سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الترهيب من إبقاء الزوجة معلقة والإساءة إليها- سؤال وجواب | هل يمكن التوقف عن الفافرين مباشرة دون أن تكون له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة من المعاملة غير العادية من زميل العمل
- سؤال وجواب | أعاني من خوف ونوبات هلع، وأخاف من تناول الأدوية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب من الأعراض الجانبية لدواء downoprazol؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | الكذب على المستأجر لرفع قيمة الإيجار
- سؤال وجواب | حديث باطل مكذوب في فضل قراءة آية الكرسي عقب الوضوء .
- سؤال وجواب | هجر زوجته ولا يسأل عن ابنه
- سؤال وجواب | جميع الأدوية التي أخذتها غير مجدية، فهل أحتاج للعلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | أفضل الوحدة والعزلة عن الناس بسبب الأشياء التي تربكني أمامهم.
- سؤال وجواب | وجود شعرات في الملابس أو الفم هل يدل على السحر أو المس؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | شروط جواز استيفاء العامل حقه ممن ظلمه
- سؤال وجواب | هل الغازات أو الهواء في البطن يسبب تسارع نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (.فلم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا.)
أود أن أعرف هل يجوز قراءة الصلوات الآتية : "صلى الله على محمد" ، و" الصلاة والسلام عليك يا رسول الله ".
والصلاة والسلام عليك يا حبيب الله " ؟.
الحمد لله.
أولا : قول القائل : "يا محمد" ، أو "يا رسول الله" إن لم يُرد به الدعاء والطلب ، فلا شيء فيه ، كأن يريد استحضار صورته وتذكره ، كما لو قرأ حديثا فقال : صلى الله عليك يا رسول الله ، فمثل هذا لا حرج فيه.
راجع إجابة السؤال رقم : (
111019
).وقال علماء اللجنة : " يجوز أن يقال عند زيارته صلى الله عليه وسلم : الصلاة والسلام عليك يا رسول الله ، فإن معناها: الطلب والإنشاء وإن كان اللفظ خبرا ، ويجوز أن يصلى عليه بالصلاة الإبراهيمية فيقول: اللهم صل على محمد ".
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/ 474).
ثانيا : لا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، بأي لفظ أدى المراد ؛ فلو قال : اللهم صل على محمد ، أو قال : صلى الله على محمد ، أو قال : الصلاة والسلام عليك يا رسول الله ، أو قال : صلى الله عليه وسلم ، ونحو ذلك فقد صلى عليه صلى الله عليه وسلم صلاة صحيحة مجزئة ، والأمر في ذلك واسع.
وهذا كله : خارج الصلاة.
أما داخل الصَّلاة ؛ فينبغي الاقتصار على المأثور الوارِد.
وأفضل صلاة عليه وأكمل هي المعروفة بالصلاة الإبراهيمية التي تقال آخر التشهد ، ولها عدة صيغ صحيحة.
مع الانتباه إلى أنه يكره للشخص أن يلتزم دائما ذكر الصلاة دون السلام ، أو ذكر السلام دائما دون الصلاة ، أما لو جمعهما ، أو ذكر الصلاة أحيانا، والسلام أحيانا، فإنه يكون ممتثلا لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب/ 56.
انظر إجابة السؤال رقم : (
174685
) ، ورقم : (174685
) ، ورقم : (196050
).ثالثا : قول القائل " الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله " فلا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم حبيب الله ، ولكن منزلة الخلة أعلى من منزلة المحبة ، فالأولى أن يقال " خليل الله " وإنما يقول " حبيب الله " من لا يقدر للخلة قدرها ، ولا يعرف فضل الخلة على المحبة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " العامة مشكل أمرهم ، دائما يصفون الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه حبيب الله، فنقول: أخطأتم وتنقصتم نبيكم ؛ فالرسول خليل الله ؛ لأنكم إذا وصفتموه بالمحبة أنزلتموه عن بلوغ غايتها " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (9/ 396).
وينظر إجابة السؤال رقم : (
34634
).والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة حديث (.فلم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا.)- سؤال وجواب | هل فارق جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية نفسية، فهل تؤثر على الأجنة؟
- سؤال وجواب | صحة حديث "أوله رحمة وأوسطه مغفرة"
- سؤال وجواب | دعاء المرأة بالزواج من شاب مبتدع بعد هدايته
- سؤال وجواب | نقل أملاكه لزوجته وهو مريض دون علم الورثة
- سؤال وجواب | ما صحة حديث " تعلموا السحر " ؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام البطن واشتدادها عند تناول بعض الأطعمة؟
- سؤال وجواب | المرأة التي لم يدخل بها زوجها هل يلزمها طاعته
- سؤال وجواب | لم تتحسن حالتي رغم تناول العلاج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصوات في البطن ووخز في الجسم وألم في الظهر ونوبات خوف، ما هي حالتي؟
- سؤال وجواب | بعد عملية التفتيت، لا زال الدم ينزل مع البول!
- سؤال وجواب | تأديب الزوجة بالضرب. حكمته. أسبابه. وضوابطه
- سؤال وجواب | الدعاء بالصبر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | التهابات القولون التقرحي المزمن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا