سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ابننا الرضيع جائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا أمورنا معسرة في الرزق والزواج؟
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة تسبب لي الهلع وضيق في التنفس.
- سؤال وجواب | ما هي طرق الحصول على الزوج؟
- سؤال وجواب | ابنتي صغيرة ودورتها غير منتظمة، كيف أحل المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف يدعو نصرانيا من طائفة المورمون ؟
- سؤال وجواب | مشكلة في البلع وبلغم, ما هو التشخيص برأيكم؟
- سؤال وجواب | مشكلة الضعف في الحجم والتفكير والكلام لدى الأطفال
- سؤال وجواب | أسباب وحكمة تنصيف عدة الأمة
- سؤال وجواب | أعاني من بطء في حركة الأمعاء وارتجاع المريء، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أرشدوني للتخلص من الخجل الاجتماعي الذي قيد حياتي.
- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق المفاجئ؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الإفرازات البنية قبل نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | تشخيص الغثيان وخروج الدم مع البراز وعلاقته بارتفاع نسبة البوتاسيوم
- سؤال وجواب | أشعر بطاقة سلبية عند خروجي من البيت أو كلامي أمام الناس. ما السبب؟
- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

قلت لزوجتي علي الطلاق إن ابننا الرضيع جائع، لكثرة بكائه وكنت في حالة غضب.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن حلفك بالطلاق على أن الولد المذكور جائع لكثرة بكائه قد اختلف أهل العلم في الحكم فيه إذا تبين نفي ما حلفت عليه، فالجمهور ـ من الحنفية والمالكية والحنابلة ـ على وقوع الطلاق بالحنث، ولم يفرقوا في ذلك بين غلبة ظنه وغيرها، ولا تحنث عند الشافعية إذا كان الحلف بناء على غلبة ظنك، قال ابن عابدين في رد المحتار: صرحو في الأيمان بأنه لو حلف على ماض، أو حال يظن نفسه صادقا لا يؤاخذ فيها إلا في ثلاث: طلاق وعتاق ونذر.

وقال الشارح هناك: فيقع الطلاق على غالب الظن إذا تبين خلافه، وقد اشتهر عند الشافعية خلافه.

اهـ.
وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

126787

.
وإن تعذرت معرفة سبب بكاء الولد هل هو من جوع، أو غيره؟ فلا يلزمك شيء، لأن الحنث مشكوك فيه والأصل بقاء العصمة، فلا تنقطع إلا بيقين، قال ابن قدامة في المغني: إذا رأى رجلان طائرا فحلف بالطلاق أنه غراب وحلف الآخر بالطلاق أنه حمام فطار ولم يعلما حاله لم يحكم بحنث واحد منهما، لأن يقين النكاح ثبت ووقوع الطلاق مشكوك فيه.

انتهى.
ووقوع الطلاق المعلق عند حصول الحنث مذهب الجمهور، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إن كان الحالف لا يقصد طلاقا، كما سبق في الفتوى رقم:

19162.


مع التنبيه على أنه لا يلزمك طلاق إذا كان غضبك شديدا وقت الحلف بالطلاق، بحيث كنت لا تعي ما تقول لارتفاع التكليف عنك حينئذ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.


فتحصل أن الحنث غير حاصل فيما إذا لم يعلم نفي المحلوف عليه، ولا فيما إذا كان الغضب قد أفقد الوعي، ولا فيما إذا كان الحلف مبنيا على غلبة ظن عند الشافعية خلافا للجمهور في الفرع الأخير.
وعليك الابتعاد مستقبلا عن الحلف بالطلاق، لأنه من أيمان الفساق، ولما يترتب عليه من الوقوع في الحرج فتندم حين لا ينفع الندم، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

58585.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خروج قطرات بول بعد التبول
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من ارتجاع المريء والتهاب المعدة والقولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الشديد والخوف من مواجهة الناس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من السرطان بعد إزالتي للشامات.
- سؤال وجواب | بعد استعمال التدخين الإلكتروني أشعر بألم في المريء أثناء البلع
- سؤال وجواب | صوتي يختنق ورجلي ترتعش عند إمامة المصلين. ساعدوني
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحدا صمدا .
- سؤال وجواب | قال لزوجته طلاق مني إن أتيت بوالدك للإقامة
- سؤال وجواب | علاج ضعف التركيز وخمول التفكير
- سؤال وجواب | حكم إكمال المعتدة من وفاة العدة في بيت أهلها
- سؤال وجواب | ضغوط الحياة وتحدياتها أفقدتني رغبتي بالحياة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | مراجع في الخط العربي والزخرفة الإسلامية
- سؤال وجواب | المشي بجانب الحائط ذل وجبن. ما رأيكم في مثل هذه الحكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل