سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الاستئذان ومن يلزمه الاستئذن ومن لا يلزمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يعد الموظفين بالعفو عنهم إن صدقوا ثم يعاقبهم
- سؤال وجواب | طاعة الوالد لا تجب فيما يضر الولد
- سؤال وجواب | مشروعية تلوين المصحف والقراءة في المصحف الملون
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لمن يستمني بيده وبم يستعان على غض البصر؟
- سؤال وجواب | المداومة يوميا على قراءة سورة الملك حرز من عذاب القبر
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام. ما هي أعراضه؟ وكيف يُصابُ الإنسان به؟
- سؤال وجواب | لا يشترط موافقة الزوجة الأولى لمن أراد التعدد
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين ليست على إطلاقها
- سؤال وجواب | قراءة الرقية الشرعية على الحليب وشربه ورش المنزل به
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد لديّ مع أن كل النتائج سليمة؟
- سؤال وجواب | بعد فك اللولب تغير نظام الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم دفع بدل الاغتراب لدولة تحارب الشعب
- سؤال وجواب | تعليق الآيات القرآنية وختمها بجملة "صدق الله العظيم"
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الامتناع عن الصدقة
- سؤال وجواب | لا يجب على غير المصلي الإنصات لقراءة الإمام
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أمي، وأبي يتعاملان معي بعفوية، فمثلا: عندما أكون جالسا في غرفتي يدخلان دون طرق الباب، أو الاستئذان، فأقول لهما أقرعا الباب، أو استئذنا، لكن لا حياة لمن تنادي، وعندما أكون ممسكا بهاتفي ألاحظ أنهما ينظران معي فيه، فأقول لهما لا تنظرا معي، فيقولان لي لم؟ فأقول لهما لا أريدكما أن تنظرا معي، فيقولان لمَ؟ ألأنك تفعل شيئا خطأ، ولا تريدنا أن نراه؟ فأقول لا، ويبدأ الجدال، وأنا دائما أحاول أن لا أدخل في جدال معهما -قدر الإمكان- لأنني سمعت أنه عقوق، فهل قولي لهما بأن يلتزما حدود خصوصيتي من العقوق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يتعين الرفق بالوالدين، والأدب معهما في الحوار، وتفهيمهما بأسلوب لبق، وقول لين لطيف، واعلم أن الأصل هو فرضية استئذان الداخل، ولو أراد الدخول على ابنه، لعموم قول الله -سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا {النور: 27}.وقد أخرج البخاري بسنده في الأدب المفرد، في باب: يستأذن الرجل على أخيه، عن عبد الله بن عمر قال: يستأذن الرجل على أبيه، وأمه، وأخيه، وأخته.وكذلك أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه عن عبد الله بن عمر بلفظ: يستأذن الرجل على أبيه، وأمه، وعلى ابنه، وعلى أخته.وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: يُشْرَع الِاسْتِئْذَان عَلَى كُلّ أَحَد، حَتَّى الْمَحَارِم؛ لِئَلَّا تَكُون مُنْكَشِفَة الْعَوْرَة.

انتهى.وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان: اعلم أن الأظهر الذي لا ينبغي العدول عنه، أن الرجل يلزمه أن يستأذن على أمه، وأخته، وبنيه، وبناته البالغين؛ لأنه إن دخل على من ذكر بغير استئذان، فقد تقع عينه على عورات من ذكر، وذلك لا يحل له.

انتهى.جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: أجمع الفقهاء على أنه لا يجوز دخول بيت الغير إلا بإذن.

اهـ.وقال الشربيني: وَلَا يَجُوزُ دُخُولُ بَيْتِ شَخْصٍ إلَّا بِإِذْنِهِ، مَالِكًا كَانَ، أَوْ مُسْتَأْجِرًا، أَوْ مُسْتَعِيرًا، فَإِنْ كَانَ أَجْنَبِيًّا، أَوْ قَرِيبًا غَيْرَ مَحْرَمٍ، فَلَا بُدَّ مِنْ إذْنٍ صَرِيحٍ، سَوَاءٌ أَكَانَ الْبَابُ مُغْلَقًا أَمْ لَا، وَإِنْ كَانَ مَحْرَمًا، فَإِنْ كَانَ سَاكِنًا مَعَ صَاحِبِهِ فِيهِ، لَمْ يَلْزَمْهُ الِاسْتِئْذَانُ، وَلَكِنْ عَلَيْهِ أَنْ يُشْعِرَهُ بِدُخُولِهِ بِتَنَحْنُحٍ، أَوْ شِدَّةُ وَطْءٍ، أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ، لِيَسْتَتِرَ الْعُرْيَانُ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ سَاكِنًا، فَإِنْ كَانَ الْبَابُ مُغْلَقًا لَمْ يَدْخُلْ إلَّا بِإِذْنٍ.

اهـولكن الأولى بأفراد العائلة أن يترك بعضهم لأهله وقتا مفتوحا يأذن لهم بالدخول فيه عليه، إذنا عرفيا، وإذا كانت عنده أوقات يحتاج فيها للإذن أغلق الباب، أو وضع ستارا، ليفيدهم بضرورة الاستئذان، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود: إذنك علي أن يرفع الحجاب، وأن تستمع سوادي، حتى أنهاك.

رواه مسلم.

قال القرطبي -رحمه الله - في المفهم: وسببه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جعل لعبد الله إذنا خاصا به، وهو أنه إذا جاء بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فوجد الستر قد رفع، دخل من غير إذن بالقول.

اهـ.وقال النووي: وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الإذن في الدخول، فإذا جعل الأمير، والقاضي، ونحوهما، وغيرهما، رفع الستر الذي على بابه علامة في الإذن في الدخول عليه للناس عامة، أو لطائفة خاصة، أو لشخص، أو جعل علامة غير ذلك، جاز اعتمادها، والدخول إذا وجدت بغير استئذان، وكذا إذا جعل الرجل ذلك علامة بينه، وبين خدمه، ومماليكه، وكبار أولاده، وأهله، فمتى أرخى حجابه، فلا دخول عليه إلاباستئذان، فإذا رفعه، جاز بلا استئذان.

اهـ.ولا يجوز التجسس على الولد، والاطلاع على خصوصيته، وأسراره، إلا إذا كانت هناك ريبة، وراجع التفصيل في الفتوى:

212821

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من سرعة التبرز بعد الأكل ونقصان في الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد أخذ لقاح كورونا مع لقاح عقر الكلب
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتصرف وماذا أفعل مع كثرة التفكير والسرحان؟
- سؤال وجواب | اكتشفت وجود فتق سري لدي، هل إنقاص الوزن يكفي عن الجراحة للفتق؟
- سؤال وجواب | أشكو من قلة النوم، وشعور الاختناق عند النوم، فما تحليلكم لذلك؟
- سؤال وجواب | عدم استضافة البنتِ أمَّها في بيتها لانحرافها اعتقادا وسلوكا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | امي تعاني من صداع شديد مع حرقان خلف الرأس وفوق الرقبة، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم بالقذف في كثير من المرات وقت الجماع
- سؤال وجواب | حكم الاتجار بأكياس النيكوتين المساعدة على الإقلاع عن التدخين
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي أشبه بجحيم بسبب النظر الحرام وفقد الخشوع!
- سؤال وجواب | لا ضير على فتاة أن تكون زوجة ثانية
- سؤال وجواب | المتزوج بأكثر من واحدة هل يقضي للزوجة الثانية مدة السفر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضيق التنفس عند القراءة في الصلاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات البطن وأشعر بمرارة بالفم باستمرار، ما السبب وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل