سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صحة دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جهل كثير من المسلمين في الغرب بالإسلام وبيان واجبنا نحوهم
- سؤال وجواب | اسوداد ما تحت الإبطين وأعلى الفخذين . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية وقطعتها وجاءتني دوخة شديدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | موظف في محل باع فيه بضائع لحسابه الشخصي من ماله فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب
- سؤال وجواب | آثار العادة السيئة من خلال التوجيه الطبي والشرعي
- سؤال وجواب | صلة الرحم تحصل بكل ما يعد في العرف صلة
- سؤال وجواب | حكم تطويل صلاة الضحى وتكثير عدد ركعاتها
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق وأتناول علاجا لذلك. كيف أتخلص من العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رغبة الأم في تغيير اسم بنتها مع رفض الأب ذلك
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تسمين وجهي النحيف؟
- سؤال وجواب | لدي شعر كثير في يدي وقدمي وصدري، هل له علاقة بالدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (.الأنبياء كلهم يدخلون الجنة قبل سليمان.)
- سؤال وجواب | انعدام الثقة في النفس والخوف من الناس، ما الحل في ذلك؟
- سؤال وجواب | الدواء سبب لي مشاكل جنسية، فهل سأعود طبيعيا كالسابق؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أردت السؤال عن صحة هذا الدعاء: (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه)، وإن كان صحيحا فهل يقال في ظرف أو وقت معين؟.

الحمد لله.

صحة دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.) لم يثبت هذا الدعاء في كتب السنة والأثر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد من قول أحد الصحابة أو التابعين، وإنما هو دعاء أعرابية مجهولة سمعها بعض أهل العلم تدعو به في عرفات.

فقد روى الدينوري في "المجالسة وجواهر العلم" بسنده (ص/727): " عن الأصمعي قال: " سمعت أعرابية بعرفات وهي تقول: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان نائيا فقربه، وإن كان قريباً فيسره " انتهى.

وكذا نقله الجاحظ في "البيان والتبيين" (517)، والزمخشري في "ربيع الأبرار" (178) وغيرهم.

استحباب جوامع الدعاء والمراد من هذا الدعاء، من حيث الجملة، تحقيق حصول الرزق ، وتيسير وصوله، وهو أمر لا حرج فيه، وإن كنا نرى في هذا الدعاء نوعا من التكلف، والتشقيق في المسألة، وهو خلاف أكمل الهدي، هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وأصحابه من بعده، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الْجَوَامِعَ مِنْ الدُّعَاءِ وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِكَ رواه أحمد (

27649)

وأبو داود (1482)، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

والمراد بجوامع الدعاء : "الْجَامِعَة لِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، وَهِيَ مَا كَانَ لَفْظه قَلِيلًا وَمَعْنَاهُ كَثِيرًا، كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وَقِنَا عَذَاب النَّار ، وَمِثْل الدُّعَاء بِالْعَافِيَةِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.

وَقَالَ عَلِيّ الْقَارِيّ: وَهِيَ الَّتِي تَجْمَعُ الْأَغْرَاض الصَّالِحَة، أَوْ تَجْمَعُ الثَّنَاء عَلَى اللَّه تَعَالَى وَآدَاب الْمَسْأَلَة " انتهى.

"عون المعبود شرح سنن أبي داود" (4/249).

وعَنْ ابْنٍ لِسَعْد بن أبي وقاص، أَنَّهُ قَالَ: سَمِعَنِي أَبِي وَأَنَا أَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمَهَا وَبَهْجَتَهَا وَكَذَا وَكَذَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَسَلَاسِلِهَا وَأَغْلَالِهَا وَكَذَا وَكَذَا، فَقَالَ: يَا بُنَيَّ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ ؛ فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ؛ إِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَ الْجَنَّةَ أُعْطِيتَهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الْخَيْرِ، وَإِنْ أُعِذْتَ مِنْ النَّارِ أُعِذْتَ مِنْهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الشَّرِّ ! رواه أحمد (1486) وأبو داود (1480)، وصححه الألباني.

وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم أن يقول: اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ رواه مسلم (2713).

وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟!، قَالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ رواه الترمذي (3563)، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.

وانظر: تصحيح الدعاء، للشيخ بكر أبو زيد، ص (61-63).

فأين هذا كله من تشقيق دعاء الأعرابي هذا ؟!.

فالذي نختاره لك، ويختاره كل عاقل، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهديه، فإن عرضت لك حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، فادع بما تحب من قضاء حاجتك، وتيسير أمرك، وليس من شرط ذلك أن يكون الدعاء بعينه مأثورا محفوظا، بل إن كان في المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم حاجتك ومسألتك، فبها ونعمت، وهو الأكمل، وإلا فادع بما تحب من خير الدنيا والآخرة.

فإن أبيت إلا أن تدعو بهذا الدعاء، فليكن ذلك في المرة بعد المرة، ولا تجعله وردا دائما لك، ولا هديا ملازما، لكن من غير نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم اعتقاد أفضليته، ولا تخصيصه بزمان أو مكان أو عبادة.

هل يسن دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.) في صلاة الضحى؟ وقد وقع بعض متأخري فقهاء الشافعية في هذا الخطأ، فذكروا هذا الدعاء فيما يسن في صلاة الضحى ، وقالوا: " يسن أن يدعو في صلاة الضحى بهذا الدعاء: اللهم إن الضحى ضحاؤك، والبها بهاؤك، والجمال جمالك، والقوة قوتك، والقدرة قدرتك، والعصمة عصمتك، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان معسرا فيسره، وإن كان حراما فطهره، وإن كان بعيدا فقربه، بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك، آتني ما آتيت عبادك الصالحين " انتهى.

ذكره الدمياطي البكري في "حاشية إعانة الطالبين" (1/295)، وحاشية الطبلاوي على "تحفة المحتاج" (2/231)، وحاشية الجمل (1/485).

فخصصوا هذه الجمل في عبادة معينة من غير دليل من الكتاب والسنة، وزادوا في جمل الدعاء كلمات تضم مخالفات وتجاوزات، كقوله (بحق ضحائك)، ولا يعلم أن للضحى حق وجاه يسأل الله به.

فالحق أن دعوى استحباب هذا الدعاء في صلاة الضحى فتح لباب البدعة والإحداث في الدين، وليس هو من هدي الفقهاء المتقدمين الراسخين، ولا من عمل السلف الصالحين، فينبغي الحذر منه، وبيان كذب نسبته إلى السنة النبوية.

ولمزيد الفائدة، ينظر هذه الأجوبة:

36902

،

22438

،

153917

،

190097

،

246839

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترتيب الكتب السماوية حسب النزول
- سؤال وجواب | آلام المعدة المصحوبة بغازات واحتمالات الإصابة بقرحة معدية او إثني عشرية
- سؤال وجواب | رتبة حديث "الناس كأسنان المشط" وما في معناه
- سؤال وجواب | الصدقة بالحقوق عن أصحابها لا يكون إلا عند العجز عن الوصول إليهم
- سؤال وجواب | لدي ألم في الجانب الأيسر ينتقل للأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | حالة الإغماء في الصباح الباكر والعصبية والغثيان.ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج لتقوية مناعة لمن يستأصل لديهم الطحال؟
- سؤال وجواب | سبب سعال الطفل بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | هل طبخ الطعام للوالدين غير المسلمين من الولاء المحرم
- سؤال وجواب | الطهارة من المذي وما لا قاه من أشياء
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم عاد إليها
- سؤال وجواب | معنى ودرجة حديث: "من أذلّ سلطانًا ملّكه الله في الأرض، أذلّه الله في الدنيا والآخرة"
- سؤال وجواب | يعتمد في الاستخارة على انشراح الصدر وتيسر الأسباب
- سؤال وجواب | إساءة الأب لا تبيح لولده التقصير في بره
- سؤال وجواب | أشعر بقرب الموت بسبب الأفكار السلبية فكيف أتخلص منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل