سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حول المذهبية واعتقاد صحة جميع أقوال عالم بعينه وصحة كل ما في الكتب الستة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البكاء من خشية الله ليس شرطا لصحة التوبة
- سؤال وجواب | هل صح أن الصيام والصدقة وعيادة المريض واتباع الجنازة ( مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ )؟
- سؤال وجواب | دفع البلاء بالدعاء والرقية
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من آلام شديدة في البطن مع ارتفاع حرارتها منذ سنة
- سؤال وجواب | دلالة الرؤيا الطيبة بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد المتخاصمين الرجوع عن الصلح المستوفي للشروط
- سؤال وجواب | يستحب ختم القرآن في رمضان
- سؤال وجواب | عقيدة شيخ الإسلام ابن تيمية وثناء الأئمة عليه وموقف ابن حجر منه
- سؤال وجواب | يصلون ويصومون ويتصدقون وهم يخافون أن لا يتقبل منهم
- سؤال وجواب | زوجتي تنظر كثيرا للرجال وتبتسم لهم لجذب الانتباه، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | التائب المستقيم المجتب المعاصي ينجو من عذاب القبر، وعذاب الآخرة
- سؤال وجواب | مات عن أب وزوجة وثلاثة أبناء وبنتين ثم مات الأب
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين الدراسة الشرعية والدراسة الدنيوية
- سؤال وجواب | هل يلزم تخصيص نية للوضوء عن المني النازل بغير شهوة؟
- سؤال وجواب | هل يشترط ترك الهاتف الذي استعمل في النظر للمحرمات؟
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

خالطت قوما من الأحناف، فوجدتهم ‏يبغضون علماء السعودية؛ لأنهم لا ‏يتقيدون بالمذهب الحنبلي، ويسمونهم ‏بأهل الحديث، هؤلاء لديهم أصول ‏مختلفة عما تعلمناه في الديار ‏السعودية، منها:‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فليس ما يزعمه هؤلاء القوم بسديد، بل هم مخطئون في عامة ما نسبته إليهم‎.‎ فأما وجوب التقيد بمذهب معين، بحيث لا يخرج عليه الشخص في قليل، ولا كثير، فدعوى باطلة، فإن الله لم يوجب على عباده اتباع أحد بعينه سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغاية هذه المذاهب أن يكون تقليدها سائغا، ومن اتضح له الحق في خلاف مذهبه، وجب عليه ترك هذا المذهب، واتباع ما يراه حقا، وأصحاب أبي حنيفة أنفسهم فعلوا هذا، اقتداء به، واتباعا لما أوصى به من تعظيم الحديث، وتقديمه على كل ما عداه، فأبو يوسف، ومحمد، وزفر قد خالفوا أبا حنيفة في كثير من المسائل، مع كونه أجل منهم، وأعظم قدرا، ولم يقل واحد منهم إن أبا حنيفة أعلم بالنص، وأدرى بالحجة منا، فيتركون الحجة لقوله، بل أجلوا إمامهم، وعظموه مع اعتقادهم أنه ليس معصوما، وأنه قد يخفى عليه بعض النصوص، فإذا ظهر لهم الحق بخلاف قوله، تركوا قوله متابعة للنص.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: وهؤلاء الأئمة الأربعة -رضي الله عنهم- قد نهوا الناس عن تقليدهم في كل ما يقولونه، وذلك هو الواجب عليهم؛ فقال أبو حنيفة: هذا رأيي، وهذا أحسن ما رأيت؛ فمن جاء برأي خير منه قبلناه؛ ولهذا لما اجتمع أفضل أصحابه أبو يوسف، بمالك، فسأله عن مسألة الصاع؛ وصدقة الخضراوات؛ ومسألة الأجناس؛ فأخبره مالك بما تدل عليه السنة في ذلك، فقال: رجعت إلى قولك يا أبا عبد الله ، ولو رأى صاحبي ما رأيت، لرجع إلى قولك، كما رجعت.

انتهى.

وهؤلاء العلماء الذين يخرجون عن المذهب الحنبلي، إنما يخرجون عن قول أحمد إلى قول من هو مثله من الأئمة، ولا يخالفون إجماع الأمة؛ فإن إجماعها معصوم، وهذا كما خالف أبو يوسف، أبا حنيفة، وأخذ بقول مالك، فأي تبعة، وأي تثريب على حنبلي خالف أحمد في مسألة، وأخذ فيها بقول الشافعي مثلا، لكونه اعتقد أنه أقرب إلى السنة، إذا لم يكن على أبي يوسف تثريب فيما فعل، بل هو فيه مأجور، فاعل ما وجب عليه.

وأما ادعاء أن الأحاديث الضعيفة إنما وجدت بعد عصر الأئمة، وانقراض القرون الفاضلة، فكلام منكر باطل، وذلك أن الكذب في الحديث، والغلط فيه، والوهم، عرف قبل ذلك، يدلك على هذا ما أخرجه مسلم في مقدمة الصحيح، عن مجاهد قال: جاء بشير العدوي إلى ابن عَبَّاسٍ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ، وَيَقُولُ: قَالَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَا يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: يَا ابْنَ عَبَّاسٍ، مَالِي لَا أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي، أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا تَسْمَعُ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: "إِنَّا كُنَّا مَرَّةً، إِذَا سَمِعْنَا رَجُلًا يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا، وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا، فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ، وَالذَّلُولَ، لَمْ نَأْخُذْ مِنَ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِف.

اهـ.

فدلك هذا على أن السلف كانوا يتحرون الحديث، فلا يأخذون إلا بما يصح، وأن هذا وجد قبل عصر الأئمة، وقبل ولادة أبي حنيفة، فكيف يدعى بعد هذا، أن كل ما يحتج به أبو حنيفة، أو غيره، صحيح؛ لأن الأحاديث الضعيفة لم تكن عرفت؟!.

وأما دعوى أن كل ما في الكتب الستة صحيح، فكلام عار عن العلم بمرة، بل كل من شم رائحة الحديث، يعرف أن ما عدا الصحيحين قد اشتمل على الحسن، والضعيف، بل ربما وقع في تلك الكتب شيء من المنكرات، والموضوعات، وإذا كان أصحاب تلك الكتب كأبي داود، والترمذي، والنسائي يحكمون على كثير مما يخرجونه بالضعف، أو الخطأ، أو النكارة فكيف يزعم بعد هذا صلاحية جميع ما أخرجوه للاحتجاج.

والحاصل أن هذه إشارة عجلى إلى بعض خطئهم فيما ذكرت عنهم، وتفصيل القول في هذه المسائل الكبار لا تحتمله هذه الفتاوى المختصرة، فعليك بطلب العلم على أهله الراسخين فيه، المعظمين للسنن، المتبعين لها، العارفين بأقدار الأئمة، المنزلين أهل العلم منازلهم، بحيث لا يغلون فيهم، فيوجبون اتباعهم، وينزلون أقوالهم منزلة أقوال المعصوم، ولا يجفون عنهم، فينتقصوهم، أو يزدروهم، بل نحن نعرف أقدار أئمة الإسلام، وأنهم الذين منَّ علينا الله بهم، فحملوا إلينا هذا العلم الشريف، وعلمونا طرائق الاستدلال، والاحتجاج، فلا نخرج عن قول العالم، والإمام منهم إلا إلى قول من هو مثله، أو أكبر منه، ولا نخالف إجماعهم؛ فإن إجماعهم حجة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد
- سؤال وجواب | فتاوى ناصحة لطلبة العلم
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار في نوافل الليل والنهار
- سؤال وجواب | ارتعاش لا إرادي عند التعرض لأي موقف محرج
- سؤال وجواب | أستيقظ في منتصف الليل وعندي شهوة عالية، فما هذه الظاهرة؟
- سؤال وجواب | التوبة الصحيحة تغسل وسخ الذنوب وتمحو أثرها
- سؤال وجواب | ألم خلف الخصيتين يزداد عند لبسي البنطال . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل من دواء أو مهدئ يريحني مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | واجب من استخدم برنامجا مكركا وكسب منه مالا
- سؤال وجواب | يشترط لصوم النفل المعين تبييت النية من الليل .
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ومنعزل عن الناس.
- سؤال وجواب | مشكلتي في الاستيقاظ المبكر من النوم بدون إرادتي
- سؤال وجواب | ذكر بعض علماء التجويد ، وبعض مصنفاتهم في هذا العلم .
- سؤال وجواب | توبة من استهزئ بشيء من الدين
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في هجر الأب والأرحام المتكاسلين عن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل