سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من فعل أمرًا مباحًا وهو معتقد حرمته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مدة القسمة بين الزوجات- سؤال وجواب | من ذبح شاة فوجدها غير صالحة للأكل فهل له الرد بالعيب؟
- سؤال وجواب | حكم التصدق بالماء عن الأم لأهل البيت والأصدقاء والغني
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي وفائدته مع نوبات الهلع
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة تتزامن مع الإحساس بالجوع!
- سؤال وجواب | الأعمال التي تنور قبر المسلم
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الشك في كل الناس والإحساس بأن الكل يضطهدها، فبماذا تشيرون؟
- سؤال وجواب | الإيداع في البنك الربوي لغرض حفظ المال
- سؤال وجواب | حكم أكل حارس ملجأ المشردين من الطعام الموجود فيه
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب انفصامي عاطفي وهلوسة وأرق . أريد خلاصا
- سؤال وجواب | علاج السحر الذي قد يعوق الزواج بعد العقد
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم تمويل الأنشطة الإسلامية للأطفال من أموال اليانصيب
- سؤال وجواب | هل يُخْبَر الميت باسم من يدعو ويستغفر له؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته بعد خلوة شرعية ثم ارتجعها قبل تمام عدتها
عندي تساؤل يشغلني وهو: ما الحكم إذا فعلت أمرًا اعتقدته حرامًا، وتبين فيما بعد أنه ليس كذلك، فهل آثم لأني كنت معتقدًا حرمته، ورغم ذلك لم أنته عنه، أم لا آثم لكونه لم يكن حرامًا أصلا؟ وسأضرب مثالًا ليتضح السؤال: إذا كنت في مكان ما، وسألني شخص: هل جاء محمد؟ وأنا أعتقد أنه لم يأت، فقلت له: نعم، لقد أتى؛ خلافًا لما اعتقدته، فبان أنه قد أتى فعلًا، فهل أكون بذلك كاذبًا؛ لكوني قلت خلاف ما اعتقدته، أم صادقًا لكون خبري قد طابق الواقع؟ وهكذا في بقية الأعمال..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن فعل أمرًا مباحًا، وهو معتقد لحرمته، فإنه يأثم لا لفعله، وإنما لنيته وعزمه وجرأته على ارتكاب الحرام، وإن كان إثمه ليس كإثم فاعل الحرام حقيقة.
وراجع في ذلك الفتوى:
269365
.وهذا فيما بين العبد وربه.وأما في حقوق الناس والحدود و العقوبات؛ فلا بد من اعتبار الواقع، قال الدميري في شرح المنهاج: وطئ زوجته أو أمته ظانًا أنها أجنبية يزني بها.
عصى الله تعالى، ولا حدّ عليه، ولا يعاقب في الدار الآخرة عقاب الزاني؛ لانتفاء مفسده الزنى، بل يعاقب عقاب المجترئ على معاصي الله المخالف لأمره، وكذا من شرب شرابًا ظنه خمرًا فبان غيره، أو قتل إنسانًا يظنه معصومًا، فبان غير معصوم.
اهـ.وقال ابن حجر الهيتمي في «تحفة المحتاج»: لو وطئ أمته يظن أنه يزني بها، اعتدّت بقرء، ولحقه الولد.
ولا أثر لظنه هنا لفساده، ومن ثم؛ لم يحدّ كما يأتي؛ لعدم تحقق المفسدة، بل ولا يعاقب في الآخرة عقاب الزاني، بل دونه، كما ذكره ابن عبد السلام، وغيره، نعم، يفسق بذلك، كما قاله ابن الصلاح، وكذا كل فعل قدم عليه يظنه معصية، فإذا هو غيرها.
اهـ.وقال ابن قدامة في المغني: من اعتقد حلّه -يعني النبيذ المختلف فيه- ليس عليه إثم، ولا أدب؛ لأنه من مسائل الفروع المختلف فيها، ومن اعتقد حرمته، أثم، وأدب.
اهـ.وهذا ينطبق على من أخبر بما يوافق الواقع معتقدًا خلافه؛ فإنه يأثم للعلّة نفسها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طلق زوجته بعد خلوة شرعية ثم ارتجعها قبل تمام عدتها- سؤال وجواب | هل من حل لكي أحمل؟
- سؤال وجواب | يجوز نبش القبر لغرض صحيح
- سؤال وجواب | الفرق بين حدثنا وأخبرنا وأنبأنا
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الخلع في مفصل الفخذ عند الطفل وتأثيره على نمو الساق
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للقلق بعد الخمسين وللأرق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السحر والمس بشكل كلي؟
- سؤال وجواب | أشك في كل شيء ولم أدع طبيباً نفسياً إلا ذهبت له!
- سؤال وجواب | الحل الإسلامي لمشاكل المراهقين
- سؤال وجواب | محتار بين وظيفتي أو البحث عن عمل آخر. أرجو المشورة.
- سؤال وجواب | حديث : ( أسروا الخطبة وأَعْلِنُوا النِّكَاحَ )
- سؤال وجواب | ما سبب نقصان الكروموسومات والإجهاض؟
- سؤال وجواب | مسائل في صفة الصلاة
- سؤال وجواب | صفة رفع اليدين في الصلاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا