سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لم ينبت له إلا ما يحاذي أذنيه ، ووالداه يأمرانه بحلقها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد الطلاق الثلاث بلفظ واحد أو الفاظ متتالية- سؤال وجواب | الطريقة المسنونة في ذبح الدجاج
- سؤال وجواب | التسمية لا تبيح ما ذبح بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | هل يأثم المظلوم إن تحدث عن ظلم الظالم له أمام الآخرين
- سؤال وجواب | إسلام المبتلى بمرض مزمن صحيح
- سؤال وجواب | ذنب اقترفته سابقاً وما زال ينغص علي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبتي بعد علاقتي المحرمة بمن توفى؟
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان تام وعدم الشعور بالحياة وكأنني في وهم
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من عادة نتف الشعر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي نصيحتكم للشباب في هذا الوقت العصيب
- سؤال وجواب | حكم المنحة الدراسية من البنك الربوي
- سؤال وجواب | اشتراط الإتيان بفرقة موسيقية يوم الزفاف باطل
- سؤال وجواب | أعنت صديقي بإنشاء صفحة في الفيس بوك فاستخدمها في الحرام، فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين الصداقات؟
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
ما حكم قص الشعر الذي على الخدين -أمام الاذنين- إذا لم تنبت اللحية بعد؟ وماذا إذا أمر الوالدين بحلقهما -السالفين- وشددا في ذلك جزاكم الله خيرا .
.
الحمد لله.
أولا : اللحية : هي ما ينبت من شعر الوجه على الخدين واللحيين والذقن.
فبداية اللحية من (العذار)، وهو الشعر النابت على العظمة الناتئة ، المقابلة لصماخ الأذن ، وهو ثقبها.
ثم (العارض) ، وهو ما تحت العِذار.
وينظر : "كشاف القناع" للبهوتي (1/95).
وقد سبق الكلام على حد اللحية في جواب السؤال (
69749
) فليراجع.والغالب أن الشعر المقابل للأذن يظهر في الشاب قبل تمام لحيته قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "والصُّدْغ : هو ما ارتفع من العذار إلى فوق ، مشيا إلى فرع الأذن ودونه قليلا ، وهو يظهر في حق الغلام قبل نبات لحيته" انتهى من "شرح العمدة" (ص184).
فعلى هذا ؛ فالشعر النابت على الوجه المقابل لثقب الأذن (على العذار ، أو تحته ، أو على الخدين) هو من اللحية ، فلا يجوز حلقه.
وقد سبق بيان تحريم حلق اللحية في عدة أجوبة ، وأنه لا يطاع الوالدان ولا غيرهما في ذلك ، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وانظر للأهمية السؤال رقم (
163811
).ثانيا : أما إذا كان الدافع لوالديك لأمرك بحلقها هو خوفهما عليك من الملاحقات الأمنية والضرر ، فهذا التخوف – إن كان ظنَّا غالبا ، وله ما يشهد له من واقع الناس وأحوالهم في بلدك ، وليس مجرد وهم : فإنه يكون عذرا في حلقها ، ويكون صاحبه مكرَها على ذلك.
وفي هذه الحالة لا حرج في طاعة الوالدين ، ولا إثم في ذلك ، لأنهما يريدان بذلك دفع الضرر عن ولدهما.
وقد سبق بيان ذلك وشروطه في السؤال رقم (
121764
) ، وما فيه من إحالات على أجوبة أخرى.والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكة في الظهر والصدر والبطن. ما الحل؟- سؤال وجواب | هل لآثار حب الشباب وندبات الوجه من علاج؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن آكل أي شيء بسبب ارتجاع الحامض المريئي
- سؤال وجواب | لم أحمل رغم تعالج زوجي من الدوالي وعدم وجود موانع للحمل
- سؤال وجواب | هل من خطر على الجسم إذا استخدمت حبوب الزنك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب وضعف المواجهة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | قربك من أمّك ورعايتك لأهلك من أفضل الأعمال
- سؤال وجواب | أعيش في خجل واختلاق شخصيات وهمية!
- سؤال وجواب | لا يأثم من لم يتسبب بالمقاطعة
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة مرتين أثر على إيماني بقضاء الله !
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتخفيف الدهون في منطقة الأرداف؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع النصفي أو الشقيقة وعلاجه؟
- سؤال وجواب | خطأ الزعم بعدم جواز نظر أبي الزوج إلى زوجة ابنه
- سؤال وجواب | هل يجب على الفتاة التحجب أمام أخوالها من أمها الثانية؟
- سؤال وجواب | كيف سأنجح في وظيفتي وزواجي وأنا أعاني من الرهاب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا