سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم هجر الأصدقاء المزعجين وذكر أذاهم تشكيا وتخفيفا على النفس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وساوس وهلاوس بصرية ما علاجها؟
- سؤال وجواب | تعلقي بشقيقتي التي أعاملها كأمي، يثير الشكوك لدى أبي!
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الحيوان وتركه يأكل من خشاش الأرض
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب وعلاقة نموه بالمأكولات
- سؤال وجواب | معنى ادخار الدعاء للداعي في الآخرة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس شديد وكثرة بلغم وسمنة مفرطة
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال اللين في موضعه والشدة في موضعها
- سؤال وجواب | كثرة البلغم وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم تربية أو قتل العناكب السَّامَّة
- سؤال وجواب | حكم قتل الحيوان المريض لإراحته
- سؤال وجواب | حكم قتل الذباب بالشريط اللاصق
- سؤال وجواب | هل من تجديد للتوبة فإني أشعر بضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع عائلتي بدراسة زوجتي في الجامعة؟
- سؤال وجواب | قطع نسل القطط حتى لا تنجب كثيرا
- سؤال وجواب | هل البلغم أو الصدر والحساسية يسببان الدوخة أم لا؟ أفيدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

لدي صديقات في المدرسة، لا يأتين ‏إلي إلا وقت حاجتهن فقط، ولا يلتفتن ‏إلي عندما تنتهي حاجتهن.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل حرمة هجر المسلم لأخيه المسلم أكثر من ثلاث ليال؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال, يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

متفق عليه.

وعده بعض العلماء من كبائر الذنوب.

قال الحجاوي في نظم الكبائر:قيادة، ديوث، نكاح محلل وهجرة عدل، مسلم، وموحد ويستثنى من ذلك ما إذا كانت الخلطة تجلب أذى في أمر الدين أو الدنيا.

قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب هجر جميل، خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.وعلى هذا، فإن كانت الصداقة معهن تسبب لك أذى، فيمكنك أن تقللي من الخلطة بهن إلى القدر الذي لا يسبب لك إيذاء أو إزعاجا، علما بأن الهجر المحرم يزول بالسلام ونحوه.

وانظري الفتويين:

245674

،

171491

.

أما ذكرك لأذاهن أمام الناس، فهو من الغيبة، والأصل فيها أنها محرمة، ومن كبائر الذنوب، ولا تجوز إلا في حالات محددة، نص عليها أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 6082.

وأما إن كان ذلك على سبيل التشكي، فإنما يجوز إذا تعين وسيلةً لتحقيق مصلحة معتبرة، أو دفع مفسدة مرتقبة، كإزالة ضرر وقع عليك ونحو ذلك.

أما الشكوى لمجرد تسلية النفس والتخفيف عنها، فلا تخرج عن كونها غيبة محرمة؛ وانظري الفتوى رقم:

28004�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أزيل شعر الإبط دون حدوث التهاب أو ألم؟
- سؤال وجواب | ابنتي تشكو من آلام في أذنها ورأسها كما لديها إسهال مستمر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | البلغم المزمن .ما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | ظهور كتلة في الثدي وتصلبها بعد عملية الاستئصال، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين دواءين نفسيين؟ وما الآثار الانسحابية للسبراليكس؟
- سؤال وجواب | صلاة فيها أربع تشهدات.
- سؤال وجواب | انسداد الأنف وكثرة البلغم
- سؤال وجواب | لا أعلم تشخيصا لحالتي، هل هي مس أو عين أو حالة نفسية؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | العمل بشهادة مزيفة.يخضع لشروط جهة العمل
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر مع البلغم الكثير والأبيض يمكن أن يكون سرطان رئة؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالهجر إن كان زاجرًا عن المعصية
- سؤال وجواب | اختفت أعراض حساسية الأنف وبقي البلغم، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما دلالة خروج الدم البسيط مع البلغم والرعاف؟
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام وقعت فيه سحلية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04