سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طبقات العصاة الموحدين في الآخرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استقبال الحِجْر أو الحطيم في الصلاة
- سؤال وجواب | زوجي يتحدث مع الفتيات عبر الإنترنت، ماذا أفعل لنصحه؟
- سؤال وجواب | حكم تناول منتجات وأطعمة بلاد غير المسلمين.
- سؤال وجواب | ما سبب هذا الصداع والخمول الذي ينتابني عندما أرغب بالخروج؟
- سؤال وجواب | هل تلزم المرأة بالعمل؟ وهل يجوز للولي الامتناع عن النفقة؟
- سؤال وجواب | حكم المعاملة التي يجتمع فيها بيع وسلف وكيفية تصحيحها
- سؤال وجواب | قراءة سورة الواقعة بنية تجنب الفقر
- سؤال وجواب | حكم تأخير الجنازة حتى يصل العلماء والأصدقاء وهل الضيافة تكون من التركة
- سؤال وجواب | اكتئاب بعد الولادة لمرة ثالثة
- سؤال وجواب | هل المسح على الخفين أفضل أم غسل القدمين؟
- سؤال وجواب | زكاة الفطر عن الجنين
- سؤال وجواب | "المسلمون عند شروطهم"
- سؤال وجواب | ارتداء الأمة للحجاب هل هو غير واجب
- سؤال وجواب | هل أصبر إلى أن أتزوج من أجنبيةً أم أرجع لبلادي؟
- سؤال وجواب | ضعف الدين بعد الإصابة بمرض نفسي
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

إذا كان هناك شخص ما يفعل بعض المعاصي المتوعد فاعلها بالنار، ويعمل في الوقت نفسه بعض الطاعات الموعود صاحبها بالجنة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الشخص الذي خلط عملا صالحا، وآخر سيئا، توزن أعماله يوم القيامة، فإن رجحت حسناته، فهو من أهل الجنة، وإن رجحت سيئاته، فهو تحت المشيئة، إن شاء الله عفا عنه، وإن شاء عذبه بذنوبه، ثم مآله إلى الجنة.قال الحكمي رحمه الله : إذا عرفت هذا، فاعلم أن الذي أثبتته الآيات القرآنية، والسنن النبوية، ودرج عليه السلف الصالح، والصدر الأول من الصحابة، والتابعين لهم بإحسان من أئمة التفسير، والحديث، والسنة أن العصاة من أهل التوحيد على ثلاث طبقات:الأولى: قوم رجحت حسناتهم بسيئاتهم، فأولئك يدخلون الجنة ولا تمسهم النار أبدا.الثانية: قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم، فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة، وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار، وهؤلاء هم أصحاب الأعراف الذين ذكر الله تعالى أنهم يقفون بين الجنة والنار ما شاء الله أن يقفوا، ثم يؤذن لهم في دخول الجنة، كما قال الله تعالى بعد أن أخبر بدخول أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، وتناديهم فيها، قال: {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ} [الأعراف: 46].

إلى قوله: {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ} [الأعراف: 49].

الطبقة الثالثة: قوم لقوا الله تعالى مصرين على كبائر الإثم والفواحش، ومعهم أصل التوحيد والإيمان، فرجحت سيئاتهم بحسناتهم، فهؤلاء هم الذين يدخلون النار بقدر ذنوبهم، ومنهم من تأخذه إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه إلى أنصاف ساقيه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، حتى أن منهم من لم يحرم الله منه على النار إلا أثر السجود، وهذه الطبقة هم الذين يأذن الله تعالى في الشفاعة فيهم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولغيره من بعده من الأنبياء، والأولياء، والملائكة، ومن شاء الله أن يكرمه، فيحد لهم حدا فيخرجونهم، ثم يحد لهم حدا فيخرجونهم وهكذا، فيخرجون من كان في قلبه وزن دينار من خير، ثم من كان في قلبه وزن نصف دينار من خير، ثم من كان في قلبه وزن برة من خير، إلى أن يخرجوا منها من في قلبه وزن ذرة من خير، إلى أدنى من مثقال ذرة إلى أن يقول الشفعاء: ربنا لم نذر فيها خيرا.

ولن يخلد في النار أحد ممن مات على التوحيد ولو عمل أي عمل، ولكن كل من كان منهم أعظم إيمانا، وأخف ذنبا كان أخف عذابا في النار، وأقل مكثا فيها، وأسرع خروجا منها، وكل من كان أعظم ذنبا، وأضعف إيمانا كان بضد ذلك.

انتهى.

وأما الجمع بين قوله عليه السلام: فهو إلى الله إن شاء عفا عنه، وإن شاء عاقبه.

وبين أن من رجحت سيئاته بحسناته دخل النار.

فإنه لا منافاة بينهما، فإن من يشاء الله أن يعفو عنه، يحاسبه الحساب اليسير، الذي فسره النبي صلى الله عليه وسلم بالعرض، وقال في صفته: يدنو أحدكم من ربه عز وجل حتى يضع عليه كنفه فيقول: عملت كذا وكذا، فيقول: نعم، ويقول: عملت كذا وكذا، فيقول: نعم.

فيقرره، ثم يقول: إني سترت عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم.وأما الذين يدخلون النار بذنوبهم فهم ممن يناقش الحساب، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من نوقش الحساب عذب.فأحاديث الوعد والوعيد مقيدة بوجود شروط، وانتفاء موانع.

وطريق الجمع بينها هو ما مر إيضاحه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخو الزوج ليس من المحارم، والمرأة لا تعتبر محرما
- سؤال وجواب | المزاح مع الزوجة بالألفاظ الموهمة ينبغي تجنبه
- سؤال وجواب | هل يجوز للطالبة التي توفي زوجها أن تخرج من أجل الدراسة ؟
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني النظرة الدونية من أمها وكثرة شجارهما
- سؤال وجواب | خطيبي يضيف في جواله نساء ويتحدث مع البنات، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | علاج آلام فقرات العنق والذراع الأيسر ورعشة الأصابع
- سؤال وجواب | هل تقيم مع أهلها أم تبقى معهم في دار الكفر
- سؤال وجواب | اشترطت عليها العيش مع أهلي والآن تريد سكناً مستقلاً!
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع رشوة للمهندس الحكومي إن اشترطها لإتمام المناقصة
- سؤال وجواب | هل كثرة الرغبة في النوم دلالة على مرض معين؟
- سؤال وجواب | البيع القصير (short sell) أو البيع على المكشوف
- سؤال وجواب | تخفيف العذاب عن الكافر مرده إلى الله
- سؤال وجواب | تكره والديها لسماعها صوتهما حال الاستمتاع
- سؤال وجواب | من لم تبلغه الدعوة ، بسبب عاهة كالصمم فإنه يمتحن يوم القيامة ، ومن بلغته منهم لم يمتحن .
- سؤال وجواب | الطفل في عمر سبع سنوات لا يصلح محرماً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل