سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلق زوجته عدة مرات فما موقفها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز شراء الأسهم من المؤسسات المالية
- سؤال وجواب | مقدار كفارة الصيام للمريض
- سؤال وجواب | يكفلون يتيما وتأتيه صدقات كثيرة
- سؤال وجواب | الاكتتاب في الشركات المساهمة
- سؤال وجواب | أفعاله عليه الصلاة والسلام من حيث التأسي وعدمه
- سؤال وجواب | تحقّق ما شرطه في النذر ولكن ليس كاملا
- سؤال وجواب | يجوز الشراء ولتراعى الحكمة
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الإسهال المزمن، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | شروط جواز المشاركة بالأسهم
- سؤال وجواب | حكم تداول الأسهم التجارية
- سؤال وجواب | طريقة ضبط النفس عند الغضب
- سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم النيل سات
- سؤال وجواب | حكم بيع السندات.
- سؤال وجواب | شراء الأسهم بالتقسيط وعدم نقل ملكيتها
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

حياتي مع زوجي مليئة بالمشاكل, فهو مستهتر, وعنيد, وعصبي, ومتهور, ومهمل لبيتي وأولاده, وزوجي مزواج - كثير الزواج والطلاق – وهذا الموضوع هو الذي أدخلنا في مشاكل كثيرة, فهو يتزوج مسيارًا ويطلقهن, وخلال حياتي معه طلقني كثيرًا, وكل مرة يخبرني أنها لم تقع؛ استنادًا إلى فتوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين, ففي المرة الأولى: قال لي أنتِ طالئ بلغة أهل مصر وأخبرني أنه لم يكن يقصدها, وإنما كانت من باب التخويف, والتلاعب باللفظ فقط, ومرتين ذكرها صريحة: أنت طالق, وحسبها هو من ضمن الطلقات, ومرتين كنت حائضًا وأخبرني أنها لا تقع, ومرة كنت في نقاش معه وقال: أنت لستِ على ذمتي, وعندما ناقشته قال لي: إنه لم ينوِ الطلاق, وإنما كان تخويفًا, وسؤالي: ما حكم تلك الطلقات جميعًا؟ وهل أحل له أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق في الحيض أو طهر حصل فيه جماع طلاق بدعي محرم, إلا أنه واقع عند أكثر أهل العلم، وهذا هو الراجح عندنا والمفتى به، وانظري الفتوى رقم: 5584.

لكن إذا كان زوجك يعمل بقول من يرى عدم وقوع الطلاق البدعي من أهل العلم فلا لوم عليه إذا كان تقليده مبنيًا على اعتقاد رجحان ، فإنه لا حرج على من يعمل بقول عالم ثقة ما دام مطمئنًا إلى قوله, وليس متبعًا لهواه, أو متلقطًا للرخص، وانظري الفتوى رقم: 5583.وأما قوله: " أنت لست على ذمتي" فهو كناية طلاق، كما سبق في الفتوى رقم:

96856,

وعليه فما دام لم ينو بها الطلاق فلا يقع، والقول قوله في ذلك، وأما قوله: أنت طالئ (بالهمزة) فإن كان استعمال هذا اللفظ مشهوًرا في لغته ولهجته فهو صريح يقع به الطلاق ولو لم ينوه، وأما إن كان اللفظ غير مشهور في لغته ولهجته فهو كناية, فيقبل قوله بعدم إرادة الطلاق، وانظري الفتويين:

147701

،

58520.

فإن تيقنت أن زوجك طلقك ثلاثًا فلا يحل لك تمكينه من نفسك, وعليك أن تفتدي منه, وتتخلصي منه بالخلع أو غيره، ففي مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية صالح: "وسألته عن امرأة ادعت أن زوجها طلقها, وليس لها بينة, وزوجها ينكر ذلك, قال أبي: القول قول الزوج, إلا أن تكون لا تشك في طلاقه قد سمعته طلقها ثلاثًا فإنه لا يسعها المقام معه, وتهرب منه, وتفتدي بمالها"والذي ننصحك به أن تعرضي مسألتك على المحكمة الشرعية أو ما يقوم مقامها عند فقدها كالمراكز الإسلامية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شكوى شاب من فتاة متقلبة المزاج تعرف عليها
- سؤال وجواب | سقوط بعض الكلمات القرآنية وقت الإمامة وتغير المزاج
- سؤال وجواب | خبر إسلام عبد الله بن عمر قبل أبيه لا يثبت
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة عدم ربط الأفكار بعضها ببعض عند قراءة أي كتاب.
- سؤال وجواب | حكم شراء الأسهم بهدف إنقاذ البورصة من الانهيار
- سؤال وجواب | توكيل البنوك وغيرها للمتاجرة بالأسهم
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لشراء الأسهم
- سؤال وجواب | المساهمة في سيارة لدى شركة تُؤَمِّن سيارتها
- سؤال وجواب | شراء أسهم مع احتفاظ شركة الوساطة بملكيتها
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الأسهم المحرمة
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب والمكروه والحرام
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية العامة لشراء الأسهم والاستثمار فيها
- سؤال وجواب | حكم الوسيط إذا اتفق مع البائع بسعر ومع المشتري بسعر
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في الفنادق والمساهمة فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل