سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مسائل حول الإخلاص وحب مدح الناس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وآلم في جانبي البطن، فما سببها؟- سؤال وجواب | حكم من استخدم برامج الكمبيوتر المنسوخة في تنمية رأسماله
- سؤال وجواب | هل يدخل في النهي عن الإسبال النساء أيضاً ؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في البطن وإمساك متقطع وصعوبة في الإخراج، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الكبتاجون وقد تركته منذ زمن؟
- سؤال وجواب | حكم غيبة غير المسلمين
- سؤال وجواب | طول مدة النوم تؤثر على أدائي في الاختبارات؛ أفيدوني
- سؤال وجواب | ما الفيتامينات التي يمكن أخذها بدون إشراف طبي لمن يعاني من نقص الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | هل يجوز نشر ما يستخدم في الحلال والحرام في المدونات
- سؤال وجواب | تسبب مسمار موجود على كرسي بجرحي، فهل هناك قلق من عدوى فيروسية؟
- سؤال وجواب | الزواج بابن الخالة رغم أنه غير ملتزم
- سؤال وجواب | إكمال الدراسة في شعبة علم الحياة
- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | لا أجد نفسي في دراسة الطب ولكن أهلي يرغموني على المواصلة.
- سؤال وجواب | شعور مزعج في الرأس عند استخدام الموبايل وتشتت وقلة تركيز، ما تفسيركم؟
تحية طيبة لكل القائمين على هذا الحصن الإسلامي المنيع حقيقة إني أعاني من سيطرة بعض الهواجس على فكري، مما يسبب لي العجز والخمول في كل شيء، كيف نفرق بين الرياء وحب نيل المديح والتميز وهل حب إبراز النفس والتفوق حرام أم حلال، كيف يمكن للإنسان أن يجعل عمله لوجه الله هل يقول هذا العمل لوجه الله فقط أو يكفي أن يكون هذا العمل فيه خير لنفسه وللناس فيكون بذلك عمل لوجه الله ، هل يؤجر الإنسان على العمل الذي تقتصر منفعته على نفسه هذه الأسئلة أربكتني عن العمل حيث إنني كنت أقضي وقت فراغي كله في الأعمال اليدوية واختراعات بسيطة وجمع معلومات من جميع المجالات لاستخدامها في حياتي وتعلم فنون الحرب الشرقية، حيث أجد في هذه الأعمال سعادتي وراحتي فهل يؤجر الإنسان على هذه الأعمال؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من العجز ويحذر منه، فقد كان يقول في دعائه: الله م إني أعوذ بك من العجز والكسل.
رواه البخاري ومسلم.
وكان يقول: احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز.
رواه مسلم.
ثم إن حب الإنسان لأن يمدح بما فيه من خصال الخير والصفات الحميدة لا بأس به إذا كانت الصفات جبلية أو عادية أو تعبدية وقد عملها مخلصاً فيها، وأما فعل العبادة طلباً لمدح الناس، فإنه من الرياء المذموم.
وأما حب التفوق على الآخرين فلا حرج فيه إن لم يؤد للكبر أو العجب فقد حض الله على المسابقة في الخير فقال: فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ [المائدة:48]، وكان عمر يحب التفوق على أبي بكر رضي الله عنهما في الإنفاق في سبيل الله ، وأما نيل الأجر على الأعمال الدنيوية فإنه يرجى حصوله لمن احتسب فيه الأجر عند الله ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله.
رواه ابن ماجه وصححه الألباني.وروى كعب بن عجرة أنه مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه فقالوا: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان خرج يسعى على ولده صغاراً فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان.
رواه الطبراني وقال المنذري والهيثمي رجاله رجال الصحيح، وصححه الألباني، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية في أمور الإخلاص ومدح الناس:
11255�
� 7515،49482�
�10396�
�41236.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عاجزة عن أخذ القرارات المصيرية في حياتي، فماذا أفعل؟ أرشدوني- سؤال وجواب | مظاهر العدوانية عند الطفل
- سؤال وجواب | كيف يمكن تربية الأولاد العصبيين؟
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | ما هي خطورة الزئبق الموجود بالثرمومتر على الإنسان؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر ونوبات هلع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المتغيب عن المحاضرات
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج ورفضه.
- سؤال وجواب | الأدلة على اعتبار الكفاءة في جانب الزوج دون الزوجة
- سؤال وجواب | القول الصحيح في كرامات الأولياء
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وقلة الفهم وضعف الكتابة والانعزالية
- سؤال وجواب | كيف أثبت على التوبة الصادقة وأتخلص من الآثام؟
- سؤال وجواب | تفسير الرؤى يختلف حسب أحوال الناس وأزمانهم
- سؤال وجواب | الابتعاد عن الوحدة ومدافعة الوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | عضني كلب سليم من السعار، هل من ضرر علي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا