سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يحتج بالقدر عند المعصية ويقول : " الله غالب "
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المعنى والعبرة من قوله تعالى : (ولولا أن يكون الناس أمّة واحدة . )- سؤال وجواب | المرض الموجب للخيار لا بد من علم به الولي
- سؤال وجواب | حكمة الخلق والابتلاء والتكليف
- سؤال وجواب | دوخة عند تناول السكريات. ما هذا المرض وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الأنيميا وتساقط الشعر، فما هي الأسباب؟
- سؤال وجواب | صرت كثير الخوف والتفكير في الأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل كل إقرار من النبي لفعل صحابي يصيره سنة
- سؤال وجواب | أضيع الصلاة وأريد أن أتوب ولكن كيف السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبرز وتأخر نمو الشعر! هل السبب هو القولون؟
- سؤال وجواب | يعاني من انكماش كبير في حجم العضو أثناء الارتخاء
- سؤال وجواب | علاج نوبات الخوف الوسواسي من الإصابة بالصلع
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالشرع يعصمها من الزلل
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالشعور بالنعاس والخمول
- سؤال وجواب | العلاج النفسي والدوائي للقولون العصبي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز ولا أفهم الرياضيات، فهل الأمر له علاقة بالغباء؟
في بلدنا كثيرا ما نقول كلمة "الله غالب" ، وقد يكون ذلك في سياق الاحتجاج على عدم فعل أمر ما ، فمثلا تقول لشخص لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟ فيجيب الله غالب ، تقول لماذا لم توف بعهدك ؟ فيجيب الله غالب ، فما حكم هذه الكلمة ؟ خاصة في ذلك السياق ؟.
الحمد لله.
يقول الله عز وجل : ( وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) يوسف / 21 قال ابن كثير : " أي إذا أراد شيئا فلا يُرَد ولا يمانع ولا يخالف ، بل هو الغالب لما سواه.
قال سعيد بن جبير : أي : فعال لما يشاء " انتهى.
"تفسير ابن كثير" (4 / 378).
وقال الشيخ السعدي رحمه الله : " أي : أمره تعالى نافذ ، لا يبطله مبطل ، ولا يغلبه مغالب ، ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ) فلذلك يجري منهم ، ويصدر ما يصدر ، في مغالبة أحكام الله القدرية ، وهم أعجز وأضعف من ذلك " انتهى.
"تفسير السعدي" (ص 395).
وهذا كقوله تعالى : ( وَهُوَ القاهر فَوْقَ عِبَادِهِ ) الأنعام/ 18 ، ونحو ذلك.
فقول القائل : " الله غالب " متى قصد به وصف الله بالغلبة والقدرة ، والعزة والقهر ، فقد وصف الله بما هو أهله.
أما إن قصد به الاحتجاج لنفسه عند التقصير أو العصيان فهو من الاحتجاج بالقدر ، والقدر إنما يحتج به على المصائب لا المعائب.
قال شيخ الإسلام رحمه الله : " الْقَدَرَ يَجِبُ الْإِيمَانُ بِهِ وَلَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ عَلَى مُخَالَفَةِ أَمْرِ اللَّهِ وَنَهْيِهِ وَوَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (1 /155).
وقال أيضا : " وَلَمَا كَانَ الِاحْتِجَاجُ بِالْقَدَرِ بَاطِلًا فِي فِطَرِ الْخَلْقِ وَعُقُولِهِمْ : لَمْ تَذْهَبْ إلَيْهِ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ ، وَلَا هُوَ مَذْهَبُ أَحَدٍ مِنْ الْعُقَلَاءِ الَّذِينَ يَطْرُدُونَ قَوْلَهُمْ ؛ فَإِنَّهُ لَا يَسْتَقِيمُ عَلَيْهِ مَصْلَحَةُ أَحَدٍ لَا فِي دُنْيَاهُ وَلَا آخِرَتِهِ " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (1 / 167).
وقال الشيخ السعدي رحمه الله : " كل عاقل لا يقبل الاحتجاج بالقدر ، ولو سلكه في حالة من أحواله لم يثبت عليها قدمه.
وأما شرعا ، فإن اللّه تعالى أبطل الاحتجاج به ، ولم يذكره عن غير المشركين به المكذبين لرسله " انتهى.
"تفسير السعدي" (1 / 763).
وقد روى مسلم (2664) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا ، وَلَكِنْ قُلْ : قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ ؛ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ).
قال شيخ الإسلام رحمه الله : " فأمره إذا أصابته المصائب أن ينظر إلى القدر ولا يتحسر على الماضي ، بل يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، فالنظر إلى القدر عند المصائب والاستغفار عند المعائب " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (8/ 77).
وقال أيضا : " فإن الإنسان ليس مأمورا أن ينظر إلى القدر عند ما يؤمر به من الأفعال ، ولكن عند ما يجرى عليه من المصائب التي لا حيلة له في دفعها ، فما أصابك بفعل الآدميين أو بغير فعلهم اصبر عليه ، وارض وسلم " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (8/ 178).
ويقال لهذا القائل : كما أن الله " غالب على أمره " ، فالله تعالى حكم قسط ، له الخلق والأمر ، وقد أمرنا بالطاعة ، ونهانا عن المعصية ؛ فالنظر إلى قدره ، والاحتجاج به لإبطال شرعه ، إنما هو من فعل المشركين ، كما حكى الله تعالى عنهم ذلك ، فقال الله تعالى : ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ * قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ) الأعراف/28-29.
وينظر : إجابة السؤال رقم : (
20806
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يعاني من انكماش كبير في حجم العضو أثناء الارتخاء- سؤال وجواب | علاج نوبات الخوف الوسواسي من الإصابة بالصلع
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالشرع يعصمها من الزلل
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالشعور بالنعاس والخمول
- سؤال وجواب | العلاج النفسي والدوائي للقولون العصبي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التركيز ولا أفهم الرياضيات، فهل الأمر له علاقة بالغباء؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة مرتفعة في الوجه والجسم باستمرار، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما السبيل للتخلص من مشاكل القولون؟
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين أدوية التهابات الأذن، والتهابات البلعوم؟
- سؤال وجواب | هل الأولى المواصلة في طلب العلم أم التفرغ لخدمة الوالد؟
- سؤال وجواب | مصاب بالسكري، ولبست حذاء أثر في أصبعي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تقلصات المعدة والتهاب القولون سببت لي القلق والاكتئاب الدائم!
- سؤال وجواب | تقسيم المسلمين إلى ملتزمين وغير ملتزمين
- سؤال وجواب | أشعر بألم أعلى البطن يصاحبه ألم الظهر.
- سؤال وجواب | عند ابني كتلة صغيرة تحت فكه قريبة من الأذن. ما ماهيتها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا