سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصابة بالوسواس القهري وأمراض نفسية أخرى، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | لدي ألم في الخصية وأسفل البطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب.)
- سؤال وجواب | من الألغاز الفقهية
- سؤال وجواب | هل تقمصتني روح زوجي، فتغير تعاملي؟
- سؤال وجواب | لدي تعرق في الأطراف وخفقان يزداد بزيادة الخوف
- سؤال وجواب | كيفية ابتداء اللغة
- سؤال وجواب | ضوابط الجرح والتعديل
- سؤال وجواب | الارتجاع المريئي وآلام الرقبة والذراعين . هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة لحجاب المرأة المسلمة
- سؤال وجواب | أصبحت كثير النسيان وأقلق لأتفه الأسباب، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | إرشادات طبية حول الإكثار من الأدوية النفسية وآثار ذلك على المريض.
- سؤال وجواب | لا فرق بين أن يكون المقرض بالربا بنكا أو شخصا
- سؤال وجواب | ما هو سبب الحكة لدى الأطفال؟
- سؤال وجواب | السبب المهيج للحلف بالطلاق هو الفيصل في الحكم
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

2- متى يجوز للمسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق 3 أيام ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏فالأصل أنه يحرم هجران المسلم فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم" لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض ‏هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام"‏‏ وقد اعتبر السلف وجمهور الأئمة الابتداع في العقائد من الأسباب المشروعة للهجر، ‏وأوجبوا هجران أهل الأهواء من المبتدعة، الذين يجاهرون ببدعهم أو يدعون إليها.
‏‏ وقال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر : أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت ‏مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب ‏هجر جميل خير من مخالطة مؤذية .
‏‏ ومن أسباب الهجر الشرعي فوق ثلاث هجران أصحاب المعاصي المجاهرين بها، كما هجر ‏النبي صلى الله عليه وسلم المتخلفين عن غزوة تبوك من غير عذر، كما في قصة كعب بن ‏مالك، وصاحبيه رضي الله عنهم.
‏‏ ويجوز الهجر فوق ثلاث للزوجة الناشز إلا أن هجرها لا يكون إلا في المضجع، وليس في ‏كل الأحول، كما قال تعالى (واهجروهن في المضاجع ) [ النساء :34]بعد العظة ‏والنصيحة وبالجملة فإن الهجر علاج، ولا يصار إليه إلا إذا تحقق أو غلب على الظن أن ‏هجر المهجور أنفع - في الجملة - من وصله، فإن كان العكس لم يشرع الهجر، لأن ‏الحكم يدور مع علته وجوداً ‏وعدماً.
‏‏ والله أعلم ‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علق الطلاق على شرط ففعلته زوجته ناسية فما الحكم وهل له التراجع عن الشرط
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن أكون محور اهتمام في أي جلسة حوارية؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "لا تزال أمتي بخير ما أمروا بالمعروف، ونهوا عن المنكر.؟
- سؤال وجواب | قررت التوبة من كل تجاوزاتي في باب الشهوات، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مشكلتي التهاب في المعدة وبعد العلاج عادت مع أشياء مصاحبة للبراز.
- سؤال وجواب | البقع البنية في فروة الرأس وعلاقتها بالصبغة!
- سؤال وجواب | الشعور بالبرودة في الأطراف والدوخة والصداع .ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | تحول السحر إلى علة نفسية.كيف السبيل للخلاص منها؟
- سؤال وجواب | هل تجوز السخرية بمن جعل نفسه مسخرة؟
- سؤال وجواب | العملات الورقية تأخذ حكم الذهب والفضة
- سؤال وجواب | مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
- سؤال وجواب | والدها يحتاج إلى ثياب ولا يريد أن ينفق على نفسه فهل تأخذ من ماله دون علمه وتشتري له؟
- سؤال وجواب | الأخت وابنتها وإن سفلت من النساء المحرمات
- سؤال وجواب | فتاوى حول القمار والميسر
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على عدم فعل أي شيء لزوجته فقامم ابنه بفعله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل