سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وحلف يمينا غموسا هل له توبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب نزول: (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ.)
- سؤال وجواب | أدعو الله أكثر من عشر سنوات ولم تستجب دعوتي، فما سبب تأخيرها؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الكره الذي أثر على حياتي؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إفساد العلاقة بين الأب وأبنائه
- سؤال وجواب | إيماني ضعيف وليس لدي أصدقاء وأكره الحياة!
- سؤال وجواب | استمرار نزول دم الحيض. السبب والعلاج
- سؤال وجواب | لا يقدر الله للإنسان إلا الخير
- سؤال وجواب | نعيم الجنة للذكر والأنثى غير منقوص
- سؤال وجواب | بسبب بخل أبي وجفاء أمي صارت حياتي تعيسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | على ولي المجنونة البالغة منعها من إظهار بدنها واختلاطها بغير المحارم
- سؤال وجواب | العقوبة الدنيوية لمن اختلى بأجنبية عنه
- سؤال وجواب | النذر على شرط يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | محادثة النفس بصوت مسموع. كيف أتخلص من ذلك؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

كنت عاصياً لله وتبت، ولكن ما فعلته ليس بالأمر السهل، فقد كذبت على الرسول صلى الله عليه وسلم وحلفت يميناً غموساً، فهل لي من توبة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليس من شك في أن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم حرام، وهو من أكبر الكبائر بإجماع المسلمين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار.

أخرجه البخاري ومسلم.

قال الإمام النووي في شرح مسلم: إن تعمد وضع الحديث حرام بإجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع.

انتهى.قال المناوي في فيض القدير: هذا وعيد شديد يفيد أن الكذب عليه من أكبر الكبائر، بل عده بعضهم من الكفر قال الذهبي: وتعمد الكذب عليه من أكبر الكبائر، بل عده بعضهم من الكفر، وتعمد الكذب على الله ورسوله في تحريم حلال، أو عكسه كفر محض.

انتهى.كما أن اليمين الغموس من الكبائر، وسميت كذلك، لأنها تغمس صاحبها في الإثم، أو في النار ـ والعياذ بالله ـ ففي صحيح البخاري وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الكبائر: الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس.

والواجب على من وقع في اليمين الغموس أن يبادر بالتوبة النصوح إلى الله تعالى، ولا كفارة لها إلا ذلك عند جمهور أهل العلم، وذهب الشافعية إلى وجوب كفارة يمين مع التوبة، وهو رواية عن الإمام أحمد، وبه قال ابن حزم والكفارة: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ـ ولا شك أن هذا القول أحوط.واعلم أن التوبة النصوح تمحو الذنوب، كما قال تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى.

{ طه: 82 }.وقال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.{ الزمر: 53 }.وقال تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.

{ آل عمران: 135 }.

وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة جل وعلا في الحديث القدسي : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة.

رواه الترمذي وقال: حديث حسن ـ وصححه الألباني.وقال صلى الله عليه وسلم: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

وفي رواية: الندم توبة.رواه ابن ماجه وغيره، وحسنه الألباني.وقال صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الألباني.

وقال الإمام ابن رجب الحنبلي: فذنوب العباد وإن عظمت، فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها وأعظم، فهي صغيرة في جنب عفو الله ومغفرته، وفي صحيح الحاكم عن جابر: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول: واذنوباه واذنوباه ـ مرتين، أو ثلاثاً ـ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: قل: الله م مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، فقالها: ثم قال له: عد فعاد، ثم قال له: عد فعاد، فقال له: قم فقد غفر الله لك.

وفي هذا يقول بعضهم: يا كبير الذنب عفو الله من ذنبك أكبر أعظم الأشياء في جنب عفو الله يصغر.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة من علامات الحمل؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني الهلوسة واضطرابات النوم وتقلبات المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعطي مال زكاة لتوزيعه فهل له أن يأخذ منه ويرد بدله إذا رجع إلى بيته
- سؤال وجواب | قرأت في الأديان الأخرى لأزداد يقينًا، فأصبت بالشك في ديني!
- سؤال وجواب | خطيبتي سألتني لماذا اخترتني. فكيف أرد عليها؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر دائم خصوصا بعد دخولي في الوظيفة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في البطن عند الاستيقاظ. ما علاقة ذلك ببكتيريا المعدة؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول دواء للاكتئاب.
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس وأفكار سلبية وأرق.
- سؤال وجواب | كيفية التكفيرعن الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | ما أسباب التهابات الرحم، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | الدراسة على مشايخ من الأشاعرة
- سؤال وجواب | زوجتي تأخرت دورتها عن المعتاد، هل يدل ذلك على حمل؟
- سؤال وجواب | تذكر الموت يعين على المواظبة على الطاعات
- سؤال وجواب | قراءتي لمشاكل الزواج أصابتني بالخوف منه!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل