سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تزكية النفس ومدحها بين الجواز والنهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تنفيذ وصية الأب بعدم رفع الإيجار على المستأجر
- سؤال وجواب | العاقل من لا يتعلق بما حرم الله عليه
- سؤال وجواب | ترك العمل خوف الرياء ليس من الإخلاص
- سؤال وجواب | مصاب بالسكر، وعندي إفراط في تناول الحلويات والأكلات غير الصحية
- سؤال وجواب | يأذن لها والدها بالخروج ويرفض أخوها
- سؤال وجواب | نسي أن يخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | أثر القرآن في هداية الكفار
- سؤال وجواب | موقف الفتاة في إصرار والدها على تزويجها بابن عمها الذي لا تريده
- سؤال وجواب | تستحب الصلاة في أجمل الملابس
- سؤال وجواب | إذا احتمل اللفظ تعليق الطلاق أو الوعد به فالمرجع نية الزوج
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة لمعرفة المرأة الطهر
- سؤال وجواب | لا يأخذ الأب غير المحتاح من مال ولده بحجة إنفاقه عليه في صغره
- سؤال وجواب | شروط تناول المواد التي تخفف من الشهوة
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الملل والفراغ ولم يتقدم لي زوج مناسب
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

السؤال باختصار: كيف يمكن الجمع بين قول الله تعالى: ولا تزكوا أنفسكم ـ وقول النبي صلى الله عليه وسلم: أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له؟ نسأل الله لنا ولكم الفهم والعلم والعمل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا تعارض بين الآية الكريمة وبين الحديث، لأن النهي عن تزكية النفس إنما هو لمن زكاها ومدحها لغير حاجة بل للفخر والإعجاب، أو مدحها بما ليس فيها، وأما من زكاها شكرا للنعمة، أو لبيان فضله ليقتدى به كما في الحديث المذكور في السؤال، فلا ينهى عن ذلك، فقد قال أهل التفسير في معنى الآية الأولى: فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى {النجم: 32}.

أي لا تمدحوها وتشكروها وتمنوا بأعمالكم وبطهارة أنفسكم من المعاصي والرذائل، وهذه الآية مثل قول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً {النساء: 49 }.

ففي الآية الأولى نهي صريح عن مدح النفس والرفع من شأنها، وفي الآية الأخرى إنكار شديد على من يفعل ذلك من اليهود وغيرهم، وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم: وأما النهي عن تزكية النفس فإنما هو لمن زكاها ومدحها لغير حاجة، بل للفخر والإعجاب، وقد كثرت تزكية النفس من الأماثل عند الحاجة كدفع شر عنه بذلك، أو تحصيل مصلحة للناس، أو ترغيب في أخذ العلم عنه، أو نحو ذلك، فمن المصلحة قول يوسف صلى الله عليه وسلم: اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ـ ومن دفع الشر قول عثمان ـ رضي الله عنه ـ في وقت حصاره أنه جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة، ومن الترغيب قول ابن مسعود هذا، وقول سهل بن سعد: ما بقي أحد أعلم بذلك مني، وقول غيره: على الخبير سقطت وأشباهه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا يقال: إن أهل البيت هم بنو هاشم وبنو المطلب؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة في إزالة شعر العانة للنساء بجهاز الليزر
- سؤال وجواب | ميقات أهل حضرموت إذا جاءوا مكة عن طريق شرورة
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أمي مصابة بالأفكار الظنانية وتتناول دواء زيبركسا، فهل تغيره؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لها إجراء فحوص طبية يلزم لها الفطر في نهار رمضان ؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالعقود والشروط المرعية
- سؤال وجواب | اشتراط أهل الزوجة على الزوج مفارقة أهله وربط رجوع زوجته إليه بذلك
- سؤال وجواب | حكم المنحة الدراسية من البنك الربوي
- سؤال وجواب | مازالت الرهبة موجودة. فهل أزيد جرعة اللسترال مستقبلا؟
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | لا يجوز الاستيلاء على الميراث تحت سيف الإكراه
- سؤال وجواب | حائرة في أمر الزواج من رجل أرمل، أرشدوني.
- سؤال وجواب | أثر الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية في زيادة المواد المخاطية والبلغم
- سؤال وجواب | قرن الشيطان والفتن في العراق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل