سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض، وحكم نفقة الرجل على امرأته، وعدم وفائه بسداد قسطها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفريج الهمّ وحصول الفرج بالاستغفار عند عدم النية
- سؤال وجواب | طباعة الأدعية مع الإعلان عن مشغل للسيدات
- سؤال وجواب | حكم إعادة ضعف قيمة المكالمات كقيمة مجانية
- سؤال وجواب | أفضل ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يحجب ابن الأخ الأم عن الثلث إلى السدس والفرق بينه وبين ابن الابن؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاث مرات إحداها وهي حامل
- سؤال وجواب | حكم إيجار سفينة للكفار
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء للمسلمين والمسلمات بالمغفرة بل يستحب ذلك
- سؤال وجواب | هل أصارح والدَيَّ بأني أريد الاستقلال بحياتي بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | تشخيص الضعف الجنسي وأسبابه ودور الأوهام النفسية في ذلك وعلاجها.
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق من الزوج الذي لا ينفق على زوجته حال غيابه
- سؤال وجواب | ما علاج التصاق الشفرين الصغيرين وانسداد المهبل بالكامل؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت يطاردني حتى صور لي المستقبل كئيبا
- سؤال وجواب | الابتهالات الدينية تأخذ حكمها حسب القصد منها
- سؤال وجواب | توضيح حول معنى نشيد "طاق طاق طاقية"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

زوجي طلقني في الحيض، علمًا أننا اتفقنا على الطلاق قبلها بأسبوع، بسبب بعض الأمور المالية، وبالفعل أخدت كل حقوقي، وبدأت حياتي، واشتغلت، واشتريت سيارة بالتقسيط، وبعدها بحوالي شهر تم الصلح بيني وبينه، واتفقنا على أن أقعد عن الشغل، وأسافر معه، وسيدفع قسط السيارة، مع هدية من الذهب بمبلغ معين، فدفع جزءًا، وسافرت معه، وللأسف رجعت المشاكل بيننا بسبب إهماله الدائم لي، وانشغاله عني بشغله، وأصدقائه، وبدأ يهددني بأنه لن يدفع قسط السيارة، ويريد المال الذي دفعه، ولن يدفع مصاريف الأكل والشرب، وتعليم ابنتي، ولا أعرف كيف أتصرف؛ لأنه قال لي: إنه لن يكلم أحدًا من أهلي، ولن يدخل أحدًا بيننا بأسلوب سيئ جدًّا، فهل تحسب هذه الطلقة؟ وهل من حقه أن لا ينفق علينا، وأن يأخذ الذهب، وأن لا يدفع مال السيارة مثل ما تم الاتفاق بيني وبينه؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يوفقك، وأن ييسر لك الخير.وأما عن وقوع الطلاق في الحيض: فإنه يقع عند عامة العلماء، قال ابن عبد البر: وفي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر بمراجعة امرأته التي طلقها حائًضا دليل يبين على أن الطلاق في الحيض واقع لازم؛ لأن المراجعة لا تكون إلا بعد صحة الطلاق، ولزومه، ولو لم يكن الطلاق واقعًا لازمًا ما قال: مره فليراجعها؛ لأن من لم يطلق لا يقال له: راجع؛ لأنه محال أن يقال لرجل، امرأته في عصمته لم يفارقها: راجعها، بل كان يقال له: طلاقك لم يصنع شيئًا، وامرأتك بعده كما كانت قبله، ونحو هذا، ألا ترى أن الله عز وجل قال في المطلقات: وبعولتهن أحق بردهن في ذلك {البقرة 228} يعني في العدة، وهذا لا يستقيم أن يكون مثله في الزوجات غير المطلقات، وعلى هذا فقهاء الأمصار، وجمهور علماء المسلمين، وإن كان الطلاق عند جميعهم في الحيض مكروهًا بدعة غير سنة.

ولأن ابن عمر الذي عرضت له القضية احتسب بتلك التطليقة، وأفتى بذلك، وهو مما لا يدفع علمه بقصة عرضت له.

اهـ.

والقول بوقوع الطلاق في الحيض هو الذي نفتي به، وقد رأى شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم عدم وقوع الطلاق في الحيض، وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 8507.وأما عن النفقة: فإنه يجب على الزوج أن ينفق على زوجه، ولو كانت غنية، قال تعالى: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا {الطلاق:7}، وقال صلى الله عليه وسلم: ولهن عليكم رزقهن، وكسوتهن بالمعروف.

رواه مسلم.والامتناع عن النفقة الواجبة، مع القدرة عليها، محرم، وعده بعض العلماء من كبائر الذنوب؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عمن يملك قوته.

رواه مسلم.وقد سبق بيان نوع النفقة الواجبة للزوجة في الفتويين رقم:

50068�

� ورقم:

105673

.وأما عن أخذ الزوج للذهب: فإن كان الزوج قد دفعه لك على أنه جزء من المهر، أو هدية منه لك، فلا حق له فيه، وليس له أن يأخذه.وأما إن كان الذهب قد دفعه لك على سبيل العارية لتتزيني به، فهو ملك للزوج، وله أخذه.وإذا لم ينص الزوج على كون هذا الذهب جزءًا من المهر، أو هدية، أو عارية، فالمرجع في تحديد ذلك هو إلى العرف السائد في البلد، فإن كان الناس يعدونه جزءًا من المهر، فهو جزء من المهر، وإن كانوا يعدونه هدية، فهو هدية، وإن كانوا يعدونه عارية، فهو عارية، كما سبق في الفتوى رقم:

227329

.وأما عن وعد الزوج بسداد قسط السيارة: فالأصل أن الوعد غير ملزم شرعًا، ولا يجب الوفاء به عند جماهير العلماء، بل هو مستحب، كما بيناه في الفتوى رقم:

17057�

� وانظري لمزيد بيان الفتوى رقم:

92999.

وراجعي حول طرائق حل المشاكل الزوجية الفتاوى التالية أرقامها: 5291،

67343�

79603.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رسالة الشيخ ابن باز في حكم من كتب (صلعم) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما يجوز أخذه من مال الزوج بدون علمه وما لا يجوز
- سؤال وجواب | أهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تحتاج إلى قصص خيالية لبيانها
- سؤال وجواب | الصحابي الذي انكسر سيفه فأعطاه الرسول عودا فتحول في يده سيفا
- سؤال وجواب | هل يجوز معاقبة المجرمين في ظل غياب القانون في دولة غير مسلمة ؟
- سؤال وجواب | حلفت ألا تزور بيت عمها فزارته صلة لرحمها
- سؤال وجواب | فضائل كلمة التوحيد
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قراءة القرآن والصلاة على النبي
- سؤال وجواب | وجود جسم في قناة فالوب هل يدل على الحمل خارج الرحم؟
- سؤال وجواب | استحسان الدعاء بالبركة في العمر والوقت
- سؤال وجواب | زوجات إخوتي يضايقنني وأفكر بالهروب من المنزل.
- سؤال وجواب | هل موافقتي على الخاطب رغم رفض والدتي فقط يعتبر عقوقا؟
- سؤال وجواب | ألم في مجرى البول هل سببه ممارسة العادة السرية أم أسباب أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم ما سنَّهُ الخلفاء الراشدون ، وهل وقع منهم تمثيل بالقتلى ؟
- سؤال وجواب | فائدة أخذ التطعيمات لفيروس الكبد (a -b)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05