سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم إخصاء الحيوانات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم- سؤال وجواب | أنسب طريقة لمنع الحمل عدا اللولب والأدوية
- سؤال وجواب | آثار اللولب السلبية والبديل عنه
- سؤال وجواب | يحرم تصديق ما يتنبأ به في الأبراج لأنه من التنجيم المحرم
- سؤال وجواب | قتل الحيوانات الهَرِمَةْ والمريضة
- سؤال وجواب | هل يحضر الشيطان الإنسان عند سكرات الموت
- سؤال وجواب | كيفية معرفة أيام التبويض لتفادي الحمل
- سؤال وجواب | عقوبة اللواط تسقط عن المكره وغير المكلف
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل لإزالة الشعر؟
- سؤال وجواب | عقوبة مقارفة السحاق
- سؤال وجواب | من استمع لسورة الملك قبل نومه ، هل يؤجر أجر من قرأ السورة ؟
- سؤال وجواب | إثبات النفس لله عز وجل
- سؤال وجواب | عملية منع الإنجاب في القطط
- سؤال وجواب | الخوف من الموت هل هو أكثر من المؤمن أم الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بيضاء في جسمي ومسامات شعري لونها أسود، أفيدوني.
ما حكم خصاء الحيوانات كالأغنام والخرفان والأحصنة والبقر وغيرها في الإسلام بهدف التسمين أو أي أسباب أخري ؟ وإذا كان يحرم ذلك هل هناك بعض الحالات التي يسمح بها الإسلام ؟.
الحمد لله.
خصاء الحيوانات كالأغنام والأبقار لا حرج فيه إذا كان لمصلحة ، كالرغبة في سمنها وطيب لحمها ، وقد ضحى النبي بالخصي من الغنم ، كما روى أحمد وابن ماجه (3122) أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين عظيمين موجوءين.
صححه الألباني في صحيح ابن ماجه.
والوجاء هو الخصاء ، كما قال الخطابي وغيره.
وللفقهاء خلاف في هذه المسألة حاصله ما جاء في "الموسوعة الفقهية" (19/112) : " قرر الحنفية أنه لا بأس بخصاء البهائم ؛ لأن فيه منفعة للبهيمة والناس.
وعند المالكية : يجوز خصاء المأكول من غير كراهة ؛ لما فيه من صلاح اللحم.
والشافعية فرقوا بين المأكول وغيره ، فقالوا : يجوز خصاء ما يؤكل لحمه في الصغر ، ويحرم في غيره.
وشرطوا أن لا يحصل في الخصاء هلاك.
أما الحنابلة فيباح عندهم خصي الغنم لما فيه من إصلاح لحمها ، وقيل : يكره كالخيل وغيرها" انتهى.
وقد ورد في النهي عن إخصاء البهائم والخيل خاصة حديث ، لكنه ضعيف.
وذلك لما رواه أحمد (4769) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إخصاء الخيل والبهائم.
وقال ابن عمر : فيها نماء الخلق.
قال شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند : إسناده ضعيف وقد روي موقوفا ومرفوعا وموقوفه هو الصحيح.
وقد كره مالك وغيره خصاء الخيل ، وقال : لا بأس بإخصائها إذا أكلت.
"المنتقى" للباجي (7/268).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه : " وأما الخصاء فهو جائز إذا كان فيه مصلحة، ولكن يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع تألم البهيمة " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (37/15).
والحاصل : أن خصاء البهائم مأكولة اللحم لا حرج فيه عند جمهور العلماء ، ما دام ذلك لمصلحة ، وروعي فيه عدم تعذيب الحيوان.
وراجع السؤال رقم (
10502
) لمزيد الفائدة.والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بالهبوط خاصة عند الجوع- سؤال وجواب | عمودي الفقري مائل مع وجود انتفاخ في الخصر، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | انحناء العمود الفقري وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | الدموع على وجه الميت هل تدل على شيء
- سؤال وجواب | الاجتهاد في أكثر من ختمة للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | العمر المناسب لتقويم الأسنان والأعراض المحتملة لها
- سؤال وجواب | تهيج القولون. كيف أفرق بين الحالة الطبيعية والحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص ظهور بقع حمراء في الرقبة والظهر والبطن؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين.
- سؤال وجواب | الأرزاق والآجال بيد الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يترك الإحسان إذا قوبل بالجحود والنكران
- سؤال وجواب | صامت أيام حيضها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حلق اللحية من الكبائر أم الصغائر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | هل منتج ميدافيتا آمن على الشعر ويساعد على تطويله؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا