سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما الرحم الواجب صلتها؟ وهل تسقط بإساءتهم؟ وما أسباب الهجر المشروع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتها مريضة ولم تقس لها الضغط قبل النوم فماتت فهل يلزمها شيء ؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغرض أن لا يبخسوه في راتبه
- سؤال وجواب | التدخل بين الزوجين للتفريق بينهما وإجبار الزوج على الطلاق لا يشرع
- سؤال وجواب | طريق التقرب إلى الله والخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من انطوائيتي؟ وهل سيفيدني البروزاك؟
- سؤال وجواب | عندي فروق يسيرة في الأسنان، هل تنصحونني بالتقويم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في فروة رأسي مع تساقط مفاجئ لشعري! ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ الوجه واحمراره كلما تعرضت للشمس، فما السبب برأيكم؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه ورعشة مفرطة
- سؤال وجواب | هرموناتي سليمة ولا تكيس معي، ولكني أعاني من تأخر الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أجريت عملية دوالٍ للخصية ولكن حركة الحيوانات لم تتحسن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتقي مجالس الغيبة وقد أدمنتها؟
- سؤال وجواب | دورتي لا تنتظم إلا مع دواء (ديان) وأخاف من تأثيره على الإنجاب والحمل
- سؤال وجواب | حكم سماع الإنسان ما يصدره من فمه من أصوات مشابهة للموسيقى
- سؤال وجواب | دخلت في علاقات مشبوهة وتبت منها، ولكنني أخشى على سمعتي مستقبلاً
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا عمري 15 سنة، وأمي لا تتكلم مع عماتي؛ لأنهن دائمًا ما يتشاجرن معها، ولأنهن عندما تزوج أحد إخوة أمي أخذن يتقربن لزوجته، ويوقعن بينها وبين زوجها دون أن تشعر، ويؤلفن كلامًا، ويكذبن إلى أن طلقت، وهكذا إلى أن طلق اثنان من إخوة أمي زوجاتهم بسببهن، ولم يسلم منهن أخوهن الذي هو عمي، وأخذن هن وأمهن - التي هي جدتي – يفترين على هذه المسكينة أنها تخون زوجها مع ابن أخت جدتي، وما إن سمع ذلك منهن حتى أصيب بالشلل وتوفي، ومن ثم ماتت والدته التي هي أخت جدتي بعده، فهن لا يسلم منهن لا أخ، ولا أخت، ولا قريب، ولا بعيد، وحاولن أن يخربن بيت خالتي، ولكن - الحمد لله - وجميع أقاربي لا يتكلمون مع زوجها؛ لأن عماتي أيضًا افترين عليه، وأردن أن يخربن بيتها، ولكن هدأت الأمور، ولم يتطلقا، ولكن لا أحد يتكلم مع زوج خالتي، ولكن هذا أخف من طلاقها، وحاولن أيضًا تطليق أمي من أبي، ولكن حمدًا لله لم يحدث، فهل يجوز لنا أنا وأمي وإخوتي عدم التحدث معهن؟ أم أن هذا حرام - بارك الله لكم -؟ وأريد أن أعرف من الذين يجب عليّ صلتهم حتى لا أكون قاطعة للرحم، وأنا في هذا العمر، وعندما أتزوج، وما الأسباب التي يجوز لأجلها الخصام شرعًا، ولا يحرم - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما الرحم الواجب صلتها، فهم قرابة النسب من الأبوين، وهم على درجتين: محارم تجب صلتهم، وتحرم قطيعتهم اتفاقًا، ورابطتهم هي الأخوة، والعمومة، والخؤولة، والدرجة الثانية سائر الأرحام غير المحارم، كأولاد الروابط المذكورة، وصلتهم مستحبة، وقطيعتهم مكروهة اتفاقًا.
وأما وجوب صلتهم وحرمة قطيعتهم، فمحل خلاف بين أهل العلم، وقد حررنا هذه المسألة، وبينا الراجح فيها في الفتوى رقم:

11449.


ولا فرق في حكم الصلة بين أن تكون السائلة متزوجة، أو عزبة ما دامت بالغة، فقرابة الزوج رابطتهم المصاهرة - الختونة - لا النسب، فصلتهم لا تدخل في باب صلة الرحم، وقطيعتهم لا تدخل في باب قطيعة الرحم، وراجعي الفتوى:

123691

، وإنما صلتهم من باب الصلة العامة، ومعاشرة الزوج بالمعروف.

كما أن الصلة الواجبة للأرحام لا تسقط بإساءتهم، كما أوضحناه في الفتويين:

196331

،

136334

، وإنما يسقط من صلتهم ما يتسبب في إساءتهم؛ سواء كانت المحادثة أم الزيارة، وتبقى صور أخرى كالدعاء لهم، وتقديم العون، والخدمة، وتفقد أحوالهم، وإلقاء السلام عليهم، وللمزيد فيما ذكره أهل العلم من صور صلة الرحم تنظر الفتوى: 8744.

وأما سؤالك عن أسباب الخصام المشروعة: فلعلك تقصدين منه الهجر، فإن كان كذلك فالهجر بحسب سببه منه مشروع وممنوع، فإن كان لمجرد حظ النفس فإنه يحرم منه ما زاد على ثلاث، كما فصلناه في الفتوى:

25074.


وإن كان الهجر لمصلحة معتبرة، لا لمجرد حظ النفس، كهجر المبتدعة والعصاة، فهو يتبع المصلحة الشرعية من وقاية المجتمع، وتأديب العاصي، كما فصله الشيخ ابن عيثمين فيما نقلناه لكم في الفتوى:

218326

.

فإذا اتضح الفرق بين المشروع والممنوع من الهجر نقول: إن الهجر المشروع لا ينافي الصلة الواجبة، كما في هجر قرابة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك، بل الهجر من صور الصلة حينئذ، كما قرره الحافظ ابن حجر في فتح الباري، ونقلناه في الفتوى:

63264.


أما الهجر الممنوع فهو ينافي الصلة الواجبة؛ لأن أدنى مراتب الصلة ترك الهجر، كما حققه القاضي عياض، ونقلناه لكم في الفتوى:

131202

.

فإذا تقرر ما سبق من جواب السؤالين الأخيرين نصل إلى جواب السؤال الأول فنقول: إن ما فعلته العمات بقراباتهنّ ـ فيما ذكرته السائلة ـ يعدّ من كبائر الذنوب؛ لما فيه من الإيذاء، والقطعية، والتخبيب، والنميمة، والوقيعة، إلا أن هذا لا يسقط وجوب صلتهم عبر وسائل الصلة التي يؤمن فيها شرهم.
وأما بخصوص ترك محادثتهم: فإن دخل ذلك في الهجر المشروع، فهو مشروع بقدره.
وإن لم يدخل في الهجر المشروع فيترك من محادثتهم ما يتقى به أذاهم، ويبقى ما دونه من الصلة، كالسلام، والتهنئة بالمناسبات، والعيادة، والدعاء.
هذا بالنسبة للسائلة وأخواتها؛ لأن العمات من محارم الأرحام التي تجب صلتها.
وأما بالنسبة للوالدة فإن لم تربطها بعماتكنّ رحم فتحكمها ضوابط الهجر المتقدمة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دورتي لا تنتظم إلا مع دواء (ديان) وأخاف من تأثيره على الإنجاب والحمل
- سؤال وجواب | حكم سماع الإنسان ما يصدره من فمه من أصوات مشابهة للموسيقى
- سؤال وجواب | دخلت في علاقات مشبوهة وتبت منها، ولكنني أخشى على سمعتي مستقبلاً
- سؤال وجواب | رعشة في اليد عند إمساك أنبوبة اختبار في مختبر الكيمياء
- سؤال وجواب | كيفية إجراء عملية التنظير؟
- سؤال وجواب | أيهما خير للمسلم : العزلة والوحدة ، أم مخالطة الناس ودعوتهم والصبر على أذاهم ؟
- سؤال وجواب | لماذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الناس بعدم تحري يوم عائشة لإرسال هداياهم؟
- سؤال وجواب | حب الشباب في الوجه؛ هل هي من آثار ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أرفع درجة ومرتبة يبلغها المؤمن
- سؤال وجواب | هل رياضة نط الحبل تنقص الوزن؟
- سؤال وجواب | لست راضية عن حياتي لقلة فرص العمل والزواج
- سؤال وجواب | طالب العلم يتدرج في طلبه مبتدئا بالمختصرات ثم المطولات
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التي يُنصح بها لتعلم المذهب الحنبلي ؟
- سؤال وجواب | حول حديث سيدات أهل الجنة وذكر أربعة ليس منهن عائشة ، وفضل عائشه رضي الله عنها
- سؤال وجواب | نوبات الهلع ورهاب الساحة تجعلني أتهرب من الناس والعمل، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل