سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم هجر من أفسد بين الشخص وأصدقائه والدعاء عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية . بين الوضع الطبيعي والمرضي
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وتأخر الحمل
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل لكنني أعاني من تكيس المبايض، وارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | هل حقن الدهون الذاتي آمن؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا علقه الزوج على عدم حضور زوجته فلم تأت لكونها لم تسمع ما قال
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والصرع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | خجلي الزائد وقلة ثقتي بنفسي أثرت على دراستي.فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وليس وراثياً، ما مدى فائدة شامبو جانوزي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن في الجنة سوقا. وبيان معناه
- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وزاد وزني لكن ظهرت خطوط حمراء على الأرداف
- سؤال وجواب | حكة وطبقة قشور بيضاء على المنطقة التناسلية. فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لي صديقة تغيرت علينا، كانت تكثر ‏من سبنا، وتحاول الظهور على أنها ‏الأفضل.

استمرت على هذا الحال ‏لمدة شهرين، ونحن لا نرد عليها، ‏علها تعود كالسابق.

لكننا تشاجرنا ‏معها، سامحتها صديقاتي لكنني لم ‏أسامحها مباشرة لمشاكل بيني وبينها.

‏وبعد شهر ونصف سامحتها، وعدت ‏معها كما كنت، ولم أحمل عليها حقدا، ‏لكنها أصبحت تحاول سبي [ من ‏تحت لتحت ] أي أنها لا تسبني بلفظ ‏صريح، لكن تحاول جرحي، وأظن ‏بأنها حقدت علي.

صبرت، وصمت ‏ولم أخبر صديقاتي.

وبعد فترة لم أعد ‏أستطيع تحملها فبدأت أتجاهلها [ ‏لكنني ما زلت أسلم عليها] لاحظت ‏تغير صديقاتي علي، وكذلك هي.

‏علمت أنها قد أخبرتهن بتجاهلي لها، ‏لكن صديقاتي لم يعلمن بما فعلته لي.

‏تغيرت علاقتي معهن وتغير أسلوبهن ‏معي، وأصبحت أشعر بأنهن ‏يجاملنني، فهن يعتقدن بأني المخطئة ‏بحقها.

لم أعد أسلم عليها ولا أتحدث ‏معها.

وتشاجرت مع صديقاتي ‏الأخريات.

أصبحت أكرههن جميعا؛ ‏لأنهن صدقنها من دون أن يسألنني ما ‏الذي حدث لي معها، مع العلم أنهن لم ‏يتغيرن عليها عندما تشاجرت معي ‏في المرة الأولى.
‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الأصل أن هجر المسلم لا يجوز أكثر من ثلاثة أيام؛ لما ثبت في الصحيحين من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا.

وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

أما ما زاد على ذلك فإنه معصية عظيمة، والمصر عليه على خطر عظيم.

ومن شؤم هذه المعصية أنها سبب في حرمان صاحبها من مغفرة ذنوبه، وعدم عرض أعماله على الله تعالى وعدم رفعها، فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا.

واعلمي أيتها السائلة أن فساد ذات البين من المهلكات، فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام، والصلاة، والصدقة، قالوا بلى قال: صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين.

رواه الترمذي وصححه الألباني.

فاحرصي على أن تتصالحي مع صديقاتك، فلعلك أخطأت في ظنك؛ فإن الظن أكذب الحديث، وكوني خير الفريقين وابدئي بالسلام عليهن، والتحاور معهن لحل جميع المشاكل، مع العفو والتسامح بينكن، خصوصا مع من وصفتهن بأعز الصديقات.

قال الله تعالى: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {النور: 22}.

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله .
فإن بذلت الأسباب الممكنة في إصلاح ذات البين ولم تُجْدِ نفعا، فيجوز لك هجر من كانت في صحبتها مضرة عليك، وكذا ترك من كانت مخالطتها مؤذية، على أن يكون الهجر جميلا، بحيث تؤدين الحق الواجب عليك من السلام وغيره في حدود المعاملة الضيقة.

قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.

وأما الدعاء على التي ظلمتك، فيجوز إن تحقق ظلمها؛ فقد ثبت في الصحيحين أن سعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد دعوا على من ظلمهما، ولكن ننصحك بالعفو والصفح، لقوله تعالى: وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ.

وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

68976

،

111346

،

70611

،

145881

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وزاد وزني لكن ظهرت خطوط حمراء على الأرداف
- سؤال وجواب | حكة وطبقة قشور بيضاء على المنطقة التناسلية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
- سؤال وجواب | استخدام المعاريض لتطييب خواطر الأولاد
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس قد يوقع المرء فيما هو أكبر منها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم تنزيل بعض التطبيقات المشتملة على صور
- سؤال وجواب | علاج ضيق الرزق
- سؤال وجواب | شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان
- سؤال وجواب | مشاكل زيادة إفراز الغدة الدرقية وإنزيم الكبد
- سؤال وجواب | حكم تقديم صور قديمة قبل التحجب لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "حي من ههنا مبغي عليهم."
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق حال حيض الزوجة
- سؤال وجواب | منزلة الفقيه أعلى من منزلة راوي الحديث وفي كل خير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل