سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على شيء ففعلته الزوجة ناسية فهل تطلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأخر نزول الدورة أمر طبيعي أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمن تعلم أولادها في مدرسة خاصة ولديها سيارة
- سؤال وجواب | أحس بأعراض متعبة، أرجو تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة في طهر مسها فيه هل هو واقع
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نادر اسمه ( شيرغ ستروس )، فهل هو مرض مزمن وخطير؟
- سؤال وجواب | يجب على الأهل حصانة الأولاد وصيانتهم من الفساد
- سؤال وجواب | القول بأن عقيدة أكثر علماء المسلمين في الطب والهندسة باطلة : لا يصح
- سؤال وجواب | على وجهي بقع تسبب لي الإحراج، أرجو المساعدة في التخلص منها؟
- سؤال وجواب | يرفضني الفتيات بسبب أني كنت متزوجا!
- سؤال وجواب | كيفية الوقاية من الفتاق
- سؤال وجواب | لا تخلو الحياة الزوجية من الخلافات والمشاكل
- سؤال وجواب | الهبوط الارتكاسي للسكر. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الثيروكسين والجلوكوفاج؟
- سؤال وجواب | حكم المأموم إذا شك في قراءة الفاتحة في إحدى الركعات
- سؤال وجواب | ما هو سبب مرض القولون؟ وكيف أخفف من أصوات البطن؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته في حالة غضب لوفتحت الباب فأنتِ لستِ زوجتي, وقد فتحت الباب وأغلقته ولكنها كانت تظن أني قلت لها لوخرجت من الباب فأنتِ لستِ زوجتي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قول السائل لزوجته ( لو فتحتي الباب فأنت لست زوجتي ) كناية ولا يقع الطلاق بالكناية إلا إذا نواه، وفي حال أنه نوى الطلاق فهو طلاق معلق، وقد سبق الخلاف في الطلاق المعلق في فتاوى سابقة منها الفتوى رقم: 3795.وعلى قول الجمهور بوقوع الطلاق وإن قصد به التهديد والمنع ، فإن منهم من ذهب إلى أن فعل المعلق عليه بسبب إكراه أو نسيان أوجهل كما هو حال الزوجة في السؤال لا يقع به الطلاق بشرطين:الأول أن تكون مبالية بالتعليق .الثاني : أن يريد به منعها من الفعل.

فإذا كان الزوج يريد منع الزوجة ولا يريد الطلاق، وكانت الزوجة مبالية بتعليقه كما هو الظاهر، فإن الطلاق لا يقع بفتحها الباب جهلا منها بالتعليق عليه، قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى :.

وكذا لا حنث إذا علق بفعل غيره المبالي بتعليقه بأن لم يخالفه فيه لنحو صداقة أو حياء أو مروءة.

وقصد بذلك منعه أو حثه وعلم بالتعليق ففعله ذلك الغير ناسيا أو جاهلا أو مكرها، أما إذا لم يقصد منعه ولا حثه أو كان ممن لا يبالى بتعليقه كالسلطان والحجيج , أو لم يعلم به ففعله فإنه يحنث به ولو مع النسيان وقسيمه ; لأن الغرض حينئذ مجرد التعليق بالفعل من غير قصد منع أو حث.

انتهى.

وانظر تفصيله في الفتوى رقم:

74399.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية اختراق حاجز الصمت بين الزوجين أثناء فترة العقد
- سؤال وجواب | تأثير خمول الغدة الدرقية على مراحل الحمل وتكوين الجنين
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ووخز في الرأس ورعشة بالأقدام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحمل لا يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | المقصود بالكهانة
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال قبل غسل الذكر بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | عدم الثقة بنفسي أهم مشكلة لديّ، فكيف أحلها؟
- سؤال وجواب | ما هو تعريف الإرهاب؟ ومن هم ضحايا الإرهاب؟
- سؤال وجواب | أنكرت زوجة أبيه مقولة لامرأته فقال هي طالق إن لم تقوليها
- سؤال وجواب | اختيار الله تعالى للعبد خير من اختياره لنفسه
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وعلاج رعشة اليد؟
- سؤال وجواب | تكره زوجها وتسأل هل له أو لأبيها أن يجبرها على البقاء معه , وما حقوقه عليها حال نفورها منه ؟
- سؤال وجواب | حكم سفرالزوجة مع أخي زوجها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز أخذ السمسار أجرة من كل البائع والمشتري
- سؤال وجواب | معنى قول السلف ( الاستواء غير مجهول.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل