سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز إخراج الكفارة عن الزوج بإذنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أنه لن يذهب هو أو أخوه ليأتي بزوجته
- سؤال وجواب | لم يصح تسمية النبي صلى الله عليه وسلم باسم: كثم بن عبد اللات
- سؤال وجواب | حقيقة عهد أبي بكر لعمر بالخلافة
- سؤال وجواب | التخلص من الهالة السوداء حول العين
- سؤال وجواب | ممارسة رياضة الأيكيدو ومشاهدة سجود البعض للبعض
- سؤال وجواب | دخول غبار العصير للجوف دون قصد هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما الطرق المناسبة للإقلاع عن ممارسة العادة ومشاهدة الأفلام المخلة؟
- سؤال وجواب | الرد على المستدل بآية (لا ينال عهدي الظالمين) على عدم إمامة الشيخين وعثمان
- سؤال وجواب | سألها زوجها عن ماضيها فكذبت فقال: "ما أنتِ في ذمتي إن فعلت كذا؟"
- سؤال وجواب | هل من شرط البيعة اجتماع الأمة كلها على إمام واحد
- سؤال وجواب | حكم تولي المرأة المناصب الصغرى والكبرى
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته مهدداً: علي الطلاق إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | يقع الطلاق المعلق إذا وقع ما علق عليه
- سؤال وجواب | شراء الذهب المصوغ بالعملات النقدية
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا أعمل في المنزل كي أعين زوجي في المصاريف و في ساعة غضب حلف علي زوجي أن لا أعمل قال حرفيا علي الطلاق لن تعملي بعد الآن و بما إن حالته المادية سيئة وأنه قليل العمل وعندنا أربعة أطفال صغار طلبت منه أن أعود إلى العمل و سألته إن كان ينوي الطلاق في حلفانه فقال إنه كان ينوي الحلفان وأنه لا يريد أن يطلقني أبدا مهما حصل و سمح لي أن أعمل و بما أنه لا يستطيع الصيام و لا يملك المال لإخراج الكفارة فهل يجوز إن أدفع الكفارة أنا أو أن أعطيه المال ليدفع الكفارة بالعلم أني بدأت العمل بنية دفع الكفارة عند توفير المال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحلف بالطلاق حكمه حكم الطلاق المعلق عند جمهور الفقهاء، والطلاق المعلق يقع عند وقوع ما علق عليه, فإن كان زوجك قد حلف بالطلاق, فلا يمكن التحلل من ذلك بشيء والطلاق يقع بوقوع العمل، لكن يقع بمجرد العمل إن كان قصده أن يمنعك مطلقاً.وأما إن كان قصده أن يمنعك من العمل في زمن معين فإن الطلاق يقع عليك إن عملت في ذلك الزمن المحدد، فإن انتهى ذلك الزمن وعملت فلا يقع الطلاق، هذا كله على قول الجمهور وهو الذي نفتي به، وإذا وقع الطلاق فللزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة إن كانت تلك هي الطلقة الأولى أو الثانية.واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم وقوع الطلاق،إذا كان الحالف يريد الزجر والمنع، وهو كاره للطلاق، فهي يمين فيها الكفارة.

قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى : وهو المنصوص عن أبي حنيفة، وهو قول طائفة من أصحاب الشافعي، كالقفال وأبي سعيد المتولي صاحب التتمة، وبه يفتي ويقضي في هذه الأزمنة المتأخرة طائفة من أصحاب أبي حنيفة والشافعي وغيرهم من أهل السنة والشيعة في بلاد الجزيرة والعراق وخراسان والحجاز واليمن وغيرها، وهو قول داود وأصحابه، كابن حزم وغيره.

وهو قول طائفة من السلف، كطاووس وغيره، وبه يفتي كثير من علماء المغرب في هذه الأزمنة المتأخرة من المالكية وغيرهم، وكان بعض شيوخ مصر يفتي بذلك، وقد دل على ذلك كلام الإمام أحمد المنصوص عنه، وأصول مذهبه في غير موضع.

انتهى.ولا شك أن الأحوط هو الأخذ بقول الجمهور، وإيقاع الطلاق عليك بمجرد ذهابك إلى العمل إذا كان الزوج لم يبلغ به الغضب مبلغا لا يعي فيه ما يقول.

وعلى رأي شيخ الإسلام فإنك إذا عملت فعلى زوجك كفارة يمين, وهي إطعام عشرة مساكين, أو كسوتهم أو تحرير رقبة.

قال تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ.

{المائدة/89}فإن كان زوجك لا يجد ذلك فعليه أن ينتقل للصيام -صيام ثلاثة أيام- ولا يلزمه قبول المال منك للإطعام لما فيه من تحمل المنّة التي ينأى الشرع بالمكلفين عنها، وإذا أعسر بالكفارة ثبتت في ذمته إلى اليسار، وإذا أخرجت الكفارة عنه بإذنه جاز ذلك.ويمكنكما مراجعة المحاكم الشرعية في هذه المسألة.

و للفائدة تراجع الفتويين رقم: 1956،

19827.

.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا وجه للمنع من قول المسلم يا الله لكون الكفار يقصدون به المسيح
- سؤال وجواب | ذنب اقترفته سابقاً وما زال ينغص علي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | توريث الحكم في منظار الشرع
- سؤال وجواب | مشكلة فتاة: النكوص إلى مرحلة سابقة من العمر أثناء الغضب.
- سؤال وجواب | شروط اختيار أهل الحل والعقد ومن يختارهم
- سؤال وجواب | هل ثورة تونس خروج على ولي الأمر
- سؤال وجواب | طلب الزوجة من مال زوجها، والتوسعة عليها في النفقة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | طلا ق الحائض واقع على الصحيح
- سؤال وجواب | رقية أبي عبد الله الساجي لرد العين
- سؤال وجواب | رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم عامة للعرب والعجم
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من دوخة واكتئاب سببه الأدوية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: علي الطلاق غدا نسافر
- سؤال وجواب | حكم من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلّق على شرط
- سؤال وجواب | حكم ربط البهائم وحبسها لأجل علفها وتسمينها
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته وهو يعلم أو يجهل أنها حائض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل