سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في عدد عقيقة الذكر والأنثى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة لنفسه من الموردين
- سؤال وجواب | الحزن والألم بعد المعصية وبعد التوبة
- سؤال وجواب | حرمة تقاضي مال مقابل الدورات المجانية للموظفين
- سؤال وجواب | سبب فقدان لذة الأنس بالله
- سؤال وجواب | مسائل في نفقة المطلقة
- سؤال وجواب | أثر الذنوب في الحرمان من الطاعات
- سؤال وجواب | فروق جوهرية بين مني المرأة ومني الرجل
- سؤال وجواب | رد الثمن للمشتري وبذله للبائع في الاتجار بالمحرمات. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم فتح مقهى تشاهد فيه مباريات كرة القدم ويشرب فيه الدخان
- سؤال وجواب | الرؤيا مختلفة الأسباب
- سؤال وجواب | أشكو من نقص الأكسجين وثقل اللسان وتنميل الجسم عندما أريد النوم.
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في مدة الرضاع المؤثر في التحريم
- سؤال وجواب | عوامل حفظ الأبناء من الانحراف
- سؤال وجواب | حكم بيع أسورة الكواكب للرجال والنساء
- سؤال وجواب | التحلي بالإخلاص وإيصال الخير لنفسك وأمتك.أسمى ما تنويه بدراستك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

زوجتي حامل ولا أعرف هل المولود ذكر أم أنثى، فقلت سواء كان ذكرا أو بنتا فسوف أعق بخروفين، واليوم علمت أن زوجتي حامل ببنت ـ والحمد لله ـ ولكنني عند قراءة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم علمت أن عن الذكر شاتين وعن البنت شاة واحدة، فماذا أفعل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد قولك: سوف أعق بخروفين لا يلزم منه شيء ولا يعتبر نذرا، لخلوه مما يشعر بالالتزام، والنذر ـ كما قال العلماء ـ لا بد له من لفظ أو صيغة تشعر بالالتزام، وانظر الفتوى رقم:

103934

.إلا إذا كنت تقصد به النذر فإنه يلزمك الوفاء به، لأن النذر ينعقد بصيغة الكناية، كما بينا ذلك في الفتويين رقم:

43335�

� ورقم:

102449

.

وما أشرت إليه من قول النبي صلى الله عليه وسلم: عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاة.

رواه الإمام أحمد وغيره، إنما هو للاستحباب أو الإرشاد، وليس على سبيل الإلزام، لأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عق عن الحسن والحسين كبشا كبشا.

رواه أبوداود وغيره وصححهوالعدد في العقيقة قد اختلف فيه أهل العلم: فذهب المالكية ومن وافقهم إلى أن الشاة الواحدة تكفي عن كل مولود ذكرا كان أو أنثى، وإن ذبح عن الغلام شاتين فلا بأس، وإن ذبح عن الجارية شاتين فلا بأس أيضا، جاء في البيان والتحصيل لابن رشد الجد: وسئل مالك عن العقيقة أهي عن الغلام والجارية سواء؟ فقال: نعم، الغلام والجارية سواء.

قال محمد بن رشد: قد روي عن النبي عَلَيْهِ السَّلَامُ أنه قال: من أحب أن ينسك عن ولده فلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاتان ـ والمكافأتان المتماثلتان المشتبهتان، وذهب إلى هذا جماعة من أهل العلم منهم ابن عمر، وعائشة زوج النبي عَلَيْهِ السَّلَامُ، فمن أخذ به فما أخطأ، ولقد أصاب.وعلى ذلك، فالظاهر أن ما قلت لا يلزمك منه شيء، ولا حرج عليك أن تذبح شاتين عن البنت إن شئت، إلا إذا كنت تقصد به النذر فيلزم الوفاء به؛ كما تقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بيع أسورة الكواكب للرجال والنساء
- سؤال وجواب | التحلي بالإخلاص وإيصال الخير لنفسك وأمتك.أسمى ما تنويه بدراستك
- سؤال وجواب | الولد للفراش
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة
- سؤال وجواب | كيفية إقناع المرأة زوجها بالعفو عنها بعد اكتشافه مراسلتها لأجنبي
- سؤال وجواب | حكم التبني لغرض الدراسة
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالعقيقة
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة لكل محتاج وفقير
- سؤال وجواب | تشك أن لها أشقاء غير شرعيين
- سؤال وجواب | النفقة والسكن للمطلقة رجعياً فرض على الزوج
- سؤال وجواب | من تزوج أخته من الرضاع يفسخ نكاحهما والأولاد يلحقون به
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة على زوجها.من نقفة وسكنى وأثاث
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب القولون التقرحي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز أن ينسب الولد إلى غير أبيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل