سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من عمل عملا صالحا أو سيئا جاهلا حكمه الشرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اعاني من قشرة كثيفة وتساقط الشعر والاكتئاب.
- سؤال وجواب | مجازاة الساحر بمثل سحره. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | إطالة المكوث عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية النفسية الفلوكستين والبيناكين، فما تأثيرها على الحمل؟
- سؤال وجواب | حموضة وحرقة المعدة . ما سببها؟
- سؤال وجواب | إمامة من له مخرجٌ صناعي.
- سؤال وجواب | مداواة ضعف النفوس
- سؤال وجواب | ماذا يقول من رأى نجما يهوي
- سؤال وجواب | ظهور نقاط حمراء صغيرة بحجم الدبوس تحت الجلد، هل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | حكم فسخ الخطبة بلا سبب
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا اشتريت من فلانة شيئا؛ فأنت محرمة عليَّ.
- سؤال وجواب | خوف ورهبة شديدة تمنعني من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | هل من علاج لتساقط الشعر المستمر؟
- سؤال وجواب | تنويع أساليب الدعوة قد تشوق المدعو وتلين قلبه.
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

إذا كان شخص ما قد سألكم سؤالا ما، ولم ينتظر إجابته، ثم قام بهذا الأمر الصالح, ولكنه يريد أن يفهم هذا الأمر جيدا كالتوبة مثلا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه قد اختلف في حصول القبول والثواب لمن عمل عملا صالحا، موافقا للشرع حال جهله.

كما قال بعضهم:وابن أبي جمرة قد قال ففي * عبادة الجاهل أقوال تفيفقيل يؤجر، وقيل يؤزر * وقيل لا ولا، وهوُ الأشهروأما التائب فيجب عليه البدار بالتوبة، والإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم العود.

ولو اقترف قبل المعرفة شيئا يخفى تحريمه على الجهال فنرجو أن يكون معذورا، وأما ما انتشر تحريمه وشاع، فلا يعذر من اقترفه مثل شرب الخمر، فإن عمر- رضي الله عنه- جلد من كان لا يرى تحريم الخمر، ويشربها.

قال ابن قدامة في المغني: ومن اعتقد حل شيء أجمع على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، وزالت الشبهة فيه؛ للنصوص الواردة فيه، كلحم الخنزير، والزنى، وأشباه هذا، مما لا خلاف فيه، كفر.

وإن استحل قتل المعصومين، وأخذ أموالهم بغير شبهة ولا تأويل، فكذلك.

وإن كان بتأويل كالخوارج، فقد ذكرنا أن أكثر الفقهاء لم يحكموا بكفر ابن ملجم مع قتله أفضل الخلق زمنه، متقربا بذلك، وكذلك يخرج في كل محرم استحل بتأويل مثل هذا.

وقد روي أن قدامة بن مظعون شرب الخمر مستحلا لها، فأقام عمر عليه الحد، ولم يكفره، وكذلك أبو جندل بن سهيل، وجماعة معه، شربوا الخمر بالشام مستحلين لها، مستدلين بقول الله تعالى: لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا {المائدة: 93 } فلم يكفروا، وعرفوا تحريمها فتابوا، وأقيم عليهم الحد، فيخرج فيمن كان مثلهم حكمهم، وكذلك كل جاهل بشيء يمكن أن يجهله، لا يحكم بكفره حتى يعرف ذلك، وتزول عنه الشبهة، ويستحله بعد ذلك.

اهـ.

واعلم أن تأخير التوبة لا يجوز، فإن تأخيرها من وساوس الشيطان التي يريد أن يثبطك بها عن التوبة.فقد قال ابن القيم رحمه الله : الْمُبَادَرَة إِلَى التَّوْبَةِ مِنَ الذَّنْبِ فَرْضٌ عَلَى الْفَوْرِ، وَلَا يَجُوزُ تَأْخِيرُهَا، فَمَتَى أَخَّرَهَا عَصَى بِالتَّأْخِيرِ، فَإِذَا تَابَ مِنَ الذَّنْبِ بَقِيَ عَلَيْهِ تَوْبَةٌ أُخْرَى، وَهِيَ تَوْبَتُهُ مِنْ تَأْخِيرِ التَّوْبَةِ، وَقَلَّ أَنْ تَخْطُرَ هَذِهِ بِبَالِ التَّائِبِ، بَلْ عِنْدَهُ أَنَّهُ إِذَا تَابَ مِنَ الذَّنْبِ لَمْ يَبْقَ عَلَيْهِ شَيْءٌ آخَرُ، وَقَدْ بَقِيَ عَلَيْهِ التَّوْبَةُ مِنْ تَأْخِيرِ التوبة.

انتهى.والمسوف للتوبة على خطر عظيم، فإنه لا يدري أيعيش حتى يتمكن من التوبة أو لا؟ ثم إن التوبة من الذنب قبل تمكنه، وحصول الإلف له، أيسر بكثير، فمن كان ذا ذنب، ثم أخر التوبة منه إلى غد، فغالب الظن أنه غدا سيكون أعجز عن تلك التوبة.وهذا كلام نفيس جدا لأبي حامد الغزالي ـ رحمه الله ـ في علاج تسويف التوبة، يقول ما عبارته: وأما تسويف التوبة: فيعالجه بالفكر في أن أكثر صياح أهل النار من التسويف؛ لأن المسوف يبني الأمر على ما ليس إليه، وهو البقاء، فلعله لا يبقى، وإن بقي فلا يقدر على الترك غدا كما لا يقدر عليه اليوم، فليت شعري هل عجز في الحال إلا لغلبة الشهوة؟ والشهوة ليست تفارقه غداً، بل تتضاعف، إذ تتأكد بالاعتياد، فليست الشهوة التي أكدها الإنسان بالعادة كالتي لم يؤكدها، وعن هذا هلك المسوفون؛ لأنهم يظنون الفرق بين المتماثلين، ولا يظنون أن الأيام متشابهة في أن ترك الشهوات فيها أبداً شاق، وما مثال المسوف إلا مثال من احتاج إلى قلع شجرة فرآها قوية لا تنقلع إلا بمشقة شديدة، فقال أؤخرها سنة، ثم أعود إليها، وهو يعلم أن الشجرة كلما بقيت ازداد رسوخها، وهو كلما طال عمره ازداد ضعفه، فلا حماقة في الدنيا أعظم من حماقته، إذ عجز مع قوته عن مقاومة ضعيف، فأخذ ينتظر الغلبة عليه إذا ضعف هو في نفسه، وقوي الضعيف.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من عدم نزول الدورة إلا بحبوب، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | التحايل لزيادة الثمن في الفواتير من الخديعة والغش
- سؤال وجواب | الطريقة المهمة لعملية الفطام والموقف الطبي من ربط الفطام بمواقيت شهرية معينة
- سؤال وجواب | هل يجب على هؤلاء الصوم ؟ وهل يلزمهم القضاء ؟
- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعطى سيارته لمن يبيعها على أن يشتري له أحدث منها فهل هذا ربا؟
- سؤال وجواب | السعادة الآنية يجدها المسلم والكافر بخلاف السعادة الحقيقية
- سؤال وجواب | معاناتي مع التعب ونوبات الهلع طويلة، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | لا تثبت العادة بدون الثلاث ولا يشترط تكررها على التوالي
- سؤال وجواب | وجوب التطهر من المذي وهل يفسد الصوم بخروجه
- سؤال وجواب | القهر الذي تعاملني به أمي فتنني وجعلني أقصر في برها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | الاقتصاد في محبة الأصدقاء
- سؤال وجواب | من حقوق الجوار إسداء النصيحة
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يعالج الرعشة نهائيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل