سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | غيرة الزوج المفرطة من تقبيل واحتضان الزوجة لأخيها من الرضاعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوفيق بين روايات ولوغ الكلب
- سؤال وجواب | ما الأسباب المناسبة التي تعين على عدم حصول الإجهاض بعد تكرره؟
- سؤال وجواب | لدي كتمة شديدة بالصدر وضيق تنفس، ما السبب. والعلاج؟
- سؤال وجواب | أخي لديه اختلال كهربائي بسيط ويعاني من ضيق تنفس!
- سؤال وجواب | القلق من تأخر الحمل بعد الإجهاض الأول
- سؤال وجواب | فوائد (الريتين) في علاج الحبوب الداخلية بالبشرة، وآثاره الجانبية
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | أشياء متعددة تسبب الألم أعلى الرقبة والدوخة
- سؤال وجواب | هل يتزوج من بنت خاله ولو كان أخا أخيه من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم زواج أبي الرضيع من بنت المرضع
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العمة من الرضاع من المحارم
- سؤال وجواب | الطائفة النصيرية أو العلوية
- سؤال وجواب | يتوارث الزوجان بمجرد العقد ولا يشترط الدخول
- سؤال وجواب | تأثير الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر على الحامل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أغار على زوجتي من أخيها من الرضاعة جدًّا، وأشعر بضيق إذا وضع يديه عليها، أو إذا احتضنها أو قبّلها في جبينها، ثم إنها قالت له: إنها يمكن أن تخسرني لأجله؛ لأنها نشأت معه منذ الطفولة، وإنني لم أكمل معها بضع سنوات، فهل يصح للزوجة قول هذا الكلام؟ وكيف أعالج تلك الغيرة، رغم علمي أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب؟ جزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالرضاعة تبيح ما تبيحه الولادة من جواز النظر، واللمس، والخلوة، والسفر، وتحرم ما تحرمه الولادة من التزويج؛ لما ثبت في السنة الصحيحة، ومن ذلك ما رواه البخاري، ومسلم عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة.
وهذا المعنى الذي تضمنه الحديث، قد بين أهل العلم أن المقصود به من جهة الجملة، أي: أن الرضاعة تحرم ما تحرمه الولادة في بعض الأحكام دون بعضها الآخر، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قوله: "الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة": أي: وتبيح ما تبيح، وهو بالإجماع فيما يتعلق بتحريم النكاح وتوابعه.

وانتشار الحرمة بين الرضيع وأولاد المرضعة، وتنزيلهم منزلة الأقارب في جواز النظر، والخلوة، والمسافرة، ولكن لا يترتب عليه باقي أحكام الأمومة من التوارث، ووجوب الإنفاق.

اهـ.

وعليه؛ فيجوز لهذا الرجل أن يرى من زوجتك ما يراه الرجل من محارمه، ويلمس منها ما يلمسه الرجل من محارمه، وأن يخلو بها، ويسافر معها.
ومحل جواز ذلك كله ما لم تكن هنالك ريبة وخشية أن يفتتن أحدهما بالآخر، بأن يحس أحدهما من نفسه ميلًا غير طبيعي إلى الآخر، فإن أحس به، فإن عليه أن يلزم جانب الحيطة والحذر، وخصوصًا في هذا الزمن الذي نحن فيه؛ فقد دب الفساد في كثير من النفوس، وغلب على الناس ضعف الوازع الدِيني والخلقي.
وأما الاحتضان، والتقبيل، ونحوهما، فينبغي لها اجتنابه، ولا سيما التقبيل في الفم، قال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب: الأخوات من الرضاعة حكمهنّ في النظر، وتحريم النكاح، والخلوة، والمحرمية، حكم الأخوات من النسب.
وعلى هذا؛ فيجوز للرجل أن يصافح أخته من الرضاعة، كما يجوز أن يصافح أخته من النسب.

وأما التقبيل فلا ينبغي تقبيل الأخوات -لا من النسب، ولا من الرضاعة-، وإنما إذا أراد أن يكرمهنّ، أو قدم من سفر أو نحوه، فإنه يقبّلها على الجبهة، يقبّلها على الرأس.

وأما التقبيل على الفم، فإن بعض أهل العلم أنكره جدًّا، وقال: إنه لا ينبغي إلا مع الزوجة فقط.

ولا شك أن شعور الإنسان بالمحرمية في أخواته من النسب، أبلغ من شعوره بها في أخواته من الرضاعة، لا سيما إذا كان الأخوات من الرضاعة يقللن المجيء إليهم، فإنهنّ قد يكنَّ عنده بمنزلة الأجنبيات، فلهذا ينبغي الاحتياط في مصافحتهنّ، وفي تقبيل رؤوسهنّ، وجباههنّ.

فوصيتنا لك أن تتحرى الحكمة مع زوجتك في هذا الأمر، مع أخذ الحيطة في التعامل مع الرجال عمومًا، ومع هذا الأخ بشكل خاص.

وعليك أن ترشدها في ضوء ما ذكرنا من كلام أهل العلم، ولا بأس أن تستشهد لها بشيء من قصص الواقع المشين الذي يحصل بين المحارم؛ بسبب التساهل في هذه الأمور.

وينبغي لها أن تعلم أن غيرة الزوج على زوجته دليل على محبته لها، فلتعتدل في أمر تعاملها مع أخيها من الرضاع، ولتحتطْ في أمر الاحتضان، والتقبيل؛ لضعف الوازع الإيماني في هذه الأزمنة عند كثير من الناس.
وفي المقابل؛ فلتعتدل أنت في غيرتك، ولتجتنب الغيرة المفرطة التي قد تكون سببًا في المشاكل في الحياة الزوجية، وتشتت الأسرة.

وإن كانت زوجتك قد قالت لأخيها: إنها يمكنها أن تخسرك من أجله؛ فهذا مما لا ينبغي لها قوله.
وإن كانت أسمعتك إياه، ففي هذا نوع من سوء العشرة، والمرأة مأمورة شرعًا بأن تحسن عشرة زوجها، كما أنه مأمور بذلك أيضًا، قال الله سبحانه: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة:228}.
وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتوى:

161893

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العمة من الرضاع من المحارم
- سؤال وجواب | الطائفة النصيرية أو العلوية
- سؤال وجواب | يتوارث الزوجان بمجرد العقد ولا يشترط الدخول
- سؤال وجواب | تأثير الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر على الحامل
- سؤال وجواب | وخز في القلب وتنميل في الأطراف . ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخو الابن من الرضاعة ليس محرٍّّّما
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتفاعل سلبًا أدوية الاكتئاب وقطرة العين؟
- سؤال وجواب | مدة الرضاع، وحكم نظرالرضيع لثدي المرضعة
- سؤال وجواب | ما سبب ألم القلب وضيق التنفس الذي أصابني مؤخرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس مبايض بسيط، كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | " السيخ " ، عقيدتهم ، منهجهم ، موقفهم من المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت الخال التي رضعت أختها مع أخيه
- سؤال وجواب | أتتني آلام في القلب وازدادت في الفترة الأخيرة، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل