سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تعليق الطلاق بقتل غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التلفظ بلفظ الطلاق الصريح دون قصد إيقاعه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن مع انتفاخ مصحوبا بإفرازات. فما سببه؟
- سؤال وجواب | ما هي ولاية الفقيه عند الشيعة؟
- سؤال وجواب | حرقة وهرش في الرقبة في فصل الصيف
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من خطيبته بعد أن زنى بها
- سؤال وجواب | تسوس وحساسية الأسنان . هل لها علاج نهائي؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة: جئتكم بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة
- سؤال وجواب | التهابات الحلق البكتيرية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | الأفكار المضطربة والمزعجة وطرق التخلص منها.
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | البوليميا تقتل شبابي وتسرق سعادتي. أنقذوني
- سؤال وجواب | لدي إرهاق ونوم مفاجئ ونسيان، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نقطة البداية لمن يريد الدّخول في الإسلام
- سؤال وجواب | كيف تحبب زوجتك أو ابنك في القراءة؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المفضل للأرق الشديد والاكتئاب؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
1 مشاهدة

السؤال: رجل قاتل برجل فغلب وغضب غضباً شديداً فقال إن لم أقتلك أو أن لا أقتلك (متعلقاً بالزمن المستقبل مهما كانت العبارة)، فزوجتي طالق ثلاثاً، فمنا من يقول زوجته طالق ثلاثاً لأنه لم يقتل بعد، ومنا من يقول لا يقع طلاقه لأنه في قدرته القتل، متى لم يستطع على القتل كمرض مرض الموت أو وقع فيه الشلل فيقع وإلا فلا، فما رأيكم بالدليل وبالتفصيل لأنها ليست مسألة الشخص بل مسألة الملة، نرجو من الله تعالى الصواب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن بينا اختلاف العلماء فيمن علق طلاق زوجته على عدم فعل أمر مستقبلاً في الفتوى رقم:

32605�

� وللشافعية تفريق بين التعليق بإن والتعليق بإذا يرجع إلى تحقيقه في كتبهم، وبما أن المعلق عليه هنا في هذه المسألة المطروحة هو قتل النفس فنرى أن ينجز على هذا المعلق طلاق زوجته قبل أن يوقعه الشيطان أو تغريه النفس الأمارة بالسوء بفعل ما حلف عليه، جاء في المدونة وهي أكبر الكتب عند المالكية: ومن حلف بطلاق أو عتق أو مشي أو بالله ليضربن فلانا أو ليقتلنه.

فليكفر وليمش أو ليطلق عليه الحاكم أو يعتق عليه إن رفع ذلك إليه بالقضاء.

وقال الدردير في الشرح الكبير عند كلامه على هذا الموضوع: فينجز عليه حالا ولا يمكن من فعل الحرام، لكن ينجز عليه في هذه الحاكم أو جماعة المسلمين.
وبهذا يعلم السائل تحتم رفع هذه القضية إلى القاضي أو من يقوم مقامه إن كانت نازلة بالفعل حتى يحكم فيها بما يراه مناسباً.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب استمرار الدورة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بلفظ الطلاق الصريح دون قصد إيقاعه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن مع انتفاخ مصحوبا بإفرازات. فما سببه؟
- سؤال وجواب | ما هي ولاية الفقيه عند الشيعة؟
- سؤال وجواب | حرقة وهرش في الرقبة في فصل الصيف
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من خطيبته بعد أن زنى بها
- سؤال وجواب | تسوس وحساسية الأسنان . هل لها علاج نهائي؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة: جئتكم بقوم يحبون الموت كما تحبون الحياة
- سؤال وجواب | التهابات الحلق البكتيرية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | الأفكار المضطربة والمزعجة وطرق التخلص منها.
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | البوليميا تقتل شبابي وتسرق سعادتي. أنقذوني
- سؤال وجواب | لدي إرهاق ونوم مفاجئ ونسيان، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نقطة البداية لمن يريد الدّخول في الإسلام
- سؤال وجواب | كيف تحبب زوجتك أو ابنك في القراءة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل