سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يخرج إلا بإرادته فأخرج عنوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بسبب القلق وارتفاع حمض البول
- سؤال وجواب | هل من وسيلة للوصول للوزن المتناسق والمثالي رغم النحافة؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من تكيس ونزيف شديد.
- سؤال وجواب | تعالجت من آلام جدار البطن فأصبت بتقرحات المعدة والمريء!
- سؤال وجواب | ما هو علاج الكحة بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | السبب في تسمية أيام التشريق بهذا الاسم
- سؤال وجواب | دعوى تساوي الناس في الرزق تخالف الشرع والواقع
- سؤال وجواب | من صور المخاوف الوسواسية وعلاجها.
- سؤال وجواب | هل سيساعدني إجراء المنظار في علاج ألم المعدة؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر وجود الأملاح أثناء الحمل على الحامل أو على الجنين
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حب الشباب والتكيسات؟
- سؤال وجواب | أعاني من بطء في حركة الأمعاء وارتجاع المريء، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الإثارة بدون قذف هل تسبب ألما في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج جراحي يساعد في التخلص من تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | كم أحتاج من الوقت للتخلص من آثار إدمان الأفلام الإباحية بعد تركها؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
5 مشاهدة

أنا مقيم بالمملكة العربية السعودية وحدثت مشكلة بيني وبين جيراني في السكن وطلبوا مني مغادرة المكان فقلت: وعلي الطلاق ما أنا خارج من السكن إلا بمزاجي وغادرت السكن عنوة فما حكم ذلك هل وقع اليمين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كنت أكرهت على الخروج مسلوب الإرادة فلا يقع الطلاق، ويذكر أهل العلم لحصول الإكراه كون المكره قادرا على تنفيذ ما هدد به وتوعد، وكون المهدد به إتلاف نفس أو عضو أو مال ونحوه مما فيه ضرر شديد على المكره أو من يتأذى لأذيته، وغلب على الظن حصول الوعيد عند عدم تنفيذ الفعل.
فإن كان الأمر كذلك فلا يقع عليك الطلاق لأنك لم تفعل ما حلفت على عدم فعله، وإنما أكرهت عليه، والإكراه على الفعل كعدم الفعل لعدم ترتب الآثار الشرعية عليه.
قال المناوي في فيض القدير: لأن المكره يغلق عليه الباب ويضيق عليه غالبا فلا يقع طلاقه بشرطه عند الأئمة.
وأما إذا لم يكن هنالك إكراه فعلي فالحلف بالطلاق مختلف فيما يترتب عليه عند الحنث فالجمهور يرون أنه يلزم منه الطلاق، ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه أنه لا يلزم منه غير كفارة يمين عند الحنث، والأولى رفع المسألة إلى القضاء لأن حكم القاضي يرفع الخلاف ثم إنه يتثبت مما حصل هل يعد إكراها فعلا أم لا.
وللمزيد انظر الفتاوى التالية أرقامها: 8997 ،

19185

،

73911

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
- سؤال وجواب | أشتكي من وجود كيس على المبيض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | عندي دوالي ولكن لا يوجد فيها ألم، فهل تنصحونني بالعملية؟
- سؤال وجواب | مصابة بارتخاء في صمام القلب، وأعاني من القولون وتكيس المبيض
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة البصاق ونحافة الجسم، فكيف أتعالج منهما؟
- سؤال وجواب | وسائل تحسين الاستيعاب والذاكرة
- سؤال وجواب | ألم الحلق وعلاقته بارتجاع المريء
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية جراحية للأم من مال أولادها بغير رضاهم
- سؤال وجواب | ألم في الحلق يصاحبه ألم في الأذن والرقبة ما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وتقلب شديد بالمزاج لم ينفع معهما البروزاك!
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور باختناق وتجشؤ وضيق تنفس
- سؤال وجواب | حبة وألم في الثدي يشبه اللدغة. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما علاج فقدان الذاكرة والهلوسة البصرية؟
- سؤال وجواب | ما سبب الغثيان والدوخة بعد تناول الطعام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل