سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت العمة إذا زعمت جدته أنها أرضعته مع عمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام من تزوج بامرأة وامتنعت عن الجماع لأن أهلها أجبروها على النكاح وطلقها
- سؤال وجواب | التوكيل على عقد النكاح عبر وسائل الاتصال الحديثة
- سؤال وجواب | محل جواز التحدث بالأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع سلوكيات الطفل المزعج والعدواني مع الآخرين
- سؤال وجواب | هل الشعور بالنشوة والانقباضات يعد دليلا على وجود سائل منوي؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهو غاضب مرتين ثم قرر طلاقها في نفسه وأخبر أمه بطلاقها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته: إذا كنت مجبرة على الزواج فشاوري أهلك
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته من ست إلى عشر مرات وما زالت تعيش معه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب شديد مع ارتجاع في فوهة المعدة
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | الأفكار المضطربة والمزعجة وطرق التخلص منها.
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ذهبت لبيت أبيكِ تحرمين علي، وذهبت
- سؤال وجواب | الشعور بخروج الروح عن الجسد خلال النوم، ما تفسيره؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجوز لي الزواج بابنة عمتي وأنا رضعت مع عمي من أمه التي هي أم عمتي و ليست أم أبي، وهذه المرأة قالت إنها أرضعتني ولم يرها أحد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت المرأة المذكورة قد صرحت بكونها قد أرضعتك خمس رضعات مشبعات في الحولين فالرضاع ثابت عند الحنابلة، وبالتالي فلا يجوز لك الزواج من بنت بنتها لأنها بنت أختك من الرضاع، وقد ورد في الحديث الشريف: أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

متفق عليه.

ومذهب الجمهور أن الرضاع لا يثبت بشهادة المرضعة وحدها.

ففي الموسوعة الفقهية: تقبل شهادة المرضعة وحدها على فعل نفسها لحديث عقبة، لأنه فعل لا يحصل به لها نفع مقصود، ولا تدفع به ضرراً، فقبلت شهادتها فيه كفعل غيرها، وإلى هذا ذهب الحنابلة، وقال الشافعية والمالكية: تقبل مع غيرها، ولا تقبل وحدها، واشترط الشافعية لقبول شهادتها فيمن يشهد أن لا تطلب أجرة، فإن طلبت أجرة الرضاع فلا تقبل للتهمة، وصرح الشافعية والحنابلة بأنه لا تقبل الشهادة على الرضاع إلا مفصلة، فلا يكفي قول الشاهد بينهما رضاع.

بل يجب ذكر وقت الإرضاع وعدد الرضعات، كأن يقول: أشهد أن هذا ارتضع من هذه خمس رضعات متفرقات خلص اللبن فيهن إلى جوفه في الحولين أو قبل الحولين لاختلاف العلماء في ذلك.

انتهى.
وقد ذكرنا رجحان مذهب الحنابلة في الفتوى رقم:

28816.


وهذا إنما هو في الرضاع الذي تتيقن المرضعة أصله وعدده، فإن حصل شك منها في أصل الرضاع أو في عدده هل بلغ خمس رضعات أم لا فلا يثبت التحريم بذلك.

وقال ابن قدامة في المغني: وإذا وقع الشك في وجود الرضاع، أو في عدد الرضاع المحرم، هل كملا أو لا؟ لم يثبت التحريم، لأن الأصل عدمه، فلا نزول عن اليقين بالشك.

انتهى.

وإن كان عدد الرضاع أقل من خمس مشبعات فلا يثبت به التحريم على القول الراجح كما تقدم بيانه فى الفتوى رقم:

52835.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته: إذا كنت مجبرة على الزواج فشاوري أهلك
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته من ست إلى عشر مرات وما زالت تعيش معه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب شديد مع ارتجاع في فوهة المعدة
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | الأفكار المضطربة والمزعجة وطرق التخلص منها.
- سؤال وجواب | حكم بيات الرجل في بيت زوجته المطلقة
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ذهبت لبيت أبيكِ تحرمين علي، وذهبت
- سؤال وجواب | الشعور بخروج الروح عن الجسد خلال النوم، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن خلا بزوجته وقال لها قبل الدخول: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك وخروج دم مع البراز، ما علاج مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته الحامل شفويا ثم كتابيا
- سؤال وجواب | متخوف من أن تصاب ابنتي بالفشل الكلوي.
- سؤال وجواب | أخوالي وأعمامي طويلو القامات، هل سأطول مثلهم؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق طالق في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | كيف أتصالح مع إخوتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل