سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نفي الولد لمجرد العزل. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفع الإمام والمأموم اليدين في ا لدعاء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | نفي الولد بدعوى عدم القذف في الفرج
- سؤال وجواب | الجنين في بطن المرأة ينسب لزوجها
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا تدخل زوجته بيت قريبة لها
- سؤال وجواب | انتفاع الشركاء بالعقار عن طريق المهايأة الزمنية
- سؤال وجواب | حكم اشتراك من يريد أن يعق مع المضحي في ذبيحة واحدة
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | واجب من اشترى أسهما لشركة تودع مالها في البنوك وباعها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | ما يفعل من ينسى دعاء الطعام والانتهاء منه
- سؤال وجواب | امتناع الأم الغنية عن الإنفاق على البنت المطلّقة
- سؤال وجواب | الطلاق البدعي حكمه وأنواعه
- سؤال وجواب | حكم قول: عليّ الطلاق أن أطلقك غدا وأقسم على ذلك
- سؤال وجواب | تعليق الطلاق على أمر ماض، ومسائل في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | اليتيم المربى في حجر امرأة أجنبي عنها
- سؤال وجواب | تناولت الشوفان فأصابتني عدة أعراض، ما تفسير ذلك؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

فضيلة الشيخ: سؤالي ربما يكون غريبا ولكنه هام جدا بالنسبة لي وسوف أختصره بقدر الإمكان، تزوجت زواج (مسيار) وبعد زواجي بستة شهور حملت ثم وضعت.

ولكن الأمر أني غير مصدق بهذا الحمل من أساسه.

وذلك لعدة أسباب وهي: عند الجماع أستخدم (عازل) في كل مرة، وقليلا ما يكون الجماع بدون (عازل) وفي هذه الحالة كنت أحرص بأن أجعل (الإنزال) خارج الرحم، وخلال فترة زواجي بهذه المرأة لم أنزل داخل الرحم أبداً حتى لو كنت أستخدم (عازل) ليس لدي (ود) نحو المولودة أبداً، سلوك المرأة غير مضبوط منها عدم الصلاة كثرة خروجها من المنزل وكثرة شرائح الجوال، حيث أفاد ابنها بأن أمه تعرف أو لها علاقات مشبوهة، ولكني غير متأكد هل هذه العلاقات فيها خلوة أم لا، السؤال هو: هل يحق لي بأن أطلب من القاضي إثبات نسب المولود عن طريق التحليل بالإثباتات السابقة، علما بأن المرأة لديها 4 أبناء من زوج سابق، فأفيدوني؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم أن الولد منسوب إليك شرعاً لكونك صاحب الفراش، ولكن إذا حصل لديك يقين أو ظن غالب بأنه ليس ابنك ولا من مائك فلا حرج عليك أن تنفيه عنك فلا يلحق بنسبك وذلك بملاعنة المرأة، وليكن الفحص وعمل التحليل قبل الملاعنة، فربما تدفع نتيجته ما في نفسك وتتأكد من كونه ابنك، هذا من حيث الإجمال.وإليك تفصيل ذلك وهو أن جملة ما اتخذته من الأسباب لا يمنع الحمل يقيناً، ولذا قال صلى الله عليه وسلم للصحابة رضوان الله عليهم لما أخبروه أنهم يعزلون عن السبي: ما عليكم أن لا تفعلوا، ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة.

والحديث في الصحيحين وغيرهما عن أبي سعيد.

وفي سنن أبي داود عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها، وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما يريد الرجل، وأن اليهود تحدث أن العزل موءودة صغرى، قال: كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه.

فلا يجوز نفي الولد لمجرد العزل أو عدم الشبه، قال خليل في مختصره: ولا يعتمد فيه على عزل ولا مشابهة لغيره وإن بسواد.

وكذا في تحفة المحتاج للهيتمي وغيرها، وقيل: يجوز مع العزل إن تيقن عدم حصول شيء من المني داخل الرحم؛ كما ذكر ابن نجيم في البحر الرائق وغيره.وأما عدم شعورك بالمودة نحوه فليس دليلاً كافياً لنفيه؛ بل لا يجوز نفيه لمجرد ذلك، لكن إن جزمت بعدم بنوته لمجموع تلك القرائن من عزل وعدم عفة المرأة ونتيجة الفحص فيمكنك ملاعنتها ونفيه عنك فلا ينسب إليك، فقد نص أهل العلم على أن للزوج نفي الولد إذا علم أو ظن ظناً مؤكداً أنه ليس ابنه.

كما هو مقتصى كلام الشربيني في مغني المحتاج.وأما مجرد الشك والظن الضعيف فلا يجيز ذلك، ويجب الحذر كل الحذر من الوعيد الشديد الذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الجنة، وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين.

رواه أبو داود والدارمي في سننه وصححه ابن حبان.

وفي عون المعبود شارحاً لهذا الحديث: جحد ولده: أي أنكره ونفاه، وهو ينظر إليه أي الرجل ينظر إلى الولد، وهو كناية عن العلم به بأنه ولده أو الولد ينظر إلى الرجل، ففيه إشعار إلى قلة شفقته ورحمته وقساوة قلبه وغلظته، احتجب الله عنه: أي حجبه وأبعده من رحمته، وفضحه أي أخزاه على رؤوس الأولين والآخرين.

وانظر لذلك الفتوى رقم:

33660�

� والفتوى رقم: 7424.ولمعرفة حكم تارك الصلاة والمتهاون بها وكيفية تعامل الزوج مع زوجته حينئذ تراجع الفتوى رقم: 1145، والفتوى رقم:

10370.

وعليك أن تعلم أن المرأة التي تخرج بدون إذن الزوج ويظن بها أنها غير عفيفة على النحو الوارد -في السؤال- لا تصلح زوجة لك ما لم تتب مما تفعله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | ذبح العقيقة قبل قضاء الدَّين والتكفير عن الأيمان
- سؤال وجواب | العمل في قيادة الكلب البوليسي لحراسة المنشآت والشخصيات الهامة
- سؤال وجواب | كيف أتغير إلى شخصية قوية واثقة من نفسها؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الصريح ممن يتناول أدوية مضادة للاكتئاب
- سؤال وجواب | هل تحتسب الحيضة من العدة للمطلقة أثناءها، وهل يصح أن تخطب
- سؤال وجواب | الطريقة النقشبندية في الميزان
- سؤال وجواب | كيفية الوضوء والغسل إذا كانت الرأس تتضرر بالماء
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من أحلام مخيفة خاصة أثناء الحمل. ساعدوني.
- سؤال وجواب | شروط جواز عمل المرأة
- سؤال وجواب | ما سبب ألم في الحلق مع وجود رائحة وصعوبة التنفس من الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم تهذيب اللحية وأخذ ما شذ منها وتطاير
- سؤال وجواب | حكم إجراء اختبار لولد يشك أنه ليس منه
- سؤال وجواب | مخاوفي من فقد الجنين في حملي الثاني. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين عدة حاجات في الاستخارة الواحدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل