سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجائز والممنوع في تحديد أجر العبادات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود الغل في القلب لا ينافي وجود الإيمان
- سؤال وجواب | حكم وقف الأملاك على الورثة
- سؤال وجواب | الطريق إلى استشعار عظمة الله
- سؤال وجواب | عوامل إصلاح المجتمع الإسلامي
- سؤال وجواب | مدى أثر السم الذي دسته اليهودية في موت النبي
- سؤال وجواب | من حلف أن يفوز في اللعبة ولم يفز
- سؤال وجواب | الموت في رمضان هل له أفضلية
- سؤال وجواب | الزيادة على ثمن السلعة المشتراة من البنك سيفضي إلى معاملة ربوية
- سؤال وجواب | يصيبني التوتر وضربات القلب عند مشاهدة قريب لي فقد بصره بسببي
- سؤال وجواب | اضطباع الرجل دون المرأة في طواف القدوم والعمرة
- سؤال وجواب | شعري يتساقط، ولا يطول، رغم اهتمامي به! ماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | ما سبب سيلان اللعاب لدى الطفل؟
- سؤال وجواب | الإنمي عرفني على الإباحية. فكيف أتركها؟
- سؤال وجواب | الانتقال من الزيروكسات إلى السبراليكس
- سؤال وجواب | التوبة والمحافظة على الصلاة واختيار الصحبة الصالحة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

هل هذه الرسالة تدخل في تحديد الأجر، وهل في تحديد الأجر محذور شرعي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتحديد الأجر بابه التوقيف، ولا يُعلم بالاجتهاد، وليس للمرء أن يدعي أجراً يحدده في عبادة، إلا بدليل، والتحديد عندها من القول على الله بغير علم، وأما ما ورد الشرع بتحديده، فلا يكون في تحديده محظور بحال، كأجر صلاة الجماعة، وأجر صلاة الضحى، وقيام الليل، ونحو ذلك.بل قد عدّ العلماء قول الصحابي الذي فيه تحديد الأجر من باب المرفوع؛ لأنه لا مجال للرأي فيه؛ قال الحافظ ابن حجر في نزهة النظر: ومثال المرفوع من القول حكماً لا تصريحاً أن يقول الصحابيّ الذي لم يأخذ عن الإسرائيليات ما لا مجال للاجتهاد فيه، ولا تعلّق له ببيان لغة أو شرح غريب، كالإخبار عن الأمور الماضية كبدء الخلق وأخبار الأنبياء، أو الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة، وكذا الإخبار عما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص، وإنّما كان له حكم الرفع لأنَّ إخباره بذلك يقتضي مخبراً له، وما لا مجال للاجتهاد فيه يقتضي موقفا للقائل به، ولا موقف للصحابة إلا النبيّ صلى الله عليه وسلم أو بعض من يخبر عن الكتب القديمة، فلهذا وقع الاحتراز عن القسم الثاني، وإذا كان كذلك فله حكم ما لو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو مرفوع سواء كان مما سمعه منه أو عنه بواسطة.

انتهى.فقد اشتبه عليك الأمران، وإلا فالتحديد في صلاة الجماعة ثابت بالسنة، وراجع الفتوى رقم: 5153 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك العمل إذا ترتب عليه فقدان المرأة ثقتها بنفسها
- سؤال وجواب | الكدرة بعد الطهر لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب للنوم والاستيقاظ ليلا أو نهارا؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد وتهيجه. وكيفية التخلص من ذلك
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | صلاة من لحن في التسميع
- سؤال وجواب | لا ينبغي وصف الأب بالبُخل، وعلى الأبناء مسامحته بعد موته
- سؤال وجواب | كيف أعرف في أي شهر من الحمل أنا؟
- سؤال وجواب | أعاني من السمنة في منطقة البطن والخصر، فهل يؤثر ذلك على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | ورقة بن نوفل.أول المؤمنين بعد خديجة
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماماً من الروماتويد؟
- سؤال وجواب | تأخر موضوع خطبتي، فهل أصلي صلاة الحاجة مع الاستخارة؟
- سؤال وجواب | عفو المظلوم عن الظالم هل يعني عدم مؤاخذة الله له؟
- سؤال وجواب | اسباب موصلة لحسن العبادة والزهد
- سؤال وجواب | قلت نسبة السكر لدي بعد الحمية . فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل