سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام العقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ترك العقيقة يؤدي إلى وقوع الولد وإصابته
- سؤال وجواب | إذا ولد مولود فاشترى أبو الزوج خروفا فهل يمكن ذبحه عن العقيقة
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بالبروستاتا؟
- سؤال وجواب | العقيقة عن الأبناء من أسباب نيل شفاعتهم.
- سؤال وجواب | هل يستحق الزكاة من يوفر مالا لشراء سكن
- سؤال وجواب | من تمام التوبة قطع كل ما له علاقة بينكما
- سؤال وجواب | لدي خفقان قوي بالقلب مع خوف وإحساس بالموت، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في طواف من أغمي عليه قبل الطواف أو أثناءه
- سؤال وجواب | هل اللولب الهرموني يسبب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | من تاب من معصيته وذنبه فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | حكم استلحاق ولد الزنا
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة عن الغلام مفرقة على شهرين مثلا
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من عرف أنه متبنى؟
- سؤال وجواب | تكرار الفاحشة والتوبة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | العقيقة تصرف في مصرف الأضحية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أريد السؤال عن من لم يستطع عمل العقيقة في اليوم السابع للمولود، هل يجب على الوالدين فعلها إذا استطاعوا ذلك في السنوات الموالية؟ أو ينتظر حتى يكبر الولد ويفعلها لنفسه من ماله الخاص؟ أم أنها لا تجب إلا في اليوم السابع للمولود وبعد ذلك لا تجوز؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالراجح من أقوال أهل العلم أن العقيقة سنة وليست بواجبة، فلا إثم على من تركها أو أخرها عن وقتها، وانظر الفتوى:

18268.

والعقيقة يطالب بها الأب, وتذبح فى اليوم السابع, ثم الرابع عشر, ثم الحادي والعشرين, ثم بعد ذلك تذبح فى أي وقت.

وإذا كان الأب عاجزا عنها، ثم قدر عليها، فيسن له ذبحها، وقال بعض أهل العلم: يشرع له أن يتسلف ثمنها إذا لم يكن عنده, و إذا لم يُعق عن الولد أصلا, فقد استحب بعض أهل العلم أن يَعُق عن نفسه بعد البلوغ إذا قدر على العقيقة, جاء فى كشاف القناع للبهوتي الحنبلي: (فإن لم يكن عنده ما يعق اقترض) وعق، (قال) الإمام (أحمد أرجو أن يخلف الله عليه) أحيا سنة، قال ابن المنذر صدق أحمد إحياء السنن واتباعها أفضل (قال الشيخ محله لمن له وفاء) وإلا، فلا يقترض؛ لأنه إضرار بنفسه وغريمه، (ولا) يعق (المولود عن نفسه إذا كبر) نص عليه؛ لأنها مشروعة في حق الأب، فلا يفعلها غيره كالأجنبي (فإن فعل) أي: عق غير الأب والمولود عن نفسه بعد أن كبر (لم يكره) ذلك (فيهما) لعدم الدليل عليها، قلت: لكن ليس لها حكم العقيقة، (واختار جمع يعق عن نفسه) استحبابا إذا لم يعق عنه أبوه منهم صاحب المستوعب والروضة والرعايتين، والحاويين والنظم قال في الرعاية: تأسيا بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومعناه في المستوعب وهو قول عطاء والحسن؛ لأنها مشروعة عنه، ولأنه مرتهن بها، فينبغي أن يشرع له فكاك نفسه.

انتهى وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

67943.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اقترض قرضا ربويا وسرق أموالا ثم تاب ، فهل يسدد القرض أوّلاً ، أم يرد المال المسروق ؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تربية الجد لحفيده ومناداة الجد بالأب
- سؤال وجواب | احمرار الوجه وتساقط الشعر . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ما أسباب رائحة الفم الكريهة.وما طرق التخلص منها؟
- سؤال وجواب | عوامل حفظ الأبناء من الانحراف
- سؤال وجواب | حكم مشاركة الجمركي
- سؤال وجواب | محل جواز تقبيل الأطفال
- سؤال وجواب | إرجاع المطلقة دون علم أهلها
- سؤال وجواب | رضعت ابنة خاله من أمه رضعة واحدة فما حكم زواجه منها؟
- سؤال وجواب | والدتها تطلبها لرؤيتها وهي لا تستطيع السفر إليها
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم بشهادة المرضعة
- سؤال وجواب | حكم استخدام البصمة الوراثية لإثبات أو نفي النسب والميراث
- سؤال وجواب | من بلاغة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | متى يغلق باب التوبة؟
- سؤال وجواب | لا علاقة لما ذكرته من الحياء باستثارة الشهوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل