سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العقيقة عن الذكر بشاه وترك الأخرى ليعقها عندما يكبر كما عق النبي عن نفسه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجزئ في العقيقة طبخ ما تبقى من لحم الأضحية
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | ما المقصود بذكر الله؟
- سؤال وجواب | هل يقوم سبع الجمل أو البقرة مقام الشاة في العقيقة؟
- سؤال وجواب | أحكام من زنت مع أخي زوجها وحملت ولا تعلم ممن الحمل
- سؤال وجواب | هل تسبح الله جوارح الكافر
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من بنت الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | دليل جواز المسابقات الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في أجزاء الجسم، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | موضع خروج الدجال
- سؤال وجواب | الطريقة النقشبندية في الميزان
- سؤال وجواب | ابني أتم سنة ونصف، نحيف وحجم رأسه كبير، هل وضعه طبيعي؟
- سؤال وجواب | بذل العوض عن المسابقات بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تخلف المسلمين جرَّاء انهزامهم أمام الغرب
- سؤال وجواب | إتيان الذكور من أشنع الآثام
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

بخصوص العقيقة عن الطفل الذكر: يقوم بعض الناس بذبح كبش واحد ويقول: أريد ابني عندما يكبر أن يذبح الكبش الثاني عن نفسه يشتريه بماله، كما فعلت، حيث إن أبي لم يعق عني مطلقاً، فهل لكلامه هذا أصل، خصوصاً أنهم يستدلون بأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بنفسه، فهم يقولون نحن بهذا نجمع بين سنتين، السنة الأولى أننا نعق عن الولد بكبش وهذا فعل النبي عندما عق عن ولده، والسنة الأخرى هي أننا تركنا لأبنائنا فرصة أن يعقوا بالكبش الثاني عن أنفسهم كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، نتمنى منكم التكرم بالإيضاح والتبيان ونفع الله بكم وجعل عملكم خالصاً لوجهه وفي ميزان حسناتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن السنة أن يعق الرجل عن أولاده، وليس على الأولاد أن يعقوا عن أنفسهم، لأن المخاطب بها هو الأب، فيذبح عن الذكر شاتين، وعن الأنثى شاة، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها لا تتعدد، وإنما يذبح عن كل من الذكر والأنثى شاة واحدة، وانظر الفتوى رقم:

123497

.ولذلك، فإن السنة تحصل بذبح شاة واحدة، فلا داعي لأن يذبح الولد شاة أخرى إذا كبر، فهذا ليس من السنة، ولم نقف على قول به لأحد من أهل العلم، وإنما استحب بعضهم لمن لم يُعَق عنه أن يعق عن نفسه إذا بلغ، وانظر الفتوى رقم:

121336

.وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة فهو حديث ضعيف أو موضوع، قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب ما نصه: وأما الحديث الذي ذكره في عَقِّ النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه فرواه البيهقي بإسناده عن عبد الله بن محرر بالحاء المهملة والراء المكررة عن قتادة عن أنس بأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، وهذا حديث باطل، قال البيهقي: هو حديث منكر ـ وروى البيهقي بإسناده عن عبد الرزاق، قال: إنما تركوا عبد الله بن محرر بسبب هذا الحديث، قال البيهقي: وقد روي هذا الحديث من وجه آخر عن قتادة، ومن وجه آخر عن أنس ليس بشيء فهو حديث باطل، وعبد الله بن محرر ضعيف متفق على ضعفه، قال الحافظ: هو متروك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إتيان الذكور من أشنع الآثام
- سؤال وجواب | كيف أفاتح أهلي بموضوع ارتباط أخي بفتاة تعرف عليها عن طريق النت؟
- سؤال وجواب | تناول المضاد الحيوي قبل إجراء جراحة انحراف الأنف. هل يعتبر آمناً؟
- سؤال وجواب | فارق السن ومكان الإقامة.وأثرها في القبول بالزوج الصالح
- سؤال وجواب | أعاني من الذهاب للحمام بعد شرب الماء، هل له علاقة بالسكر؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز المسابقات
- سؤال وجواب | شبهة على حد السرقة والرد عليها
- سؤال وجواب | اكتشفت عجز إحدى الكليتين عن العمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في طلاق الكتابية وحضانتها لأولادها
- سؤال وجواب | مات أبوها وادعى عمها بأنه مخول بالتصرف في مالها حتى تكمل واحد وعشرين عاما
- سؤال وجواب | أنا شاب أعاني من الخجل والكسل، فكيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | حكم قطع صوم النافلة
- سؤال وجواب | ما سبب بكاء الطفل الكثير؟
- سؤال وجواب | الواجب تسليم المفقودات لأمن المطار
- سؤال وجواب | وسواس النية أتعبني .فكيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل