سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | آفة الإصرار على الذنب وحدُّه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | حكم هبة جميع الأملاك باسم المتبنى دون إذن الورثة
- سؤال وجواب | المطلقة التي تستحق النفقة والسكنى
- سؤال وجواب | واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
- سؤال وجواب | طلاق غير المدخول بها ثلاثا تبين به بينونة كبرى
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ الأكبر في تأديب إخوته في وجود الأب
- سؤال وجواب | من علامات قبول التوبة حسن الحال بعدها
- سؤال وجواب | جزاء من يصون نفسه عن الفاحشة
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة والأولاد في حال الفراق على عوض
- سؤال وجواب | التوبة من إتيان العرافين
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | الطريقة النبوية للاحتفاء بيوم مولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أمور تعين على الطمأنينة وراحة البال
- سؤال وجواب | حرمة الخيانة وبيان عقوبتها في الآخرة
- سؤال وجواب | التعزير بالضرب يقوم به الحاكم لا الأفراد
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

قرأت عندكم أن الأناشيد التي تشتمل على المعازف محرمة ورأيت عندكم أن المعازف سماعها كبيرة من الكبائر التي ذكرها الهتيمي وبالتالي إذا كانت من الكبائر هذه الأناشيد بهذه المعازف، فهل الصلاة إلى الصلاة تصبح غير مكفرة للذنوب، لأنه لم تجتنب الكبائر؟ لأن الصلاة إلى الصلاة مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر؟ وإن كانت صغيرة من الصغائر وأعلم أنه لا يوجد صغائر بالمعنى الإسلامي ولكنها صغيرة مقارنة بغيرها، فما مقدار تكرارها لتصبح كبيرة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيمكنك مراجعة الفتوى رقم:

100088

، فقد استقصينا فيها الكلام على تحريم المعازف.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

46392�

� وقد بينا الخلاف في كونه كبيرة أم لا، والظاهر لنا من ذلك بالفتوى رقم:

149943

، فراجعها، وتوابعها.ولا يجوز أن يقدم المسلم على المعصية بدعوى كونها صغيرة، وأنها ستُكفر بالصلاة، وراجع الفتوى رقم:

37983.

والإصرار يجعل الصغيرة كبيرة، وهو عمل قلبي ولا يتحدد ذلك بعدد المرات، جاء في نضرة النعيم: وقال الرّاغب: وأصله ـ أي الإصرار ـ من الصّرّ وهو الشّدّ، والإصرار: كلّ عزم شددت عليه.

وقال الجوهريّ:.

وأصرّ على الشّيء إذا لزمه وداومه وثبت عليه، وأكثر ما يستعمل في الشّرّ والذّنوب، يعني من أتبع الذّنب الاستغفار فليس بمصرّ عليه وإن تكرّر منه، وقول الله تعالى: وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا {آل عمران: 135} أي لم يثبتوا ويعزموا على ما فعلوا، الإصرار: هو العزم بالقلب على الأمر وترك الإقلاع عنه، وقال سهل بن عبد الله : الجاهل ميّت، والنّاسي نائم، والعاصي سكران، والمصرّ هالك، والإصرار: هو التّسويف، والتّسويف: أن يقول: أتوب غدا، وهذا دعوى النّفس، كيف يتوب غدا، وغدا لا يملكه؟ وقال غير سهل: الإصرار هو أن ينوي ألّا يتوب، فإذا نوى التّوبة النّصوح خرج عن الإصرار، وقول سهل أحسن.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

215986

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أخت أخيه من الرضاعة
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | لا تأثير لترك الغسل من الحيض على صحة الصوم
- سؤال وجواب | فتاوى حول البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب خلوق لكني أخشى من غيرته الشديدة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أضواء على القاعدة الفقهية: اليقين لا يزول بالشك
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الصغير على ما اقترفه من معاصي قبل بلوغه
- سؤال وجواب | مناداة الطفلة بـ (حفيدة عيوش) بين الجواز والتحريم
- سؤال وجواب | تعرضت في طفولتي للعنف الجسدي والنفسي مما أضعف شخصيتي!
- سؤال وجواب | خطوات في سبيل استمتاع الزوجين بحياة سعيدة
- سؤال وجواب | مضاعفة الحسنات تختص بمن نوى العمل وقام به لا لمن نواه فحسب
- سؤال وجواب | لا يجوز الاستيلاء على الميراث تحت سيف الإكراه
- سؤال وجواب | حكم هجر المتكبر على الخلق
- سؤال وجواب | حكم عدم توثيق الزواج لاستدامة حضانة الأطفال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل