

،

19162.


مع التنبيه على أن مجرد تعليق الطلاق إذا لم يحصل بعده حنث فإنه لا يلزم منه شيء على كلا القولين.
ولا يلزمك طلاق بقولك -طلقت يوم كذا- قاصدا إخبار صديقك بيمين الطلاق المعلق، فهذا الإخبار هو خلاف الواقع، ولا يترتب عليه طلاق على الراجح، كما تقدم في الفتوى رقم:

23014.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والخجل غير المبرر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | سوء معاملة والدي لي منذ الصغر وشكه بي أضرني نفسيا ودينيا. أفيدوني
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين حساسية الصدر والارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | لدي أكياس جلدية في جميع أنحاء جسمي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | انكشاف وجه المعتدة لا يؤثر في العدة وكمالها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه جفاف أم مشاكل أخرى؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تسلط إخواني علي وعلى أختي؟
- سؤال وجواب | أسباب جرح وثقب المريء
- سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة في الثلاثينات وإمكانية الإنجاب من عدمه!
- سؤال وجواب | حكم دراسة الفتاة في الجامعات المختلطة
- سؤال وجواب | بعد التحليل ظهر وجود حصوات رملية في الكلى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والاضطراب وتبلد المشاعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي لديه هلاوس ويتخيل أشياء غريبة، فما تشخيصكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل