سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التخيير بين ترك إحدى معصيتين. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة تمحو أثر الذنب بإذن الله تعالى
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بتقليل الطعام وترك التنعم
- سؤال وجواب | هل يعذر بالجهل في سب الكعبة؟
- سؤال وجواب | هل تنفسخ المزارعة بموت المزارع أو صاحب الأرض؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بنسف العجل في قصة السامري؟
- سؤال وجواب | طفل قليل الكلام وخجول مع الآخرين.
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
- سؤال وجواب | هل تقبل من ماله حرام زوجا إن تاب؟
- سؤال وجواب | زوجي يشعر بأعراض غريبة وكوابيس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث معها خوفاً من الله ، فهل تنصحني بخطبتها؟
- سؤال وجواب | مطالبة الولد بحقه هل هي من العقوق لوالديه؟
- سؤال وجواب | يذكر الله وهو يسمع الأغاني ويقوم الليل ويشاهد الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الغش في الامتحانات
- سؤال وجواب | التوبة الجامعة من حقوق الله وحقوق العباد
- سؤال وجواب | الختم على القلب. معناه. علاماته. وعلاجه
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

لو كان إنسان يرتكب وزرين العادة السرية والاختلاط ، ويريد أن يترك أحدهما أي يمتنع عن أكثرهم ضررا فعن أيهما يمتنع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلسنا بحاجة أيها السائل أن نعلمك بحرمة العادة السرية والاختلاط فقد كفيتنا أنت ذلك بحكمك عليهما أنهما من الأوزار.

ولكن الذي نعلمك به أنه لا يجوز للإنسان أن يخير نفسه بين منكرين أيهما يترك، لأن الواجب عليه أن يتركهما معا، وأن يفارقهما جملة واحدة، قال الله تعالى: وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ {الأنعام:120}.

جاء في تفسير البغوي: وَذَرُوا ظَاهِرَ الإثْمِ وَبَاطِنَهُ، يعني: الذنوب كلها لأنها لا تخلو من هذين الوجهين.

انتهى.

وجاء في تفسير الطبري: عن قتادة: وذروا ظاهر الإثم وباطنه، أي: قليله وكثيره، وسرّه وعلانيته.

انتهى.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

رواه مسلم وغيره.فقيد صلى الله عليه وسلم جانب الأمر بالاستطاعة، وأطلق في جانب النهي، فيجب ترك المنهي عنه جملة واحدة بلا قيد، قال النووي في شرحه لهذا الحديث: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه فهو على إطلاقه.

انتهى.ولذا فقد اختلف الأصوليون في الأمر هل يدل على الفور أو التراخي، لكنهم لم يختلفوا في أن النهي على الفور، فينبغي المبادرة إلى ترك المنهي عنه فوراً.

جاء في إرشاد الفحول: الفور في النهي ضروري لأن المطلوب الترك مستمرا.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين: 7170،

28829.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زواج الفتاة بدون علم الأهل
- سؤال وجواب | إذا صلى لغير القبلة دون اجتهاد أو تحرٍ
- سؤال وجواب | لا يضمن الطبيب إذا توفي المريض بسبب تأخر تشخيص حالته أو لنقص الإمكانيات
- سؤال وجواب | حكم تغيير الجنس لمن يشعر بالميول الأنثوية
- سؤال وجواب | تاريخ الحج
- سؤال وجواب | التوبة وعدم القنوط من رحمة الله
- سؤال وجواب | حكم استخراج بطاقة صراف من بنك ربوي
- سؤال وجواب | تب إلى الله وثق به واسأله أن يحفظك من هتك سرك
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة المستهزئ بالله ورسله
- سؤال وجواب | تبرج المرأة لا يسوغ تعمد النظر إليها
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وبكتيريا في المعدة وقلق . هل فيها علاقة؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن للزانية أن تتوب؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين التهاب وآلام ضرس العقل وآلام خلف الأذن والرقبة
- سؤال وجواب | أحكام أخذ ما يتركه الناس
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن صام عن الميت أن يفطر بعد الشروع في الصوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل