سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اختلاف فتوى المفتي مع حكم القاضي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من لم يعق عن أولاده وهو قادر
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد وطرق علاجها
- سؤال وجواب | لا تنافي بين عدم قبول عبادة شارب الخمر وبين مغفرة الذنوب
- سؤال وجواب | الدنيا لا تذم بإطلاق
- سؤال وجواب | إتلاف خط الإنترنت لا يبرره الخوف من الوقوع في الرذيلة
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | مِنْ شروط قبول الشهادة في الرضاع
- سؤال وجواب | العقيقة بعد البلوغ
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق على أكثر من شيء
- سؤال وجواب | من صدق التوبة اجتناب أسباب المعصية وقطع الطرق الموصلة إليها
- سؤال وجواب | حكم إجراء اختبار لولد يشك أنه ليس منه
- سؤال وجواب | واجب الورثة سداد ديون الميت من تركته وأداء الأمانة لأهلها
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الدم بعد التبرز، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق ينبني على نية الزوج فيما تلفظ به
- سؤال وجواب | أفكر بالموت لكي أرتاح، لكنني أخشى على أولادي الصغار.
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

هل يصح للمفتي أن يخالف في فتواه حكم القاضي، مثل طلاق الحائض؟ وماذا لو أخذ المستفتي برأي المفتي في الحالتين قبل حكم القاضي وبعده؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن المفتى يشرع له إذا استفتي أن يفتي بما يراه راجحاً، ولو خالف ذلك حكم القاضي، ويجب على القاضي الانقياد للحق، ويدل لهذا فتوى ابن مسعود بخلاف فتوى أبي موسى رضي الله عنهما في ميراث بنت الأخت مع الأخت، ثم رجع أبو موسى رضي الله عنه لفتوى ابن مسعود، كما قال ابن بطال في شرح البخاري عند الكلام على الحديث المذكور: لا خلاف بين الفقهاء وأهل الفرائض في ميراث ابنة الابن مع الابنة.

فأبوموسى قد رجع إذ خصم بالسنة وفيه أن العالم قد يقول فيما يسأل عنه وإن لم يحط بالسنن، ولو لم يقل العالم حتى يحيط بالسنن ما تكلم أحد في الفقه، وفيه أن الحجة عند التنازع إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه ينبغي للعالم الانقياد إليها، وفيه ما كانوا عليه من الإنصاف والاعتراف بالحق لأهله وشهادة بعضهم لبعض بالعلم والفضل.

انتهى.وأما المستفتي في هذه المسألة فالأولى أن يعمل بمذهب الجمهور، وعليه أن يعلم أن حكم القاضي يرفع الخلاف بين المتخاصمين، ولكنه لا يحل ما هو محرم في الشرع، فالنساء كثير، والأولى أن يتورع المسلم ويأخذ بمذهب الجمهور الذي قال به الأئمة الأربعة، ويعتبر الطلقة الحاصلة في الحيض طلقة نافذة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العرش مخلوق ، خلقه الله تعالى ، وهو أول المخلوقات وأعظمها .
- سؤال وجواب | هل العادة السرية تؤثر في الدورة، وما تأثيرها على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | شروط جواز استئجار امرأة للخدمة
- سؤال وجواب | زوجة الخال من النسب أو الرضاع أجنبية
- سؤال وجواب | الأدلة على بيعة علي وأصحابه للصديق بالخلافة
- سؤال وجواب | دراسة الفتاة في المؤسسات التعليمية في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | الصبر على فقر الزوج وعدم وجود مسكن مستقل
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في بيان محبة الله تعالى لتوبة عبده .
- سؤال وجواب | ثواب المرتدّ بعد التوبة على صبره على المرض الذي ابتلي به حال ردّته
- سؤال وجواب | الموكل بالشراء لا يأخذ زيادة على السعر إلا بموافقة الموكل
- سؤال وجواب | الحمل لصاحب الفراش
- سؤال وجواب | مسائل في الإمامة وتكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | هل للعقيقة أثر على الرزق وتيسير الأمور
- سؤال وجواب | أنام سمينة وأستيقظ نحيفة!
- سؤال وجواب | رفض الزوجة السفر مع زوجها للعمل خارج الوطن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل