سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من ساعد على نشر معصية وتاب منها وبقي من يتعاطاها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل صحيح أن الأوميغا 3 تخفض الوزن؟
- سؤال وجواب | دلالة وجود الخالق. ودلائل حفظ القرآن من التحريف
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في النفاس بعد انقطاع الدم قبل مضي أربعين يوما
- سؤال وجواب | تذكر أمور الآخرة عند رؤية نعم ومخاوف الدنيا مع التخصيص بأذكار معينة
- سؤال وجواب | إخوة النبي من الرضاعة
- سؤال وجواب | النفي المؤكد بالقسم وحكم الإكثار من الحلف
- سؤال وجواب | حكم الميل لأحد العلوم الشرعية والتخصص فيه دون غيره
- سؤال وجواب | حامل وزوجي لا يتفهم متاعب الحمل النفسية، كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة بالرأس واليد، فما تشخيصي؟
- سؤال وجواب | ما ينبغي لمن عاش بين أهل يستصغرون المعاصي والذنوب
- سؤال وجواب | تغير زوجي وابتعد الوصل والحب بيننا . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أصابني ثقل في لساني عند النطق، والإبطاء ومحاولة التركيز تزيد الأمر صعوبة
- سؤال وجواب | ضرورة الالتزام بالدين في حياتنا العملية
- سؤال وجواب | كيفية التحلل من الغيبة
- سؤال وجواب | الاكتئاب النفسي ومشكلاته النفسية والجسدية
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

في الفيسبوك إذا وضعت أغنية مثلا ثم سمعها غيري و نقلها هو على صفحته على الفيسبوك، ثم تناقلها آخرون منه وهكذا.

فهل آخذ كل ذنوبهم ؟ وهل أستمر في أخذ الذنوب حتى بعد أن أموت ؟؟ هذا وإن كنت أنا قد نقلتها فقط من شخص آخر ولم أقم بوضعها بنفسي.

فهل أيضا أستمر في أخذ الذنوب حتى بعد أن أموت ؟ ونفس الحال بالنسبة لليوتيوب وأنا هنا لا أتكلم عن الأغاني بل هي فقط مثال أم أنه لا تزر وازرة وزر أخرى ؟ وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا شك في أنه لا تزر وازرة وزر أخرى، ولا يتعارض هذا مع كون الإنسان قد يضاعف ذنبه ويعظم وزره بسبب صده عن سبيل الله ودعائه الناس إلى الباطل، كما قال تعالى: وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ {العنكبوت:13} وهذه الأثقال هي وزر إضلالهم الناس فهذا مما كسبته أيديهم؛ كما قال تعالى: لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ.

{النحل:25}.

وقال تعالى: الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ {النحل:88}.

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ دَعَا إلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا، وَمَنْ دَعَا إلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عليه من الإثم مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شيئا.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وعنده أيضا: ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص من أوزارهم شيء.فتبين بهذا وغيره من النصوص أن الداعي إلى المنكر كسماع الغناء أو غيره فإنه يحصل له وزر من عمل بهذا المنكر بسبب دعائه له فهذا وزره الذي اقترفه.قال العلامة الشنقيطي مبينا إزالة التعارض بين هذا وبين قوله: ولا تزر وازرة وزر أخرى: وَالْجَوَابُ أَنَّ هَؤُلَاءِ الضَّالِّينَ مَا حَمَلُوا إِلَّا أَوْزَارَ أَنْفُسِهِمْ، لِأَنَّهُمْ تَحَمَّلُوا وِزْرَ الضَّلَالِ وَوِزْرَ الْإِضْلَالِ.

فَمَنَّ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعَلَيْهِ وِزْرُهَا، وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا، لِأَنَّ تَشْرِيعَهُ لَهَا لِغَيْرِهِ ذَنْبٌ مِنْ ذُنُوبِهِ فَأُخِذَ بِهِ.

انتهى.وبه تعلم أن الأمر جد خطير وأن على المسلم أن يقي نفسه ارتكاب ذنوب لا ينقطع عنه إثمها ويضاعف وزرها عليه كلما ضل بها ضال.

ولمزيد البيان راجع الفتوى رقم

170183

فمن وضع أغنية أو غيرها على صفحته بحيث يتمكن غيره من تحميلها من خلاله فهو آثم بذلك وعليه وزر الدلالة على الشر.

وسواء كان وضع هذه المادة على صفحته بنفسه أو أخذها من غيره، ما دام سعى إلى نشرها بوضعها على صفحته، لا إن كانت موضوعة على صفحة غيره وتوصل إليها إنسان من خلاله فلا إثم عليه لعدم قصده لنشرها، ولكن ينبغي للمسلم ألا يصاحب إلا أهل الخير والصلاح ممن لا يتعاطون هذه المنكرات.ثم إن ما ذكرناه هو فيما إذا لم يتب المرء من المعصية التي نشرها بين الناس، ومن توبته أن يسعى في الاتصال بالمواقع التي نشرت فيها تلك الأغاني عن طريقه إن استطاع ذلك ويقنعهم بمحو الأغاني منها، فإن لم يقبلوا أو لم يتمكن من الاتصال بهم فما عليه إلا أن يخلص ويصدق في التوبة، فقد نص أهل العلم على أن من تاب من ذنب، وبقي أثره تقبل توبته، ومثلوا لذلك بمن نشر بدعة ثم تاب منها.قال صاحب المراقي:من تاب بعد أن تعاطى السببا * فقد أتى بما عليه وجبــاوإن بقي فساده كـــمن رجــــع * عن بث بدعة عليها يتبعوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يعذبني بسبب استغلالي جسديًا في فترة جنوني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وعندي إفرازات بنية، هل يمكن الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة المياه المختلطة بدم وفضلات الخنازير.
- سؤال وجواب | اقترفت ذنباً وأحسست أن براءتي وعفتي قد ذهبت!
- سؤال وجواب | هل يجب على الخطيبة إعلام والد الخطيب بإصابة تم الشفاء منها؟
- سؤال وجواب | الموقف من الوالد الممتنع عن تلبيته رغبة ولده في شراء ما يحبه
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي عن موعدها ونزلت معها إفرازات بنية فما تفسير ما حدث؟
- سؤال وجواب | الكفار المحاربون والكفار المسالمون
- سؤال وجواب | مبيت الميت في ثلاجة الموتى
- سؤال وجواب | حكم رد المال المسروق على دفعات
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أعود من السفر الطلاق، الطلاق، الطلاق
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قيام الليل والجلوس في المسجد إلى طلوع الشمس للذكر
- سؤال وجواب | كل حدث يثير أعصابي لدرجة العصبية والرغبة في الضرب والبكاء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شبهة تثار حول حديث يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب
- سؤال وجواب | لا طاعة للوالدين إذا أمرا بمخالفة الشرع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل