سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء اللبن من بنوك الحليب بما يعادل أربع رضعات تجنبا لاختلاط الأنساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجزئ في العقيقة طبخ ما تبقى من لحم الأضحية
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | ما المقصود بذكر الله؟
- سؤال وجواب | هل يقوم سبع الجمل أو البقرة مقام الشاة في العقيقة؟
- سؤال وجواب | أحكام من زنت مع أخي زوجها وحملت ولا تعلم ممن الحمل
- سؤال وجواب | هل تسبح الله جوارح الكافر
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من بنت الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | دليل جواز المسابقات الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في أجزاء الجسم، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | موضع خروج الدجال
- سؤال وجواب | الطريقة النقشبندية في الميزان
- سؤال وجواب | ابني أتم سنة ونصف، نحيف وحجم رأسه كبير، هل وضعه طبيعي؟
- سؤال وجواب | بذل العوض عن المسابقات بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تخلف المسلمين جرَّاء انهزامهم أمام الغرب
- سؤال وجواب | إتيان الذكور من أشنع الآثام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

إن الرضاعة لا تحرم دون خمس، فهل يجوز شراء اللبن من بنوك الحليب إذا كان الحليب بمنزلة أربع رضعات فأقل كي لا يحدث اختلاط النسب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالتعامل مع بنوك الحليب بيعا وشراء من المسائل المستحدثة والنوازل المعاصرة التي تباينت فيها آراء الفقهاء، وتعددت فيها أقوال العلماء، وقد نقلنا قرار المجمع الفقهي الإسلامي بحرمة الرضاع من لبن بنوك الحليب، كما في الفتوى رقم:

17699.

والمخرج الذي التمسه السائل بتقليل الرضعات إلى أربع لدفع محذور اختلاط الأنساب لا أثر له عند الحنفية والمالكية، فإن الرضاع المحرم عندهم لا يشترط فيه التخميس، كما لا يؤثر عند القائلين بالتثليث من الفقهاء كأبي عبيد، وابن المنذر وداود، وأحمد في رواية عنه، ولما كان الراجح عندنا مذهب الشافعية والحنابلة وإسحاق وهو القول بالتخميس فالاقتصار على أربع رضعات يعتبر مخرجا صحيحا نظريا، ولكنه عسير التطبيق عمليا كما سنوضحه، وانظر الخلاف والأدلة والترجيح في اعتبار العدد في الرضاع المحرم في الفتاوى التالية أرقامها:

52835�

� 9054،

126784

.

أما وجه كون اللجوء إلى فكرة الأربع رضعات ليس حلاّ عمليا للخروج من محذور اختلاط الأنساب، فلأن الأمر لا ينضبط لك فمسألة فالرضعات الخمس المحرمة غير مرتبطة بكمية الحليب، وإنما بالمسمى العرفي للرضعة عند شرب الرضيع للحليب فكمية الحليب التي يمتصها رضيع في رضعة واحدة قد تفي بخمس رضعات متفرقات لرضيع آخر، أو لنفس الرضيع في وقت آخر، أو لنفس الرضيع من حليب آخر، لأنه لا ملازمة بين الرضعات الخمس العرفية وبين الكمية لا الكمية المشتراة ولا الكمية المرتضعة، فمن ثم يشق تحاشي محذور اختلاط الأنساب من هذا المخرج مضافا إلى أن الكمية لو فرض وكانت كلها من امرأة واحدة إلا أنها غالبا لا تكون خالصة، بل يضاف إليها شيء من المواد الحافظة أو المحسنة مما يزيد الضبط عسرا، قال الرحيباني في المطالب: تنبيه: والمحرم من السعوط ونحوه خمس، والوجور ـ السعوط حقن الحليب عن طريق الأنف، والوجور عن طريق الفم ـ لأنه فرع عن الرضاع فيأخذ حكمه.

ولو حُلب في إناء لبن دفعة واحدة أو دفعات ثم سقي الطفل في خمس أوقات فهي خمس رضعات، اعتبارا بشرب الطفل له، وإن حلب في إناء خمس حلبات في خمس أوقات، ثم سقي الطفل دفعة واحدة كان رضعة واحدة اعتبارا بشربه له.

اهـوقال في المغني: وإنما يحرم من ذلك مثل الذي يحرم بالرضاع، وهو خمس في الرواية المشهورة.

ولو حلبت في إناء دفعة واحدة ثم سقته غلاما في خمسة أوقات، فهو خمس رضعات.

وللمزيد في تقرر اعتبار العرف في الرضعة المحرمة انظر الفتويين رقم:

126784

، ورقم:

65227.

فإذا تمكنت عمليا من علاج هذا المحذور درءا لاختلاط الأنساب، فإنه يبقى عليك مراعاة بقية المحاذير الصحية والشرعية التي ذكرها المجمع الفقهي في قراره المنقول في الفتوى المشار إليها أعلاه، فإذا استوفيت ذلك كله جاز لك شراء الحليب من بنوك الحليب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إتيان الذكور من أشنع الآثام
- سؤال وجواب | كيف أفاتح أهلي بموضوع ارتباط أخي بفتاة تعرف عليها عن طريق النت؟
- سؤال وجواب | تناول المضاد الحيوي قبل إجراء جراحة انحراف الأنف. هل يعتبر آمناً؟
- سؤال وجواب | فارق السن ومكان الإقامة.وأثرها في القبول بالزوج الصالح
- سؤال وجواب | أعاني من الذهاب للحمام بعد شرب الماء، هل له علاقة بالسكر؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز المسابقات
- سؤال وجواب | شبهة على حد السرقة والرد عليها
- سؤال وجواب | اكتشفت عجز إحدى الكليتين عن العمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في طلاق الكتابية وحضانتها لأولادها
- سؤال وجواب | مات أبوها وادعى عمها بأنه مخول بالتصرف في مالها حتى تكمل واحد وعشرين عاما
- سؤال وجواب | أنا شاب أعاني من الخجل والكسل، فكيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | حكم قطع صوم النافلة
- سؤال وجواب | ما سبب بكاء الطفل الكثير؟
- سؤال وجواب | الواجب تسليم المفقودات لأمن المطار
- سؤال وجواب | وسواس النية أتعبني .فكيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل