سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب تكرار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماعها من برامج التذكير؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما زلت في الإعدادية وأحببت فتاة وتعلقت بها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شعور الخوف من الموت يلاحقني كل لحظة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة صغيرة تحت الذقن فهل هي ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في المعدة، فهل تفيد الخزعة في وصف العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للمسلم أن يصل لدرجات الجنة العالية من غير أن يكون عالِماً ؟
- سؤال وجواب | الأعراض التي أشكو منها هل سببها الضغط النفسي والتوتر؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفرقة في جسمي، فهل هو بسبب زيادة إفراز الغدد الجار درقية؟
- سؤال وجواب | هل تصح هذه الرقية من الوباء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التعب والنحول ودم أثناء التغوط، أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد فوق السرة وأسفل القفص الصدري ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أخي بالذهاب للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | ألم متوسط إلى شديد أثناء عملية التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل هذا الكلام عن الجن صحيح؟ وهل بي مس منهم؟
- سؤال وجواب | ألم مزمن في الجانب الأيمن العلوي في البطن .
- سؤال وجواب | أفضل الدعاء للوالدين وللأهل ما ورد بالمأثور
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أحب السماع للصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم على الموبيل، حيث أردد خلفها، وعندما أقوم لساني يردد الذكر، ويذكرنى به، فقال لى زميل: إن من يسمعها، ولم يردد خلفه سيصيبه دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم: (خاب وخسر من ذكرت عنده ولم يصلِ علي؟ فهل من لم يرددها يأخذ إثما؟.

الحمد لله.

أولاً: وردت نصوص صريحة تذم تارك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع اسمه، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: رغِم أنفُ رجلٍ ذُكرتُ عنده فلم يصلِّ عليّ الترمذي (3545) وصححه الألباني.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ الترمذي (3546) وصححه الألباني.

ولا نعلم حديثاً بلفظ خاب وخسر ، وأما حديث من ذكرت عنده فلم يصل عليّ فقد شقي لا يصح.

قال النووي رحمه الله في "الأذكار" (ص/155): إسناده ضعيف.

وضعفه السخاوي في "القول لبديع" (ص/213)، والهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/140) وضعفه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5223).

ثانياً: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره مستحبة، وفيها فضل عظيم وردت به لنصوص ومنها التي سبق ذكرها، ولكنها ليست واجبة عند جماهير أهل العلم، وإذا تكرر الذكر في المجلس الواحد فيكتفي بالصلاة عليه مرة واحدة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "‌والفقهاء ‌متنازعون ‌في ‌وجوب ‌الصلاة ‌على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة، وجمهورهم لا يوجبها" انتهى من "منهاج السنة النبوية" (4/595).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " وأما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره: فإن جمهور أهل العلم يرون أنها مستحبة وليست بواجبة" انتهى من "فتاوى نور على الدرب للعثيمين" (6/2 بترقيم الشاملة).

وسئل رحمه الله: " أنا طالب في المعهد العلمي، ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى؟ فأجاب:" وأما بالنسبة لمن يسمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، فيمن يكثر قراءة الحديث في المسجد أو في المدرسة أو في المعهد: فهذا إذا صلى عليه أول مرة كفى" انتهى من "فتاوى نور على الدرب للعثيمين" (6/2 بترقيم الشاملة).

ثالثاً: سماع الأصوات المسجلة لا يأخذ حكم سماع الأصوات المباشرة، ولا يترتب عليها أحكام السماع المباشر من الشخص، إذ هو حكاية وتكرار، ولذا نص العلماء على أنّ من سمع الأذان المسجل لا يرد عليه، ومن استمع إلى التلاوة المسجلة لآية السجدة لا يسجد، ومن سمع الدعاء المسجل لا يؤمّن.

وكذلك سماع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو سماع اسمه الشريف المسجل في برامج الجوالات ونحوها.

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن التأمين عند سماع الادعية المسجلة في المذياع أو التلفاز؟ فأجابت: "الدعاء والتأمين عليه عبادة، والمشروع هو التأمين على دعاء الداعي الحاضر، أما الدعاء المسجل على الأشرطة فلا يشرع التأمين عليه؛ لأنه ليس هناك شخص يدعو له على الحقيقة" انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (24/256).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه عن الجواب على الأذان خلف الأذان المسجل فأجاب: " إذا كان الأذان مسجلا، وليس أذانا على الوقت، فإنه لا يجيبه؛ لأن هذا ليس أذانا حقيقيا، أي أن الرجل لم يرفعه حين أمر برفعه وإنما هو شيء مسموع لأذان سابق.

وإن كان لنا تحفظ على كلمة: يرفع الأذان، ولذا نرى أن يقال أذن فلان، لا رفعَ الأذان " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/196).

وعليه؛ فإنّه لا يجب عليك الصلاة على النبي عند سماعك التذكير من الجوال، ولا إثم في ذلك، وحال تيسر لك أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وتردد خلفه فذلك حسن، وفيه فضل وأجر عظيم؛ فإن فضيلة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم متعلقة بقولك، وسواء صليت عليه ابتداء، أو ذكر عندك فصليت عليه، فصلاة المصلي عليه مشروعة بكل حال؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، وسلم تسليما كثيرا.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفضل الدعاء للوالدين وللأهل ما ورد بالمأثور
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة. خلف للوعد وأذى نفسي
- سؤال وجواب | السباع ذوات الأنياب المحرم أكلها
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في المعدة والرغبة في التقيؤ.فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الأعراض التي تظهر على زوجتي ما سببها، وهل هي مسحورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في معدتي، وبعد كل أكلة أشعر بانتفاخ شديد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة والظهر، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بفتاوى الدكتور يوسف القرضاوي
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المعدة والقولون، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | الأصوات التي تصدر من البطن أسبابها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في الوجه والرقبة يصاحبها تهيج وجفاف. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حموضة المعدة أتعبتني
- سؤال وجواب | عدم تحديد المدة المطلوبة لتجهيز المنتج عند البيع
- سؤال وجواب | الرد على مقولة " السماء قبلة الدعاء " وبيان اعتقاد أهل السنَّة أن الله تعالى في السماء
- سؤال وجواب | عمري 19 عاما ولم تنزل علي الدورة، فما هو العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل