سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من نوى خيرا أو شرا ولم يفعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعدودات لا يتم القبض فيها إلا باستيفاء قدرها عَدًّا
- سؤال وجواب | هل إذا لم يغتسل الرجل بعد الجنابة مباشرة يضر بالصحة؟
- سؤال وجواب | زوجي أهانني أمام أهله وأريد الطلاق، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعراض الرهاب عادت لي بعد استخدام حبوب (ميزيتانق) لسد الشهية
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | الجفاف العاطفي والمادي . معاناة امرأة في بلد الغربة
- سؤال وجواب | أحكام بيع الذبائح لمن يذبحها عند شراء بيت أو سيارة
- سؤال وجواب | التسويف في التوبة من كيد الشيطان ومكره
- سؤال وجواب | صداع في الرقبة والرأس من الخلف وألم في الأذن. هل أنا مصاب بالتهاب في أعصاب السمع؟
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة على العبد في الخطأ غير المتعمد
- سؤال وجواب | ما سبب التهابات عنق الرحم بعد عملية الكي؟ وما سبب إفرازات الثدي؟
- سؤال وجواب | حبوب سبازمو ديجستين وتصغير العضلات!
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | حكم ما تمنحه شركات الاتصال من دقائق ورسائل وبيانات مقابل مبلغ محدد
- سؤال وجواب | دفع الخاسر أجرة استعمال اللعبة محرم
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

ما حكم من نوى فقط نية لعمل شيء ولم يفعله؟ فقط نية: إن كان خيرا أو شرا، كأن يفكر في الزنا ولم يزن، أو يقتل شخصا ولم يقتله، أو بناء مسجد ولم يستطع، ما حكم النية في ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان المقصود بالنية مجرد خطور الحسنة أو السيئة بالقلب مثلا، ثم تركها فلا يترتب على ذلك ثواب ولا عقاب، وإن وصلت النية إلى درجة العزم والهم، فإن من عزم على حسنة ثم عجز عنها كتبت له حسنة كاملة.

ومن عزم على سيئة فهوآثم، فإن تركها لوجه الله تعالى كتبت له حسنة، وإن عجز عنها لم يكتب له شيء.

ففي الصحيحين: عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل قال: قال إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك: فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة.

انتهى.

قال ابن حجر في فتح الباري:الهم ترجيح قصد الفعل تقول هممت بكذا أي قصدته بهمتي وهو فوق مجرد خطور الشيء بالقلب.

انتهي.

وقال العيني في عمدة القاري:ثم اعلم أن حديث ابن عباس هذا معناه الخصوص لمن هم بسيئة فتركها لوجه الله تعالى، وأما من تركها مكرها على تركها بأن يحال بينه وبينها فلا تكتب له حسنة ولا يدخل في نص الحديث.

وراجع المزيد في الفتويين رقم:

53487�

36046.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع الخاسر أجرة استعمال اللعبة محرم
- سؤال وجواب | كتب تفيد في تقوية الإيمان والرد على الشبهات
- سؤال وجواب | يعتبر المرء بحال زوجته لا بماضيها
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل للاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | أثر الإيمان في حياة المؤمن
- سؤال وجواب | التفصيل في منع الشركة المالكة للعبة من بيع الحساب للاعب آخر
- سؤال وجواب | سبب تخلف المسلمين هو بعدهم عن تعاليم الإسلام
- سؤال وجواب | زوجي يشتمني أمام أبنائي ويريد أخذ مالي فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل الإلحاح في الدعاء لطلب أمر دنيوي إساءة أدب مع الله ؟
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة من الاكتئاب والوسواس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضربت جدتها الفاقدة للذاكرة وتريد التكفير عن ذنبها
- سؤال وجواب | ابتلاء الله للعبد له حكم متعددة وليس عقوبة على الذنوب فقط
- سؤال وجواب | نصائح لمواجهة الفتن والسلامة منها
- سؤال وجواب | التائب إن تاب طمعا في الجنة وخوفا من النار فهل يتنافى ذلك مع الإخلاص
- سؤال وجواب | هل يجب الذبح على كل حاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل