سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النكت الخيالية وسماع العجائب والغرائب. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظهور شعر ثقيل بمنطقة الذقن والرقبة لدى المرأة وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم قول سبحان الله عندما يرى أو يسمع ما يتعجب منه
- سؤال وجواب | أهمية دراسة الطب
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل وأرى في خيالي أشخاصاً
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل مع وجود تكيس في المبيض الأيسر، بينما الأيمن سليم؟
- سؤال وجواب | مشكلة حب الشباب ووجود شعر تحت بشرة الوجه وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | هل يدخل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آل البيت؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب ولم أشعر بانجذاب إليه، فهل أتم الزواج؟
- سؤال وجواب | هل يفضل البدء بمحاولة التلقيح الاصطناعي قبل الانتهاء من المعالجة؟
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | مقامات ثلاثة تحكم علاقة الحديث الضعيف بالسير والمغازي
- سؤال وجواب | أغرى شخصا بحبه ثم تاب وما زال الآخر يتمادى
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الحوض ويمتد إلى الساق وذلك بعد ولادتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع الخصية ورجوعها إلى البطن؟
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
6 مشاهدة

في الفتوى رقم:

225964

.

قلتم إن النكت حرام لأنها كذب، ولكن مستمع النكتة يعرف غالبا أنها خيالية، ولذلك هل يمكن أن نحمل معنى الحديث على إذا كان المستمع يظن أنها حقيقية.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن النكت الخيالية المفتعلة التي يعلم سامعها أنها غير واقعية: هي في حقيقتها أقرب إلى ضرب المثل، وإن كانت صورتها في الظاهر صورة الخبر.

والكذب إنما يدخل في الأخبار ونحوها، وأما الأمثال فهي من قبيل الإنشاء الذي لا يدخله الصدق ولا الكذب أصلا.
وبناء على ذلك: فإن النكت الخيالية المفتعلة التي يعلم سامعها أنها غير واقعية، لا سيما إن كانت تخترع، أو تقص لمصلحة مرجوة، كاستعمالها وسيلة للتربية والتعليم، ونحو ذلك، ليست داخلة في الوعيد الوارد في الكذب لإضحاك الناس، لأنها ليست كذبا أصلا.

وفي مقامات الحريري التي تلقاها العلماء بالقبول حجة بينة على أن ما كان من قبيل ضرب الأمثال، فإنه ليس من الكذب، جاء في كتاب التراتيب الإدارية للكتاني: وفي الدر المختار في شرح تنوير الأبصار، للعلامة الحصكفي الدمشقي من كتب فقه الحنفية حديث: حدثوا عن بني إسرائيل، يفيد حل سماع العجائب والغرائب من كل ما لا يتيقن كذبه، بقصد الفرجة لا الحجة؛ بل وما يتيقن كذبه، لكن بقصد ضرب الأمثال والمواعظ، وتعليم نحو الشجاعة على لسان آدميين أو حيوانات.

ذكره ابن حجر.

اهـ.
قال الشمس ابن عابدين في حواشيه عليه، المسماة رد المحتار على قوله: لكن بقصد ضرب الأمثال، وذلك كمقامات الحريري، فإن الظاهر أن الحكايات التي فيها عن الحارث بن همام والسروجي لا أصل لها.

وإنما أتى بها على هذا السياق العجيب لما لا يخفى على من طالعها، وهل يدخل في ذلك مثلا قصة عنترة والملك الظاهر، إذا قصد به ضرب الأمثال ونحوها فيحرر.

اهـ.
قلت: ومنه قصص ألف ليلة وليلة، وألف يوم ويوم، فكل ذلك من معنى ما ذكر وأمثاله، مما يقصد به زيادة على تنشيط النفس العلم بماجريات من سبق، لأن القصص وإن كانت خرافية، فلا تخلو من إفادة عن حال واضعيها ومدونيها، أو من دوّنت على لسانهم.

والله أعلم.
وفي فتاوى ابن حجر الهيثمي: مقامات الحريري على صورة الكذب ظاهرا، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك، وإنما هي ضرب الأمثال، وإبراز الطرق الغريبة والأسرار العجيبة، والبديع الذي لم ينسج على منواله، ولا خطر بفكر أديب، فشكر الله سعي واضعها، ومن أطلق عليها الكذب استهزاء بما فيها من العلوم كفر: فقد قال الأئمة من قال: قصعة من ثريد خير من العلم إنه يكفر، فإذا كفر بهذا سواء قصد استهزاء أم لا.

فما ظنك بمن يستهزئ بالعلم ويجعله كذبا.

اهـ.

انتهى النقل بطوله.
وقد قال ابن جبرين: تُطلق الطرائف على الحكايات الغريبة، والغالب أنها تكون واقعية، وقد تكون خيالية يُقصد منها ضرب المثل، كما فعل الحريري في مقاماته، وكذا غيره ممن كتب في هذه الطرائف، ولكن ورد النهي عن الكذب لأجل إضحاك الناس، فقال صلى الله عليه وسلم: ويل للذي يُحدث فيكذب ليضحك الناس، ويل له، ويل له.

فأما إذا عرف الحاضرون أن هذا تخيل ليس بواقع، ولكن يُمكن أن يقع، فيكون فيه تحذير مما قد يقع مثل ذلك، أو فيه استعداد لمثل هذه الوقائع، فيكون ذلك على الإباحة.

اهـ.
وأما تقييد إباحة الأحاديث المفتعلة التي هي من قبيل ضرب الأمثال بأن تكون في المواعظ والتعليم ونحوها دون غيرها من الأغراض: فالظاهر أنه تحكّم لا حجة توجبه، وما دام قد أقررنا أن ذلك ليس من الكذب فما وجه منعه للترويح والإضحاك نحو ذلك؟!.

وانظر الفتوى رقم:

193197

.
وبعد هذا: فالفتوى التي ذكرتها وغيرها من فتاوانا السابقة مشينا فيها على اجتهاد بعض العلماء الذين يمنعون من النكت الخيالية التي يعلم السائل كذبها.

وانظر في أسباب اختلاف فتاوى الموقع في الفتوى:

323254

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يفضل البدء بمحاولة التلقيح الاصطناعي قبل الانتهاء من المعالجة؟
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج المرأة التي أولياؤها كفار
- سؤال وجواب | مقامات ثلاثة تحكم علاقة الحديث الضعيف بالسير والمغازي
- سؤال وجواب | أغرى شخصا بحبه ثم تاب وما زال الآخر يتمادى
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الحوض ويمتد إلى الساق وذلك بعد ولادتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع الخصية ورجوعها إلى البطن؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ابتزها مراسلها في النت بأخذ رأس مالها
- سؤال وجواب | نوبات الهلع. هل هي مرض مزمن ودواؤها دائم؟
- سؤال وجواب | أصيبت أختي بعد حملها ببياض في لسانها وتشك أن يكون سرطانا، فما قولكم؟
- سؤال وجواب | حل الاستمتاع مشروط بصحة العقد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكذب وإخلاف الوعد.
- سؤال وجواب | كلما أردت الاندماج مع أحد يأتيني شعور أني سأموت. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في البول والمهبل
- سؤال وجواب | ما هي أسباب انتفاخ المبايض، وهل سيؤثر هذا على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | التوبة النصوح وسيلة فاعلة لمحق الذنوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل