سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة بما دفعه لها زوجها من نفقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | ماتت عن أخت شقيقة وأخت لأب وستة أبناء أخ شقيق وبنت أخ
- سؤال وجواب | موقف الشرع من التصوير الفوتوغرافي
- سؤال وجواب | طهارة من عجز عن فعلها بنفسه
- سؤال وجواب | من توفي عن أم وابنين
- سؤال وجواب | ضوابط الشهادة لأحد الأبوين على الآخر
- سؤال وجواب | شأن الأطفال عند التلاقي الشجار ثم التراضي
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية الحيوانات بأسماء الأنبياء أو الصحابة؟
- سؤال وجواب | لا أرى من هذا الكون إلا السلبيات فكيف أتخلص من هذه السوداوية؟
- سؤال وجواب | الصدقة عن الأم المتوفاة وعن القريبة التي تولت تربيتها
- سؤال وجواب | وضوء صاحب الجراحات الكثيرة
- سؤال وجواب | عند ممارستي لمجهود بدني ما أصاب باختناق
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود أجزاء يسيرة من وسخ ونحوه على الرأس
- سؤال وجواب | مسألة تلبيد الشعر ووجود الدهن وأمثاله على الأعضاء المراد غسلها
- سؤال وجواب | مرت ثمانية أشهر بعد الإجهاض ولم تحمل زوجتي!
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
8 مشاهدة

أرجو الإفادة، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمرأة مؤتمنة على مال زوجها، لا يجوز لها أن تأخذ منه شيئاً بغير إذنه، ما دام ينفق عليها بالمعروف، لكن إذا دفع لها نفقتها، أو وهبها مالاً، فلها التصرف فيه دون علمه، بشرط ألا يعود ذلك عليها بضرر يضيع حقوق الزوج.قال ابن قدامة -رحمه الله -: وإذا دفع إليها النفقة، فلها أن تتصرف فيها بما شاءت من بيع وصدقة وغيرهما؛ لأنها حق لها، فملكت التصرف فيها كالمهر، إلا أن يعود ذلك عليها بضرر في بدنها، ونقص في استمتاعها، فلا تملكه؛ لأنه يفوت حقه.

الكافي في فقه ابن حنبل.

وعليه؛ فقيمة النفقة التي تأخذها الزوجة تملكها، ويحق لها أن تتصرف فيها دون علم الزوج بما شاءت، مما هو مباح، ولا ضرر فيه يعود على الزوج.

وأما وعد الرجل امرأته بشراء شيء غير واجب عليه، فالوفاء به مستحب، وقد يكون الغرض منه تطييب الخاطر، وجلب المودة، فيكون من الكذب المباح بين الزوجين، فعن أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ قَالَتْ: مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُرَخِّصُ في شيء مِنَ الْكَذِبِ، إِلاَّ في ثَلاَثٍ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: لاَ أَعُدُّهُ كَاذِبًا: الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ، يَقُولُ الْقَوْلَ وَلاَ يُرِيدُ بِهِ إِلاَّ الإِصْلاَحَ، وَالرَّجُلُ يَقُولُ في الْحَرْبِ، وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ، وَالْمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا.

رواه أبو داود.

قال النووي -رحمه الله -: وأما كذبه لزوجته، وكذبها له، فالمراد به في إظهار الود، والوعد بما لا يلزم، ونحو ذلك، فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها، أو أخذ ما ليس له أو لها، فهو حرام بإجماع المسلمين.

شرح النووي على مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بلل الرأس لا يؤثر على صحة مسحه عند الوضوء
- سؤال وجواب | شروط إباحة نكاح نساء بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أشعر بحرج شديد من الناس، وأشعر بأني أقل منهم!
- سؤال وجواب | أريد حلا لتراكم الدهون في بطني وتضخم حجمها
- سؤال وجواب | هل يطيع والدته في رفضها تبرعه بالنخاع الشوكي ؟
- سؤال وجواب | العقوبة الغليظة لمن استدان بنية عدم السداد
- سؤال وجواب | هل حديث الشخص مع نفسه عن شخص أساء إليه يعتبر من الغيبة؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود مواد توضع لعلاج الشعر
- سؤال وجواب | وجوب غسل الرجلين محل إجماع المسلمين
- سؤال وجواب | اصطياد الخنزير وهو في مرحلة التوالد
- سؤال وجواب | كيف السبيل إلى الزواج رغم ظروفي القاسية؟
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قبول رواية المبتدع المعروف بالصدق
- سؤال وجواب | حكم غسل الوجه واليدين بالصابون عند الوضوء
- سؤال وجواب | يجب إزالة ما يحول دون وصول الماء إلى أعضاء الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05