سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إثم الدال والمعين على معصية وإثم مقترفها لا يستويان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق وعدم السعادة المفاجئ؟
- سؤال وجواب | العدول عن قيمةالنذر إلى غيره يجوز بشروط
- سؤال وجواب | التعامل مع الأخت المقصرة في حق الله تعالى وفي حق والديها
- سؤال وجواب | معنى قول ابن عباس: إن آية(أولم تؤمن قال بلى) أرجى من آية(قل يا عبادي الذين أسرفوا)
- سؤال وجواب | السعادة تحصل بالعيش في طاعة الله
- سؤال وجواب | فوات صوم عشر ذي الحجة هل يمكن اعتباره عقوبة
- سؤال وجواب | اؤتمن على حفظ أخشاب فمضى عليها سنوات وتهالكت فهل يضمن؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بمواد سبيلها الإتلاف
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية في العينين ولا أتحمل الضوء، أريد علاجاً فعالًا
- سؤال وجواب | تقوى الله وذكره من أعظم أسباب تفريج الكروب
- سؤال وجواب | أحسست بألم حاد ومفاجئ في أعلى المعدة بعد تحريكها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والخوف والقلق أثرت سلبًا على حياتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعراض الدعاة والمصلحين
- سؤال وجواب | الذنوب السابقة التي تاب العبد منها لا تحول بينه وبين الاستقامة
- سؤال وجواب | فقد حلاوة الإيمان. كيف يستردها؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أثناء الحديث مع بعض الشباب مررنا بمضمون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "الدال على الخير كفاعله" ومن هذا القول توصل الشباب إلى نتيجة أن الدال على الشر أيضًا كفاعله, وكان خلافي معهم في مسألة: هل الذي يدل على الشر كفاعله سواسية في الإثم؟ وأقصد بالإثم درجته, بمعنى أنه إن دل فلان من الناس على شر فهل هو ومن فعل الشر سواسية عند الله في الإثم؟ أتمنى الإفادة بالجواب الشافي الكافي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد جاءت أدلة كثيرة تبين أن من أعان على معصية يأثم كمن فعل المعصية، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا.وفي صحيح مسلم عن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء.

وعن جابر قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء.

أخرجه مسلم.وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه.

أخرجه أبو داود، وصححه الألباني.

لكن بيَّن جمع من أهل العلم أن الإثم الذي يبوء به المعين على المعصية ليس مماثلًا في القدر لإثم الفاعل، وإنما المثلية هي في أصل الإثم.

قال القاري في المرقاة في شرح حديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: «هم سواء».

قال: أي: في أصل الإثم، وإن كانوا مختلفين في قدره.

اهـ.

وقال ابن الجوزي في كشف المشكل: وقوله: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" فيه إشكال: وهو أن يقال: الدلالة كلمة تقال، وفعل الخير إخراج مال محبوب، فكيف يتساوى الأجران؟ فالجواب: أن المثلية واقعة في الأجر، فالتقدير: لهذا أجر كما أن لهذا أجرًا, وإن تفاوت الأجران, ومثل هذا قوله: "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" وقوله: "الخازن الأمين الذي يعطي ما أمر به أحد المتصدقين" وقوله: "من جهز غازيًا فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا" وكذلك قال في الشر، فإنه لعن شارب الخمر, وعاصرها, وحاملها حتى عد عشرة, ولعن آكل الربا, ومؤكله, وكاتبه, وشاهديه.

وقال ابن العربي: وقد لعن المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الخبر في الخمر عشرة, ولم ينزله, ولم يرتبه أحد من الرواة, وتنزيله يفتقر إلى علم وافر, وذلك أن يكون بشيئين: أحدهما: الترتيب من جهة تصوير الوجود.الثاني: من جهة كثرة الإثم.أما بتنزيلها وترتيبها من جهة الوجود فهو: المعتصر, ثم العاصر, ثم البائع, ثم الآكل من الثمن, ثم المشتري, ثم الحامل, ثم المحمول إليه, ثم المشتراة له, ثم الساقي, ثم الشارب.وأما من جهة كثرة الإثم: فالشارب, ثم الآكل لثمنها, ثم البائع, ثم الساقي, وجميعهم يتفاوتون في الدركات في الإثم.

اهـ.فيتبين بهذا أن إثم المعين على معصية ليس مساويًا لإثم مرتكب المعصية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصيحة لمن لا تحافظ على الصلاة ولا تخشع فيها
- سؤال وجواب | ذبح الحيوان باليد اليمنى مستحب
- سؤال وجواب | خروج الابن من المنزل للعب مع الأصدقاء دون موافقة الوالد
- سؤال وجواب | من مات قبل التمكن من قضاء الفوائت فهل يجب أن يقضيها عنه غيره
- سؤال وجواب | صنع إليهم معروفا فطلبوا أن يضيفوه فهل يقبل؟
- سؤال وجواب | حكم من فعل شيئا يعلم حرمته ولا يعلم ما يترتب عليه
- سؤال وجواب | وجوب الإنفاق على الولد غير القادر على الكسب، ووجوب بره بأبيه
- سؤال وجواب | كره النساء. رؤية أخلاقية
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تصر على تعاطي الدخان
- سؤال وجواب | ما هو الطمس الذي يلغي الصورة المحرمة ؟
- سؤال وجواب | وجود بلغم مع دم بعد عملية اعوجاج الحاجز الأنفي. هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يأخذ المظلوم من حسنات الظالم إذا قال له: سامحك الله
- سؤال وجواب | مات ولم يخرج الزكاة طيلة حياته وترك مالا به فوائد ربوية
- سؤال وجواب | تأثيرات استخدام (الأرثرومايسين) لعلاج حب الشباب
- سؤال وجواب | فضائل دراسة العلوم المدنية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل