سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق تحريم زوجته على العودة إلى المعاصي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.)
- سؤال وجواب | الحكمة من إخفاء الله تعالى الغيب عن عباده
- سؤال وجواب | كيف يحاسب المقصر في الصلاة إن كانت حسناته أكثر من سيئاته
- سؤال وجواب | عذاب القبر ونعيمه ثابتان
- سؤال وجواب | هل يرث أولاد البنت من جدهم
- سؤال وجواب | ما علاج الرائحة الكريهة في منطقة العانة؟
- سؤال وجواب | للنية أثر على اليمين
- سؤال وجواب | خروج ياجوج وماجوج
- سؤال وجواب | الوراثة في فقر الدم المنجلي واحتمالات إصابة المواليد به
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أكون في مرض الموت فإنني سأطلقك
- سؤال وجواب | مصير الكفار يوم القيامة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وزغللة في العين ونتائج الفحوصات سليمة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل بعدم اهتمام زوجي بي وعمله الدائم؟
- سؤال وجواب | محاذاة الإمام في الصلاة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

حلفت بالطلاق " تحرم علي زوجتي إذا رجعت للمعاصي" ورجعت ليس لقصد الطلاق ولكن للنسيان والشيطان، مع العلم أني في نفسي رددتها ودفعت كفارة، فهل تعتبر طالقا؟.

خلاصة الفتوى:فتعليق تحريم الزوجة بحسب نية الزوج من هذا التحريم، فإذا نوى الطلاق عند حصول المعلق عليه فقد طلقت الزوجة وله مراجعتها في العدة، وإن كانت نيته به مجرد اليمين فيلزمه كفارة يمين، وإن كانت نيته الظهار فهو الظهار، كما يلزمه التوبة من المعاصي المذكورة، وتقوية جانب الخوف من الله عز وجل.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق في الفتوى رقم:

43663�

� أن تحريم الزوجة مختلف فيه عند الفقهاء، فهو بينونة كبرى عند المالكية، وظهار عند الحنابلة، وراجع إلى النية عند الشافعية، فإذا كانت نية القائل الظهار صار ظهاراً، وإذا كانت نيته الطلاق صار طلاقاً، وإذا كانت نيته اليمين كان يميناً، وهذا القول الأخير هو الراجح المفتى به عندنا، فيكون تعليق الأخ السائل تحريم زوجته على عودته إلى المعاصي بحسب نيته من هذا التحريم، فإذا كانت نيته طلاق الزوجة في حال عودته إلى المعاصي، فقد طلقت منه، وله إرجاعها في العدة، إذا لم ينو الثلاث.كما يلزمه كذلك التوبة إلى الله عز وجل من تلك المعاصي، وننصحه بعدم الحلف بهذا اللفظ، أو غيره من الألفاظ التي تؤدي إلى فراق وتحريم الزوجة، ولو كان بقصد منع النفس عن المعاصي، فمنع النفس عن المعاصي لا يكون بتخويفها من وقوع الطلاق ونحوه، وإنما بتخويفها من الله عز وجل، وسبيل ذلك تقوية جانب الخوف من الله في النفس واستشعار رقابة الله عز وجل في كل حين.

تنبيه: إذا كان رجوعه إلى المعاصي حصل نسيانا للتعليق المذكور فلا يقع عليه ما سبق، لأن الناسي معذور، وقد عفي لأمة محمد صلى الله عليه وسلم عن الخطأ والنسيان.

وتراجع الفتوى رقم:

99894.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محاذاة الإمام في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم لبس رابطة العنق وحلق اللحية
- سؤال وجواب | تحرير مسألة تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | من ضوابط لباس الرجل
- سؤال وجواب | حكم مصاحبة الأخ لأخواته المتبرجات خارج البيت
- سؤال وجواب | كتب في الفتوى والقضاء على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا بقيت في البيت أطلقك، ولم تخرج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض هبوط الرحم؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وقوع الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع التحكم في رغبتي في التبول؟
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | تحريم إيذاء الزوجة بغير حق
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل