سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من قال: ستكونين طالقا لو رجلك تعدت باب الشقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يقدم المذهب على الحديث
- سؤال وجواب | خطورة وساوس الكفر على دين العبد ودنياه إن لم يتجاهلها ويعرض عنها
- سؤال وجواب | وساوس العقيدة أفقدتني لذة العبادة وجعلتني أعيش في ضيق فما السبب؟
- سؤال وجواب | مما يعين على التخلص من داء الوسوسة
- سؤال وجواب | الخوف من المستقبل أثر على علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | فتنت بشاب وتعلقت به، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الماء الذي يدخل في الشرج على الحامل أو الجنين بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلتين مرتبطتين، القلق وحب الشباب المستمر منذ 8 سنوات
- سؤال وجواب | خطورة الوساوس على دين المرء إذا لم يعرض عنها ويتجاهلها
- سؤال وجواب | أسماء أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | المعدل الطبيعي للكلام لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم انتقاد الميت على بعض أفعاله الباقي أثرها
- سؤال وجواب | هل الحجاب فرض على الجميلات فقط أم على جميع النساء ؟
- سؤال وجواب | معترض على مسألة تغطية وجه المرأة
- سؤال وجواب | حكم وضع صورة للمرأة أو جزء من بدنها على مواقع التواصل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حدث شجار بيني وبين زوجتي، وقلت لها ستكونين طالقا لو رجلك تعدت باب الشقة، وكنت غضبان، لكن في وعيي.

وفتَحَت الباب، ونزَلَتْ عدة درجات من السلم، ولم تتجاوز الشقة الأسفل، وكانت أول مرة أتحدث معها عن الطلاق.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا؛ أنّ الطلاق المعلّق على شرط ؛ يقع عند حصول الشرط المعلّق عليه؛ سواء قُصِدَ به إيقاع الطلاق، أو قصد به التهديد، أو التأكيد ونحوه، وهذا قول جماهير أهل العلم بمن فيهم الأئمة الأربعة -رحمهم الله -.
وذهب بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - إلى أنّ الطلاق المعلّق بقصد التهديد، أو التأكيد، وليس بقصد إيقاع الطلاق؛ لا يقع ولكن تلزم بالحنث فيه كفارة يمين، وراجع الفتوى:

11592.


وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّ خروج زوجتك من الشقة؛ يقع به طلاقها.
لكن إذا كانت زوجتك ظنّت أنّك منعتها من الخروج من باب المنزل، فخرجت من الشقة، ولم تخرج من المنزل؛ فالراجح عندنا في هذه الحال؛ أنّك لم تحنث في يمينك، فلا يلزمك طلاق، ولا كفارة.
قال ابن تيمية -رحمه الله -: ومن حلف على زوجته بالطلاق الثلاث لا تفعل كذا، ففعلت وزعمت أنها حين فعلته اعتقدت أنه غير المحلوف عليه.

فالصحيح في مثل ذلك أنه لا يقع طلاقه بناء على أنه فعل المحلوف عليه ناسيا ليمينه، أو جاهلا لم يقع به طلاق في أحد قولي الشافعي وأحمد.

انتهى من مختصر الفتاوى المصرية.
وقال ابن القيم -رحمه الله - في إعلام الموقعين:.

فإنه إنما فعل المحلوف عليه متأولا مقلدا ظانا أنه لا يحنث به، فهو أولى بعدم الحنث من الجاهل والناسي.

انتهى.

وراجع الفتوى:

181785

.
وننبه إلى أنّ الواجب على الزوجين المعاشرة بالمعروف، ومن ذلك أن تطيع الزوجة زوجها في المعروف، كما ننبه إلى أنّ التهديد بالطلاق مسلك غير سديد.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج مشاكل الشعر التي حدثت بسبب مرض نتف الشعر اللاإرادي
- سؤال وجواب | لدي ترهل وتدلي في كيس الصفن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اختلاف الفقهاء. وموقف المسلم تجاه ذلك
- سؤال وجواب | كثرة المصائب وظلم الأقربين. والمعاناة الدائمة
- سؤال وجواب | لدي تضخم في الخصية، فهل هو دوال أو قيلة مائية؟
- سؤال وجواب | هل استخدام علاج HAIRDAL يحد من تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع الحيض واضطرابه. أريد حلاً وعلاجًا وإرشادًا
- سؤال وجواب | المرأة الكتابية إذا تولى عقد نكاحها مسلم
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وكتمة بسبب الترامال جعل حياتي تعيسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طلب العلم على أشرطة العلماء
- سؤال وجواب | أحكام حجز مقاعد المحاضرات
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة وتساقط في الشعر ومن البواسير. فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن تعلق قلبه بامرأة أجنبية لا يطيق البعد عنها
- سؤال وجواب | هجران من خان الأمانة بأمر الوالد
- سؤال وجواب | نكاح المرأة بدون ولي باطل مسلمة كانت أو كتابية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل